المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
تميز رمضان في المملكة العربية السعودية بين الماضي والحاضر
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 04-05-2018 05:19 مساءً 23.6K
المصدر -  
ايام قليلة ويهل علينا شهر الخير رمضان ونسعد به صياما وقياما وبهذه المناسبة أحببنا أن نطلعكم على تلك العادات التى تميزت به الدول الاسلامية وخصوصا المملكة العربية السعودية لما لها من خصوصية منفردة في العالم الاسلامي .
حيثاعتاد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها على استقبال شهر رمضان والاحتفال به من خلال طقوس دينية متفردة ومظاهر إنسانية متعددة تعكس التنوع الثقافي والغنى الروحي للمجتمعات الإسلامية.
وتختلف المظاهر الاحتفالية بشهر رمضان الكريم من بلد لآخر من حيث الشكل فقط، دون أن تمس الجانب الروحي المتعلق بالصيام والصلاة وغيرها.


ولرمضان في المملكة العربية السعودية جوّ روحاني خاص وذلك لوجود الحرمين الشريفين في تلك الديار, ويسبق قدوم الشهر الفضيل الكثير من التجهيزات, فقبل بدء رمضان تكلف الهيئات الشرعية والفلكية برصد الأهلة القمرية في السعودية، ويمكن اعتماد شهادات المواطنين الذين تمكنوا من رؤيته بالعين المجردة، بعد أن تقر الهيئات القضائية بذلك، وبعد بث وسائل الإعلام ثبوت شهر رمضان تعم الفرحة قلوب المسلمين، وهناك الكثير من الدول التي تتبع المملكة العربية السعودية في تحديد دخول الشهر.

فالناس في المملكة يعتمدون على ما تبثه وسائل الإعلام بخصوص إثبات شهر رمضان، ومع ثبوت هلال رمضان تعمّ الفرحة قلوب الجميع في المملكة، وتنطلق من الأفواه عبارات التهنئة، مثل قول: "الشهر عليكم مبارك"، "كل عام وأنتم بخير"، "أسأل الله أن يعيننا وإياك على صيامه وقيامه"، و"رمضان مبارك" .

ويفضل المجتمع السعودي الطريقة التقليدية لمعرفة بدء شهر رمضان، وهي تلك الطريقة التشويقية التي تعتمد على رصد الهلال، فيترقب الجميع في آخر أيام شهر شعبان خبر التأكد من ظهور الهلال للتأكيد على حلول شهر رمضان، ليبدأ الناس بالتهاني لبعضهم البعض بقول "رمضان مبارك" و"كل عام وأنتم بخير" وغيرها من عبارات الترحيب بشهر رمضان، وهناك بعض مناطق المملكة تستقبل رمضان بطرق غريبة مثل منطقة عسير التي يستقبل أهلها شهر رمضان بإشعال النيران الكثيفة في أسطح منازلهم وجبالهم تعبيراً عن هذه المناسبة الدينية.

تمر ورطب وماء

من عادة أهل المملكة عند الإفطار أن يتناولوا التمر والرطب والماء، ويسمّونه "فكوك الريق" وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة.

بعد صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي يتصدّرها طبق الفول المدعوم بالسمن البلدي، أو زيت الزيتون، حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدَّم عليه شيء.

أكلات شعبية

ومن الأكلات الشائعة التي تضمّها مائدة الإفطار إلى جانب طبق الفول، "السمبوسك" وهي عبارة عن عجين محشوّ باللحم المفروم، و"الشوربة" وخبز "التيمس" وغير ذلك من الأكلات التي اشتهر أهل المملكة بصنعها في هذا الشهر الكريم.

وقبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس هناك الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت – وخصوصاً عندما يكون في البيت ضيوف – بمبخرة على الحاضرين.

إفطار بشكل دوري

وهناك تقاليد لدى بعض العائلات بأن يعيّن إفطار كل يوم من أيام رمضان عند واحد من أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بكبير العائلة.

