المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 2 أكتوبر 2024

٦ ساعات تنهي معاناة فهد ورغد وتحقق حلم والديهما

حسن - مستقيل
بواسطة : حسن - مستقيل 10-05-2018 10:19 مساءً 16.3K
المصدر -  نجح فريق طبي بمستشفى الملك فهد المركزي ومستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في إجراء عملية جراحية لحالتين نادرتين لطفلين كانا يعانيان من التصاق عظمي كامل بالفكين منذ الولادة.

وأوضح الدكتور علي المكرمي المشرف على الحالتين استشاري جراحة الوجه والفكين بمستشفى الأمير محمد بن ناصر أن العمليه استغرقت قرابة ٦ ساعات لكل حالة بدأت بالتخدير العام بطريقة متخصصة لصعوبة الحالة, حيث كان الفم مغلق تماماً ثم تم إجراء فتحه و أنبوب تنفس بالقصبة الهوائية بعد ذلك تم عمل شق بسيط حول منطقة مفصل الفكين من الناحيتين و أيضاً من داخل الفم و بشكل تدريجي تم إزالة الالتصاق العظمي و إعادة تشكيل الفكين و عمل جهاز واقي تم تصميمه على مقاس وشكل فك الطفل على الوضع الجديد بواسطة متخصصين في عمل مثل هذه الأجهزه الدقيقه لمثل هذه الحالات بعد ذلك تم إفاقة المريض.
وتم نفس الإجراء بالحالة الثانية وهما حالياً يرقدان بالعناية المركزة للأطفال بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان بصحه جيدة و تحت متابعة مستمرة لأي مضاعفات قد تطرأ.

يذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية مكون من:
د.علي مكرمي استشاري جراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى الأمير محمد بن ناصر
د.عبدالسلام جباب رئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين بمدينة الملك فهد الطبية
د.بو بكر الشرواني استشاري جراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان وفريقه الطبي
د.ياسر تركستاني ، د.أحمد العمر ، د. أحمد يعقوب، د. علي دربشي، د. سيد محمد، د. عبدالله مهدي، الأستاذ أحمد الزيود، والأستاذ سامي مجربي.
د.مدحت استشاري التخدير بمستشفى الملك فهد المركزي
د.تركي حكمي استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة.