المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 أبريل 2024

والدى هو داعمي الأول ومصدر طاقتي

رجل الأعمال عبدالله دانش لـ #تلسكوب_غرب شباب الوطن لديهم الإمكانيات و الأفكار و هم الأن داعم قوي لنقطة التحول .
بواسطة : 30-04-2018 06:51 مساءً 260.6K
المصدر - تصوير : حسين الرباعي  


لقاؤنا اليوم مع شخصية بارزة لها بصمات واضحة وضوح الشمس ،،
رجل كافح واجتهد واستطاع بفضل الله تعالى ثم بعزمه القوي وإرادته أن يحفر اسمه بين رجال الأعمال .
شارك في العديد من الاعمال الخيرية والتطوعية .

حصل على العديد من الأوسمة والجوائز منها :
وسام النجمة الذهبية المرحلة الأولى- الجيش الأمريكي .
وسام النجمة الذهبية المرحلة الثانية - الجيش الأمريكي .
وسام الشرطة العسكرية- أكاديمية كارسون .
وسام مجتمع الشرف الوطني- أكاديمية كارسون لونج العسكرية .

ضيفنا في هذا اللقاء هو رجل الأعمال السعودي الأستاذ/ عبدالله دانش فأهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز ،،
[/COLOR]

بدايةً نود أن نتعرف من هو عبدالله دانش ؟
هو رجل أعمال في مجال تنسيق الأعمال بين الشركات الدولية و السعودية والوساطة و جلب المستثمرين الأجانب للمملكة و التخطيط و التطوير الأمني و الصناعات و التكنولوجيا و دعم توطين الإنتاج و التدريب. مهتم بالشؤون العسكرية و العلاقات الدولية .
خريج أكادمية كارسون لونج العسكرية الأمريكية برتبة ملازم قائد لفرقة ( أ ) عضو مجلس الشيوخ بالأكاديمية .
حالياً طالب في آخر سنة بجامعة الأعمال و التكنولوجيا في مجال إتصالات الإعلان .
أرتب لدراسة الماجستير في العلوم السياسة
و تحضير الدكتوراة في العلاقات الدولية.
image


وكيف بدأت رحلتك مع الأعمال الحرة ؟
بدأت رحلتي في الأعمال الحرة من العمل في عدة مجالات مختلفة أولها الدعاية والإعلان و الإنتاج الفني و من ثم من ذلك بتكوين العلاقات ودمجها بالخبرات المكتسبة مع عدة من الشخصيات مثل سفير النوايا الحسنة للمفوضية الأوروبية للحماية المدنية د. محمد أنور تركستاني و من ثم رجل الاعمال د. عاصم شيحة. وقمت من البداية بإتخاذ القرارات المناسبة و انشاء الخطط لدخول السوق بالطريقة المناسبة مع الأشخاص المناسبين. حتى توصلنا لما نحن عليه اليوم بفضل من الله سبحانه وتعالى .


من داعمك الأول ومصدر طاقتك ؟
داعمي الأول هو والدي و مصدر طاقتي هم أبي و أمي. و الروح المعنوية التي لا تستسلم و تسعى للصدارة و بعض الأصدقاء و المقربين.


هل تذكر أول رأس مال دخلت به عالم التجارة ؟
رأس مال متوسط القيمة.


رجال الأعمال مشغولون بحب العمل فهل للأسرة والاصدقاء نصيب من وقتك ؟
والدي حفظه الله رجل عملي جداً و عمله يستدعيه السفر إلا أنه رغم انشغاله الدائم و رحلاته المستمرة كان دائماً ما يصل الرحم أول بأول و يقوم بالواجبات تجاه جميع أفراد العائلة ومن المقربين و الأرحام و الأصدقاء و كان يصحبني معه منذ الصغر لجولته العائلية و اتصالاته الهاتفية للسؤال على الجميع. فنمى في تربيتي أساس إعطاء الوقت للعائلة و وجوب هذا الشيء القيم. و ايضاً لما يمليه علينا ديننا الحنيف في صلة الرحم و المقربين. وهناك مقولة أمريكية إيطالية أؤمن بها جداً وهي : الرجل الذي لا يملك وقتاً لعائلته، ليس من الممكن ان يكون رجل حقيقي. فنعم لهم كل وقتي.


image
الأستاذ عبدالله دانش في لقطة وهو يتصفح مبوبة غرب الإخبارية :


ما حجم أعمالكم خارج المملكة ؟
جداً ضخم فنحن لدينا شركاء على الصعيد الدولي و كل هذه الاعمال هي للمضي مع رؤية ٢٠٣٠ و المشاركة والريادة في نهضة الوطن و ازدهاره. حجم اعمالنا هو على التمثيل للشركات و التنسيق معها و أخذ وكالاتها و سحبها للمملكة.
image
الاستاذ دانش مع أحد المستثمرين الروس


كيف ترى نظرة المستثمرين الأجانب بالخارج عن المملكة ؟
نظرة المستثمرين للملكة هي نظرة شغوفة و مليئة بالأمل و الحماس. وهم يعلمون بأن السوق السعودي الأن هو في وقت اقتناص الفرص. خصوصاً بعد أن أقام سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحرب على الفساد والقرارات السامية التي صدرت في حق المستثمرين و توجه المملكة القوي للمستقبل.

