المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
"منشآت" تدشن مبادرة الامتياز التجاري
بواسطة : 09-05-2018 07:20 مساءً 8.0K
المصدر -  


دشنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" مبادرة الامتياز التجاري، لبناء صناعة امتياز تجاري مزدهرة ومستدامة في المملكة العربية السعودية تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وأوضحت "منشآت" أن المبادرة ستسهم بجعل الامتياز التجاري محركاً رئيسياً لأعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة وورافداً اقتصادياً للمملكة، إضافة إلى توفير وخلق العديد من الفرص الوظيفية.

وبينت أن المبادرة تهدف إلى بناء صناعة امتياز تجاري مزدهرة ومستدامة في المملكة تحقق أهداف البرنامج وتلبي غاياته تماشيا مع رؤية 2030، إضافة إلى زيادة مساهمة قطاع الامتياز التجاري في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، لافتا إلى أن تدشين منصة الإمتياز التجاري ستسهل على المستفيدين من هذا البرنامج الإستفادة والحصول على الإمتيازات التجارية المختلفة.

وأشارت "منشآت" إلى أن مبادرة الامتياز التجاري يستهدف فئات الشباب والخريجين من الجنسين، ورواد الاعمال وأصحاب العلامات ووسطاء الامتياز التجاري والمستثمرين الذين لديهم الامكانيات والمؤهلات الفنية والعلمية لإدارة وتحقيق النجاح لمشروع الامتياز التجاري (الفرنشايز)، إضافة إلى أصحاب المنشات القائمة والذين يرغبون بتطبيق نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) لتوسيع انشطتهم وتطويرها.
وتتضمن المبادرة، منصة الامتياز التجاري التي تحتوي على فرص امتياز تجاري، مواد توعوية، محتوى مرئي توعوي، تقويم لفعاليات الامتياز التجاري، ونماذج لاتفاقيات الامتياز التجاري، إذ تهدف "منشآت" إلى أن تكون المنصة مرجع كامل للامتياز التجاري.

يذكر أن الامتياز التجاري هو عقد يقوم أحد طرفيه (مانح الامتياز) بالموافقة للطرف الآخر (ممنوح الامتياز) على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج السلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية للمانح ووفقاً لتعليماته وتحت إشرافه، حصرياً في منطقة جغرافية معينة ولفترة محددة مع التزامه غالباً بتقديم المساعدة الفنية، وذلك نظير مقابل مادي.