المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 3 يوليو 2024

تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك

أمانة الشرقية بالتعاون مع المجلس البلدي يقيمان ورشة عمل بعنوان ( حفظ النعم )
بدر العتيبي- الرياض
بواسطة : بدر العتيبي- الرياض 01-05-2018 11:15 صباحاً 9.3K
المصدر -  


أقامت أمانة المنطقة الشرقية وبالتعاون مع المجلس البلدي بحاضرة الدمام صباح اليوم الثلاثاء ١٥ / ٨ / ١٤٣٩هـ ورشة عمل بعنوان- حفظ النعمة- ، والتي أقيمت برعاية معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير على مسرح الأمانة.

وقال المستشار الإعلامي والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبد العزيز الصفيان، في بيان صحافي: أن الورشة أقيمت صباح اليوم الثلاثاء على مسرح أمانة المنطقة الشرقية، وافتتحتها رئيسة قسم التواصل المجتمعي بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام أ. سميرة الزيات حيث ذكرت بأن هذه المبادرة تأتي امتدادا لمبادرة الأمانة التي أطلقتها في حفظ النعمة لحث المجتمع على عدم الإسراف والمحافظة على النعم، حيث نهدف من إقامة هذ الورشة إلى تصحيح السلوكيات الغذائية، والتوعية بالأثر الاقتصادي والاجتماعي الذي يتبع حفظ النعم.

وأشار الصفيان أن الورشة ناقشت الآثار السلبية والممارسات الخاطئة في عملية التخلص من النفايات الصلبة والتي قدمها رئيس قسم الهندسة البيئية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور نواف البليسي حيث أوضح البليسي بأن كافة النفايات الصلبة يمكننا الاستفادة منها، وتعتمد كمية النفايات الصلبة على عنصرين أساسين وهما : السكان ومصدر الدخل.

وبيّن البليسي أن النفايات الصلبة تفقد قيمتها الحقيقية وإمكانية الاستفادة منها اقتصاديا حين يتم التخلص منها في المرادم.

وعرضت مدير الإدارة العامة النسائية بوكالة الخدمات أ. نجد الدوسري جهود الأمانة وآلية تطبيق تجربة حفظ النعم حيث بينت الدوسري بأن أمانة الشرقية تسعى لتطبيق هدف حفظ النعمة من خلال ٣ إجراءات تتبعها وهي: تفعيل الجانب التوعوي، وتطبيق برنامج حفظ النعمة على المنشآت الغذائية بتحديد صالات المطاعم في ٣ مجمعات تجارية بحاضرة الدمام كمرحلة أولى، ثم إيجاد آلية للاستفادة من مخرجات بقايا الأطعمة على مواقع مختارة بالمنطقة .

وشاركت أ. وعد أبو نيان بتقديم ورشة عمل موضحة فيها طريقة عزل النفايات عن طريق الأجهزة الخاصة بالتدوير، ثم تلتها إخصائية التغذية دكتورة إيان عبدالله بورشة عمل سلوكيات الحياة الصحية والبرنامج الغذائي، حيث نوهت د. إيان بأن هذه الورشة تكمن أهميتها بموعدها قبل شهر رمضان والذي تكثر فيه العادات الغذائية غير الصحية، حيث يمكننا استبدال هذه العادات إلى عادات صحية باستخدام البدائل المتوفرة، مما يوفر المال ويحفظ النعمة .

وأبان الصفيان بأن الورشة شارك فيها نخبة من قيادات الأمانة النسائية و الإخصائيات في هذا المجال من خلال التطرق إلى العديد من المفاهيم الغذائية الصحية، والتي تساهم بشكل أو بآخر في حفظ النعم.

وأكد الصفيان على أن الورشة تأتي ضمن سلسلة مبادرات أمانة الشرقية والتي تعمل على إطلاق مبادرات متعددة تُعنى بحفظ النعمة، من خلال إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية التوعوية التثقيفية، بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والأهلية.