وبعد ذلك يتجه الجميع - رجالاً ونساءً - لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد. ويعقب الصلاة في كثير من المساجد درس ديني يلقيه إمام المسجد، أو يُدعى إليه بعض أهل العلم في المملكة.

مسامرة ليلية

والناس هناك يجتمعون عادة كل ليلة في أحد البيوت، يتسامرون لبعض الوقت ثم ينصرفون للنوم، وينهضون عند موعد السحر لتناول طعام السحور، الذي يتميّز بوجود "الخبز البلدي"، "السمن العربي"، "اللبن"، "الأرز والدجاج" وغيرها من الأكلات الشعبية.

قرقيعان عادة متوارثة

يُعتبرالقرقيعان أو القرقيعانة أو الكركيعان من أهم العادات الشعبية الرمضانية في بلدان الخليج و غيرها، حيث تنتشر هذه العادة انتشاراً واسعاً عدد من الدول ومنها المملكة

أما أبطال مهرجان القرقيعان فهم الأطفال الذين يجوبون الشوارع والأزقة مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية التي توارثتها الأجيال ، وهم يلبسون الملابس الجديدة والتي قد تُخاط لهم خصيصاً لهذه المناسبة في بعض دول الخليج ، ويحملون معهم أكياساً يجمعون فيها الحلوى و المكسرات التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت.

.ومن أهازيج القرقيعان التي تقال في السعودية وفي بعض دول الخليج

قرقع قريقيعان

عطونا الله يعطيكم

بيت مكة يوديكم

يا مكة يا معمورة

يا أم السلاسل و الذهب

عطونا من مال الله

يسلم لكم عبد الله

عطونا دحبة ميزان

يسلم لكم عزيزان

باب الكرم ما صكه

و لا حط له بوابة

مدفع رمضان

كان أهل مكة كما باقي المدن السعودية معتادين على سماع صوت مدفع رمضان، لكنهم افتقدوه بعد أن اعتادوا على سماع صوته طوال خمسين عاما خلت إيذانا للصائمين بالإفطار، وبعد أن تعلق الكبار والصغار منهم بذلك الصوت الذي ظهر قبل المكبرات الصوتية، لدرجة أن الكثير من الصائمين يمتنعون عن الإفطار حتى سماع صوت المدفع الذي يرتبط ظهوره بهلال الشهر.

كما اندثرت هذه العادة من بقية مدن السعودية ما عدا المدينة المنورة، إذ صدرت موافقة المقام السامي بإعادة استخدام المدفع الصوتي في المدينة المنورة ، بدءاً من شهر رمضان المبارك من العام قبل الماضي 1436 هـ، وذلك لما يملكه المدفع الصوتي من إرث تاريخي تناقلته الأجيال في المدينة المنورة جيلا بعد جيل.

العمرة والاعتكاف

في النصف الثاني من رمضان يلبس كثير من السعوديين ثياب الإحرام لأداء العمرة، أما في العشر الأواخر منه فإن البعض منهم يشد رحاله للاعتكاف في الحرم النبوي أو المكي .

موائد جماعية

وقد انتشرت في المملكة بكثرة عادة طيبة، وهي إقامة موائد إفطار خاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة، وتقام تلك الموائد بالقرب من المساجد، أو في الأماكن التي يكثر فيها وجود تلك العمالة، كالمناطق الصناعية ونحوها .

ومن العادات المباركة في المملكة أيضاً توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور للذين أدركهم أذان المغرب وهم بعدُ في الطريق إلى بيوتهم.


متى رمضان في السعودية ؟
ستعلن المملكة العربية السعودية. عن تاريخ بداية شهر رمضان بمجرد أن تكشف بزوغ الهلال

ويرتقب أن يوافق شهر رمضان لسنة 1439/2018 تقريبا يوم 15 مايو 2018