المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024

زيادة رأس مال "الأهلي" إلى 30 مليار ريال

استقالة الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي.. والسقاف رئيساً  جديداً
بواسطة : 16-05-2018 07:11 مساءً 38.5K
المصدر -  

أعلن البنك الأهلي التجاري السعودي بأن مجلس إدارة البنك قد وافق في اجتماعه بتاريخ 29 / 08 / 1439هـ الموافق 15/ 05 / 2018م على طلب سعادة الأستاذ سعيد بن محمد الغامدي - الرئيس التنفيذي بالاستقالة من العمل، كما تقدم مجلس الإدارة بخالص شكره وتقديره للأستاذ/ سعيد بن محمد الغامدي على جهوده التي بذلها خلال فترة توليه منصب الرئيس التنفيذي، والتي حقق البنك خلالها نمواً غير مسبوق في الأداء والنتائج.
كما قرر مجلس إدارة البنك في ذات الاجتماع الموافقة على تكليف سعادة الأستاذ/ فيصل بن عمر السقاف للقيام بمهام الرئيس التنفيذي ابتداء من اليوم الأربعاء 30 / 08 / 1439هـ الموافق 16 / 05 /2018م وذلك على أن تستكمل الموافقات النظامية اللازمة من الجهات التنظيمية ذات العلاقة.
الجدير بالذكر أن الأستاذ/ السقاف حاصل على شهادة الماجستير في مجال إدارة الأعمال وشهادة البكالوريوس في مجال الاقتصاد من جامعة هارفارد، بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يمتلك الأستاذ السقاف خبرة مهنية تمتد على مدار أكثر من 30 عاماً في مجال البنوك شغل فيها العديد من المناصب القيادية في البنوك والمؤسسات المالية كان أخرها منصب رئيس مجموعة الإستراتيجية وتطوير الأعمال بالبنك الأهلي التجاري وحتى تاريخ تعيينه في منصبه الجديد رئيساً تنفيذياً مكلفاً للبنك الأهلي.
ومن جانب آخر، أعلن البنك الأهلي عن موافقة الجمعية العامة السادسة غير العادية على زيادة رأس مال البنك من 20,000 مليون ريال سعودي إلى 30,000 مليون ريال سعودي، من خلال رسملة مبلغ 10,000 مليون ريال سعودي من حساب الأرباح المبقاه، بنسبة زيادة 50%، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 2000 مليون سهم إلى 3000 مليون سهم، بمنح سهم لكل سهمين مملوكة. وتهدف هذه التوصية إلى رغبة مجلس الإدارة في دعم وتقوية القاعدة الرأسمالية للبنك لتُمكنه من تحقيق معدلات للنمو في أعمال البنك والتوسع في النشاطات الجديدة خلال الاعوام القادمة.
وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي البنك المالكين للأسهم يوم الاستحقاق وهو يوم الثلاثاء 29/8/1439 هـ الموافق 15/5/2018م والمقيدين بسجلات البنك لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية "مركز الإيداع" في نهاية ثاني يوم تداولً يلي تاريخ الاستحقاق الذي يوافق الخميس 1/9/1439 هـ الموافق 17/5/2018م، وفي حال نتج كسور اسهم عن زيادة راس المال فسيتم تجميعها في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وبيعها بسعر السوقً ومن ثم توزيع حصيلة بيع أسهم الكسور للمستحقين بتاريخ الاحقية كلا بحسب حصته على اساس متوسط سعر بيع السهم الواحد وذلك خلال فتره لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ توزيع الأسهم الصحيحة على مستحقيها وفقاً للنظام.
كما تمت الموافقة على تعيين أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة ولمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 15 / 5 / 2018 م وحتى 14 / 05 / 2021م وهم كالتالي : سعيد بن محمد الغامدي (ممثلاً عن صندوق الاستثمارات العامة)، راشد بن إبراهيم شريف (ممثلاً عن صندوق الاستثمارات العامة)، ديفيد مييك (David Meek) (ممثلاً عن صندوق الاستثمارات العامة) ، مارشل بايلي (Marshal Bailey) (ممثلاً عن صندوق الاستثمارات العامة)، أنيس بن أحمد مؤمنة (ممثلاً عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) ، سعود بن سليمان الجهني (ممثلاً عن المؤسسة العامة للتقاعد)، محمد بن على الحوقل (عضو مستقل)، زياد بن محمد التونسي (عضو مستقل)، زيد بن عبد الرحمن القويز (عضو مستقل).
الجدير بالذكر أن الجمعية العامة العادية للبنك التي انعقدت مساء يوم أمس الثلاثاء في الإدارة العامة للبنك في جدة، قد وافقت على توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الثاني لعام 2017 وقدرها 1.2 مليار ريال سعودي والتي أقرها مجلس الإدارة بواقع 0,60 ريال سعودي للسهم الواحد والتي تمثل 6% من القيمة الأسمية للسهم بعد خصم الزكاة.