المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 02-05-2018 02:10 صباحاً 14.5K
المصدر -  
استضاف فريق رواد الخير التطوعي مبادرة فريق ذكرى جيدة التطوعي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز حي النهضة النموذجي يوم السبت ١٣ شعبان1439ھ الموافق ٢٨ ابريل2018،تفعيلاً لأسبوع الاصم العربي 43 وتحت شعار (توظيف الصم من المجتمع والحد من بطالتهم)

وتهدف المبادرة الى الإسهام في تحقيق الدمج والتمكين لذوي الإحتياجات الخاصة بالمجتمع كونه أول فريق يحقق الدمج المجتمعي ويعمل لأجله.

وقدم الحفل بلغة الإشارة ابتداءاً من القرآن الكريم والسلام الملكي إلى فقرات نماذج وطنية نفخر بها.

وعرضت عدة مواد مصورة مزودة بترجمة بلغة الاشارة لحقوق العمال من ذوي الإعاقة حسب اللوائح المدرجة من وزارة العمل والتنمية الإجتماعية والمعد من قِبلهم.

كما عرضت كلمة لرئيس جمعية مترجمي لغة الإشارة (عن إسهامهم في توظيف الصم وضعاف السمع بالعديد من الجهات ) ،و مادة للتعريف ببرنامج موائمة معدة من قبل الوزارة عن البرنامج ومزودة بترجمة بلغة الإشارة.

وعرضت مادة مصورة لمعهد صناعة القدرات العالي للتدريب عن دور المعهد في تأهيل الصم وضعاف السمع وعن البرامج التدريبية المهنية وكلمة القاها الأستاذ/ محمد آل حمود ممثلاً للمعهد.

وشارك الأستاذ/ أحمد العمري أحد المهتمين بالجانب النفسي بكلمة عن أهمية الدمج المجتمعي ومدى تأثره على النفس ومدى أهمية تعويد النشئ في التعامل مع أقرانهم من ذوي الإعاقة.

أما الإعلامي/ سمير رحيمي فقد عرض تجربة له عن التعامل مع ذوي الإعاقة ومدى أهمية نشر ثقافة التعامل مع الفئات المختلفة.

كما عرضت مادة عن تجربة شركة مراعي لتوظيفها للصم وتدريبها لموظفيها للتعامل معهم.

وقد أعربت قائدة فريق ذكرى جيدة التطوعي الأستاذة عهودالزهراني بقولها:

ها نحن اليوم نحتفي بالذكرى 43 للأسبوع العربي للاصم،والذي يهدف لتوظيف الصم بالمجتمع للحد من بطالتهم ،وعلى هذا يستلزم منا التكاتف لتتظافر الجهود لتحقيق الأهداف ،وها نحن كفريق ذكرى جيدة التطوعي نسعى للسير قدماً
للمشاركة مع الجهات ذات الصله لتعزيز دورها ودورنا تجاه المسئولية الإجتماعية وللإسهام بنشر الوعي حول البرامج الخادمة لذوي الإعاقة والتي تحقق التنموية في المجتمع السعودي وفِي الإسهام لتحقيق الدمج والتمكين لذوي الإحتياجات الخاصة بالمجتمع،كوننا أول فريق يحقق الدمج المجتمعي ويعمل لأجله، لذا نُظم هذا الحفل تحت شعار كوادر مؤهلة لمجتمع واعي،
ومن هذا المنطلق ندعو جميع الشركات والمؤسسات السير في هذا الركب لتحقيق التنموية سائلين المولى التوفيق للجميع.

وخصصت في حديثها بذكر احصائيات عن اعداد الصم في المملكة العربية السعودية حسب آخر احصائية قدرت بـ720 الف.

وعن عدد الصم الملتحقين في التعليم بجدة حوالي 135.

وعدد ضعاف السمع الملتحقين في التعليم بجدة حوالي 180.

أما عدد الصم و ضعاف السمع المتخرجين و الموظفين في جميع القطاعات يفوق عددهم التقريبي 1000.



وأضافت بأن الأمم المتحدة تعتمد رسمياً ٢٣ سبتمبر من كل عام يوما دوليا للغات الإشارة حول العالم لنشر الوعي حول ‎لغة الإشارة ومن السنة الحالية ٢٠١٨ سوف يكون هناك يوم عالمي للغات الإشارة.

وأردف الأستاذ/محمد آل حمود ممثلاً لمعهد صناعة القدرات العالي للتدريب قائلاً: نحن اكثر من قام بتعليم وتدريب وتوظيف الصم وضعاف السمع من عام 1433الى اليوم من خلال إيجاد دبلوم خاص للصم وضعاف السمع،
كا دبلوم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم،ودبلوم جامعي مدته سنتان
معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.