المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024

من سائق تاكسي سيارات الأجرة بمدينة جدة" إلى أن تم أختياره كواجهه للبحث العلمي في هولندا ..

تجربة طالب دكتوراه مبتعث في هولندا  "عامر عسيري" وهذه القصة
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 03-05-2018 11:35 صباحاً 53.2K
المصدر -  
غرب مع المبتعثين .. حلقة الوصل بين المبتعثين والمبتعثات في شتى أنحاء العالم .. لهذا نحن فيها "منكم ولكم" ندعوكم للتعرف عليهم وعلى سيرتهم وللإطلاع على تجاربهم المنوعة في الإبتعاث .. "عامر بن حمزة عسيري" – محاضر في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة الملك عبدالعزيز ويعمل حاليا في مملكة هولندا كباحث دكتوراة في الكيمياء الحيوية الطبية بجامعة امستردام الحرة – وبمعهد امستردام للدراسة الطبية والجزيئية (AIMMS) - العديد من المحاور نستعرضها عن تجربة "عامر" في السطور التالية وهذه القصة:



من سائق تاكسي سيارات الأجرة بمدينة جدة" إلى أن تم أختياره كواجهه للبحث العلمي في هولندا ..

عامر بن حمزة عسيري – محاضر في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة الملك عبدالعزيز واعمل حاليا كباحث دكتوراة في جامعة امستردام الحرة– وبمعهد امستردام للدراسة الطبية والجزيئية (AIMMS) تخصصي هو كيمياء حيوية طبية وهو امتداد لتخصصي بجامعة الملك عبدالعزيز ونهتم بدراسة المتغيرات الكيموحيوية على الخلايا البكتيرية الممرضة وخاصة الناقلة لمرض السل وتطوير المضادات الحيوية.
مسيرتي العملية والعلمية لم تكن بالسهلة ؛ حيث ان طموح الابتعاث كان يراودني منذ اكثر من 10 سنوات بداية تخرجت عام 1425 ولم يكن وقتها سهلا الحصول على الوظيفة فبدأت حياتي العملية كسائق تاكسي في سيارات الاجرة وفي نفس الوقت اتدرب في القطاع الخاص بالمستشفى السعودي الالماني – بالمختبرات الطبية في المساء حتى اتيحت لي الفرصة للعمل بنفس المستشفى بعد ان لمسوا الرغبة والحماس فيني فعملت براتب 2700 لمدة سنتين بعدها عملت ميدانيا كمتعاون في أمانة محافظة جدة (الحملة المنزلية لمكافحة حمى الضنك) – ثم عملت كفني مختبر بجامعة الملك عبدالعزيز لمدة 6 سنوات ثم محاضر بقسم الكيمياء الحيوية بعد حصولي على الماجستير وحاليا امثل وطني كباحث دكتوراة في جلمعة امستردام ومعهد امستردام للدراسات الطبية والجزيئية - خلال هذه المرحلة قمت بنشر كتابين علميين (التقنية النسيجية) باللغه العربية و كتاب (مقدمة في طب نقل الدم) باللغة الانجليزية.


دراسة الدكتوراه في هولندا .. ونظام مختلف ..

في هولندا نظام دراسة الدكتوراة مختلف الى حد ما عن انظمة الدراسة في امريكا وبريطانيا - طالب الدكتوراة هو موظف وتهتم الجامعة بالانتاج البحثي كيفا وكما وتهتم ايضا بتطوير قدرات الباحث اكاديميا وبحثيا، لذلك عدد كبير من الطلاب ينهي الدكتوراة في فترة طويلة تصل احيانا الى 10 سنوات - أيضا هناك اكثر من 400 طالب سعودي في هولند والصعوبة ربما تكمن في تعلم اللغه الهولندية خصوصا للاطباء فهي من وجهة نظري ليست من اللغات المهمة عالميا وربما لن يستخدمها الطالب بعد تخرجه وهذا السبب لعدم وجود عدد كبير هنا رغم تميز المبتعثين بها.


