المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024
عادل نايف الحربي - القصيم
بواسطة : عادل نايف الحربي - القصيم 04-05-2018 05:59 مساءً 11.8K
المصدر -  
في إطار التعاون العلمي المشترك بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والمراكز العلمية والجامعات الدولية في مجال السياحة والآثار زار وفد من مؤسسة كاتاكوار لثقافة الصحراء اليابانية بقيادة البروفسور هيروشي ناواتا مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة وذلك امتداد لدراسات والزيارات التي بدأت بها الباحثة اليابانية د/موتوكو كاتاكورا بين عامي ١٩٦٨-١٩٧٠م لاجراء دراسة عن الرحيل في حياة أبناء الصحراء واختارت وادي فاطمة مكاناً لدراسة بعنوان ( البناء الاقتصادي لقرى البدو في وادي فاطمة).
حيث تم استقبال الوفد في يوم الاثنين الموافق ٨/١٤ بمركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة ومن ثما قام الفريق بزيارات ميدانية ليومي الثلاثاء والاربعاء لبعض الاماكن التي زارها في الاعوام السابقة لدراسة بعض المتغيرات.
وفي يوم الخميس استقبل سعادة محافظ محافظة الجموم الاستاذ/ عمران الزهراني وسعادة مساعد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة وأعيان المحافظة الوفد الياباني ورحبوا بهم في محافظة الجموم وأبدوا استعدادهم لمساعدة الفريق في كل مايحتاجه من تسهيلات ومعلومات وبعد ذلك تم عرض مرئي عن مركز التنمية بعنوان (مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة بين الحاضر والماضي ) يلخص الجهود التي قام بها المركز في اجراء البحوث مع المؤسسة اليابانية على مدى ٥٠ سنة الماضية. وبعد ذلك تم مناقشة الفريق من قبل الحضور عن كيفية تطوير الدراسة وشموليتها والتعديل عليها. وتم زيارة المتحف الاثري بالمركز من قبل الفريق وبعد ذلك تم تكريهم. على أن تستكمل بقية الزيارات للفريق بالاسبوع القادم بإذن الله.