المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024

سر التعلم الفعال

أ* مانع ســـعيد الذيـــــــابي

لا جد نفعاً للإنسانية يقذ بها الى التقدم والرقي والحضارة من تفعيل العقل واستخدامه بطريقة صحيحة تنعكس على أفعال الافراد والجماعات في المجتمع الانساني .ليتحقق بذلك الجودة (الاتقان)في الاداء العمل مما ينتج الانتاجية الايجابية التي تحقق التنمية المستدامة التي ينشدها الجميع حكومة وشعباً.

أن عقلك هو أثمن ممتلكاتك، فهو دائما في حوزتك ولكنك لن تمتلك قواه المذهلة إلا عندما تتعلم كيفية استخدامه هناك مستويات لعقلك المستوى الواعي او العقلاني والمستوى اللاوعي او اللاعقلاني وانت تفكر بعقلك الواعي واي شيء تفكر فيه بشك متكرر او اعتيادي فانه يغرق في عقلك الباطن الذي بيدع طبقا لطبيعة أفكارك. ان عقلك الباطن يمثل مركز العواطف والانفعالات والابداع، فإذا فكرت في الخير فسوف يتدفق الخير، وإذا فكرت في الشر فسوف ينتج الشر. هذه هي طريقة عمل عقلك.

ان العملية العقلية تمر بعدة مراحل تبدا بإدخال البيانات ثم معالجتها ثم حفظها واسترجاعها .فان اهم هذه المراحل هي مرحلة الادخال . فعلى حسب نظامك العقلي(السمعي –البصري- الحركي) يتم ادخال المعلومات ومعالجتها وحفظها واسترجعها بطريقة محددة لك نظام. .مثال ذلك عندما تريد ادخال صورة للكمبيوتر فانك تحتاج الى وسيلة ادخال خاصة مثل الماسح الضوئي وبرنامج مخصص لتكون وتشكيل الصورة .فاذا كان هناك مجموعه مختلفة ومتنوعة من اجهزة الماسح الضوئي وبرامج متنوعة للمعالجة الصور فان هناك طرق متنوعه لإدخال الصور الذهنية الى الدماغ وبرامج عقلية* متنوعه من صنع الخلق عز وجل لمعالجة الصور والرسوم. فسبحان الله** الفايل(وفي انفسكم افلا تيصرون)

يستقبل الانسان البينات عن طريق الحواس(الذكرة الحسية) فاذا تفاعل مع هذه البينات عن طريق الملاحظة والتركيز انتقلت الى الذكرة الموقتة وبمزيد من التفاعل واستخدام العمليات العقلية واستخدام اكثر من حاسيه للتفاعل مع المعلومة يتم انتقالها الى الذكرة الدايمة.

تعتبر الأنظمة التمثيلية* العقلية من أهم الأدوات وأسهلها وتعتبر من أهم الوسائل التي تستخدم مع الطلبة للتعلم قائم على فلسفة الأنظمة التمثيلية وكثير من هؤلاء الطلاب يفشلون في دراستهم بسبب جهل المدرسين بالنظام التمثيلي المناسب لكل طالب من الطلبة أو اختلاف النظام التمثلي للمعلم عن الطالب كان تجد المعلم بصري والطالب سمعي ولا يدرك بالوقت نفسه أن هذا الطالب يتعلم بشكل أقوى من خلال الوسائل السمعية والعكس صحيح و تستخدم الأنظمة التمثيلية كذلك في تحسين الاتصال بالآخرين والتواصل معهم وبالتالي حسن التفاهم معهم. وهي على الرغم من سهولتها تمنح من يتقنها أفاقاً رحبة في الإقناع وحسن المنطق وإزالة الخلاف. وللأنظمة التمثيلية أهمية بالغة التعلم والمعرفة فمن خلال معرفتك لأنظمتك التمثيلية يسهل عليك معرفة طرقاً سهل لاكتساب المعلومات والمهارات المختلفة ،ومن خلال معرفتك كمعلم لأنظمة طلابك المعرفية فانه يسهل عليك توصيل المعلومات إلى أذهانهم وبأقصر الطرق .

مما سبق نؤكد انه يجب* على المعلم والمتعلم معرفه انماطهم التمثيلة العقلية حتى يستطيع كلاً منعم التفاعل مع الاخر بطرق سهلة لتحقيق التعلم النشط الذي يرقى* بالأمم ويحقق التنمية المستدامة .

بواسطة :
 4  0  12.4K