المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 17 أبريل 2024

أخطاء الجلوس والنوم من أكثر مسببات آلام الرقبة والفقرات العنقية

د. عابدين لغرب  يحذّر من التعرض المباشر للمكيفات
وديعة الحربي
بواسطة : وديعة الحربي 14-05-2018 10:44 مساءً 13.3K
المصدر -  


أكد د . خالد عابدين جراح المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الحمادي بالرياض ، أن كثرة استخدام أجهزة التكييف والجو الحار من أشهر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بآلام الرقبة والفقرات العنقية في المملكة ، مشيراً إلى أن التعرض المباشر إلى تيارات الهواء الحارة أو الباردة ، وأخطاء وضعية الجلوس أو النوم تضاعف احتمالات الإصابة بهذه الآلام .
وأضاف د . عابدين ، في تصريحات حول أسباب وأعراض وطرق تشخيص وعلاج آلام الرقبة والفقرات العنقية ، أن هذه الآلام تتنوع وتختلف أعراضها باختلاف أسبابها ، ومن هذه الأسباب:
الغضروف العنقي ويسبب الغضروف العنقي آلاماً بالرقبة وفي حالة ضغط الغضروف العنقي على الجذور العصبية قد يؤدي إلى آلاماً بالذراع مصحوبة بتنميل في اليد مع ضعف بالعضلات ، وفي حالات أخرى قد يضغط الغضروف على النخاع الشوكي ويؤدي إلى ضعف رباعي بالذراعين والساقين مع تنميل باليد وقد يحدث اضطراب في التبول .
تمزق الأربطة : وغالباً ما يحدث نتيجة لحوادث السيارات ، حيث تحدث حركة مفاجئة للرقبة تؤدي إلى تمزق بالعضلات والأربطة مما يعرف باسم الإصابة الكرباجية whiplash injury
التهاب المفاصل : ومن أشهر الأمراض التي تؤدي إلى ذلك مرض الروماتويد الذي يؤثر غالباً على الفقرات العنقية العليا وأحياناً الفقرات العنقية السفلى وغالباً ما يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل التهاب المفاصل الصغرى وتيبس المفاصل الذي يحدث في الصباح مع إيجابية التحليل المعملي.
الالتهاب الدرني أو الميكروبي : وقد تؤدي الإصابة بالدرن إلى حدوث تآكل بالفقرات وتكون خراج درني قد يؤدي إلى الضغط على النخاع الشوكي ومن ثم حدوث ضعف أو شلل رباعي بالأطراف.
كسور الفقرات : وغالباً ما تحدث نتيجة لحوادث السيارات أو السقوط من ارتفاع أو أثناء ممارسة الغطس في المياه الضحلة وهي تؤدي إلى كسور بالفقرات وتكون مصحوبة بآلام الرقبة مع أعراض عصبية تعتمد على مكان ودرجة الضغط على النخاع الشوكي.
خشونة الفقرات العنقية : حيث تتكون زوائد عظمية في الفقرات تؤدي إلى انقباض العضلات وأحياناً أخرى قد تؤدي إلى آلام وتنميل بالذراع وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى حدوث ضعف رباعي بالأطراف ، وغالباً ما تحدث مع تقدم السن.
أورام الفقرات العنقية : مثل الأورام الثانوية الخبيثة أو مرض التورم الليمفاوي.
ويتم التشخيص عادة بإجراء أشعة عادية على الفقرات العنقية أو أشعة مقطعية على الفقرات العنقية أو الرنين المغناطيسي على الفقرات العنقية وهي من أفضل طرق تشخيص آلام الرقبة والضغط على الأعصاب، حيث إنها توضح الفقرات والغضروف والنخاع الشوكي والجذور العصبية ويمكن إجراء أشعة عادية على الصدر عند الاشتباه في حالات الدرن أو أورام العمود الفقري كذلك مسح ذري على الفقرات باستخدام النظائر المشعه أو تخطيط الأعصاب والعضلات.
أما العلاج فيبدأ بالإجراءات الوقائية ونصائح للمريض بالمحافظة على استخدام الفقرات العنقية واستخدام وسائد جيدة أثناء النوم، كذلك استخدام رقبة للفقرات العنقية عند حدوث الألم واستخدام حزام الأمان عند قيادة السيارات واتباع تعليمات المرور.
وهناك العلاج الطبيعي لهذه الآلام ويشمل تمرينات وتدليك العضلات والتنبيه الكهربائي للعضلات والإبر الصينية والتي تفيد بعض المرضى.
العلاج الدوائي : فيشمل مسكنات الألم ومضادات الالتهاب الروماتيزمي وكذلك الأدوية الباسطة للعضلات، وأخيراً التدخل الجراحي ويتم عادة عبر مدخلين الأول المدخل الأمامي للفقرات العنقية بهدف استئصال الغضروف العنقي مع تركيب شريحة عظمية أو تثبيت الفقرات العنقية باستخدام الشرائح المعدنية كذلك تثبيت الفقرات العنقية باستخدام الأقفاص المعدنية المصنوعة من مادة النياتيثوم والمدخل الخلفي للفقرات العنقية واستئصال الصفائح الخلفية أو التدخل الجراحي المحدود لتوسيع منطقة الجذور العصبية. ويؤكد الدكتور خالد عابدين على توافر أحدث طرق التشخيص لحالات الفقرات العنقية، وكذلك يؤكد نجاح العديد من العمليات التي أجريت بمستشفى الحمادي مثل جراحات أستئصال الغضروف العنقي وزرع العظام وكذلك حالات كسور الفقرات العنقية وأيضاً حالات التهاب الفقرات نتيجة لوجود الالتهاب الدرني ، وقد تحسنت حالات المرضى وتم إنقاذهم من براثن وشبح الشلل الرباعي.