بكتيريا السل .. ومشروعي على تطوير علاجها ..

فيما يخص دراستي فأهتم بدراسة وتطوير المضادات الحيوية على البكتيريا الممرضة وخصوصا بكتيريا السل وشاركت في عدد من المؤتمرات في اوروبا وانهيت 3 ابحاث اثنان من نشرت في مجلات معروفة والثالث سينشر قريبا – وهنا أجد هذا التخصص جميل جدا وممتع خصوصا اذا ماكان البحث يخدم البشر ويلامس حاجات المرضى ، كما اوصي بدراسته ولكن يجب اختيار جامعة مناسبة ومجموعة بحثية يكون لها ابحاث منشورة تساعدك على النجاح - في نفس الوقت التخصص صعب وخطر لان الباحث يتعامل مع بكتيريا معدية وخطيرة جدا وتحتاج معامل آمنة جدا.


الابتسامة لاتكاد تفارق الشعب الهولندي ..

الشعب الهولندي شعب عظيم وطيب ومنفتح غير عنصري , اكثر مايعجبني حرصهم وحبهم لعملهم واحترامهم للانظمة و الابتسامة التي لاتكاد تفارق احد منهم.


باقة ورد من عجوز هولندية.. أثرت بي ..

المواقف والمشاهدات التي وجدتها في هولندا كثيرة ولكن هناك موقف أثر فيني بشكل كبير عندما كنت اشاهد عجوز ثمانينية تعيش في نفس الحي كل صباح تركب المترو وتتوجه بالمستشفى الذي نعمل بالتعاون معه تشتري باقة ورد وتتوجه لغرفة الزيارات - سألتها واجابت ان زوجها في غيبوبة وكل يوم تزوره وتحضر له الورد.


تجربة الرابط الدوائي في هولندا جديرة بالتطبيق لدينا ..

التجارب كثيرة في هولندا جديرة باللتطبيق لدينا والإهتمام مثل انظمة المواصلات وتنوعها او انظمة التعليم ولكن على المدى القريب اتمنى تطبيق نظام الربط الدوائي بين الصيدليات والطبيب المعالج وشركات التأمين.


امستردام .. فينيسيا الشمال ..

مدينة امستردام تعتبر اهم وجهات السياحة العالمية وتعتبر الثانية عالميا ، والثانية اكتضاضا بالسكان - ايضا مقارنة بمساحتها بشكل عام المدينة جميلة ولكن اسعار السكن غالية جدا - تعرف امستردام بفينسيا الشمال نظر لكثرة القنوات المائية فيها - أمستردام مدينة جاذبة وقاطبة لكل من يستطيع ان يخدم المدينة وهولندا في كل المجالات وتم اختياري كواجهة للبحث العلمي.


هذه أهم القوانين في هولندا ..

أمستردام مدينة آمنة جدا ولكن انصح المبتعثين بالابتعاد عن وسط المدينة لكثرة السياح بها - لاتوجد قوانين خاصة او غريبة ولكن انصح لمن اراد قيادة السيارة بالتقديم على الرخصة مباشرة لان الحصول عليها قد يمتد الى سنه.


الإسلام والمسلمون في هولندا ..

المسلمون نسبتهم عالية وجود اشقائنا من شمال افريقيا سهل انتشار وبقاء الاسلام في هولندا ، فالمساجد منتشرة بامستردام والمدارس الاسلامية موجودة وبعضها يدرس اللغه العربية في نهاية الاسبوع. الجميل ان في كل مستشفى تجد مصلى وفي المطار ايضا يوجد مصلى .. في الجامعة لدينا يوجد مصليين احدهما كبير وتقام فيه خطبة الجمعه.


هذه التحديات تواجه تخصصاتنا ..

في الحقيقة قلة المراكز البحثية والمعامل الآمنة (معامل المستوى الثالث والثاني) هو اكبر تحدي للباحثين في المجال - اتمنى من الجامعات والمراكز البحثية التعاون مع وزارة الصحة لإنشاء وتطوير مثل هذه المعامل.