ما المجال التجاري الذي ترفض الدخول إليه ؟
ليس هناك مجال تجاري ارفض الدخول اليه. ولا يمنع التعلم و التجربة في مجالات اخرى اذا كانت هناك الإمكانية في ذلك. ولكن افضل العمل على اهتماماتي.

هل لديك استثمارات خارجية ؟ وكيف تديرها ؟
لا. ليس لدي استثمارات خارجية. هدفي الوحيد هو الاستثمار في الوطن و جلب المستثمرين اصحاب الكفائة له.

هل تحرص على توظيف شباب أبناء الوطن لإدارة اعمالك وتجارتك ؟
نعم بالتأكيد. شباب الوطن لديهم الإمكانيات و الأفكار و هم الأن داعم قوي لنقطة التحول و الإنجاز و المثابرة و الاجتهاد و الريادة ليتمكنوا بذلك بتحقيق اهدافهم و أهداف بلادهم فيهم. و هذا ما يمليه واجبنا الوطني تجاه ابنائنا وبناتنا و اخواننا واخواتنا في الوطن. كما اننا في صدد ان نعمل الان مع احد الشركات الألمانية السعودية وهي شريك مثالي لنا في تدريب المهندسين السعوديين في كل مجالات الهندسة في كل القطاعات بما في ذلك المدنية والعسكرية و يأتي تدريبهم على أيدي مهندسين سعوديين وألمان للتعامل مع اجدد انواع التكنولوجيا و الهندسة و الصيانة. بما في ذلك هندسة وصيانة المدرعات و البواخر و الطائرات و غيره.

ماهي توقعاتك لمستقبل المملكة في ضوء رؤية 2030 ؟
ان المملكة العربية السعودية قبلة الاسلام والمسلمين. ان المملكة العربية السعودية هي القائدة في المنطقة و الحضن العربي الأصيل الكبير. ان المملكة العربية السعودية اليوم لها وزنها السياسي و الجيوسياسي و الاقتصادي و لها مكانتها بين الدول و طبيعتها الخصبة و الأصيلة في القيادة و الوحدة و الريادة و القوة يعطيها القدرة على الاستحواذ على المستقبل و المضي قدماً .
اثق تمام الثقة و اتوقع بأنه بفضل الله سبحانه وتعالى و القيادة الرشيدة و بوجود مهندس الرؤية سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله و رعاه و أيده بنصره و فتح الفرص للجميع للمشاركة في الرؤية و نهضة الوطن و وجود الشباب العربي السعودي فإننا بإذن الله سنصحح جميع الأخطاء التي مضت خصوصاً بعد ان أتت الأولوية اليوم لشباب الوطن اتوقع و اثق بوجود ارض خصبة للمستثمرين الأجانب و وجود مشاريع جاذبة للمستثمرين الأجانب و كثرة الشواغر السكنية و انخفاض الأسعار و انخفاض العنوسة و غياب ثقافة الاحتكار و المزيد من المشاريع القيمة. سنبيد التطرّف و سنقف سداً منيعاً في وجه الفساد و أعداء الوطن و ستزيد اللحمة الوطنية اكثر و تكاتف الجهود و سنمضي بقوة اقتصادية قوية بإذن الله و قوة عسكرية و سيكون لنا تواجد قوي جداً في الاسواق العالمية و الشركات الكبرى العالمية و سوف ننوع مصادر الدخل و سنستثمر في المعادن و دولة رائدة في مجال الصناعات العسكرية و غيرها من الصناعات في شتى المجالات. مشاريع ضخمة و قيمة للمواطنين في شتى المجالات من تعليم و ترفيه و غيره .


لو لم تكن رجل أعمال ماذا كنت تتمنى ؟
كنت أتمنى أن أكون ظابطاً عسكرياً في رئاسة الإستخبارات العامة.

هل انت راضٍ عما قدمت ؟ وماهي طموحاتك المستقبلية ؟
لن ارضى حتى أحقق أملي و أمال بلادي و أن أكون مشاركاً في نهضة وطني و المضي به قدماً.
اطمح لأكون عبداً مطيعاً لله في خدمة ديني ثم مليكي وبلادي و أن أسعى في بناء وطني و تقدمه و ازدهاره على كافة الاصعدة.


ماذا تنصح به رجال الأعمال السعوديين ؟
فتح الفرص لأبناء الوطن في توظيفهم و دعمهم و ارشادهم و اقتناص الفرص و وجود الجراءة في العمل و التعاون مع الدولة و العمل على تحقيق الرؤية و المضي قدماً بالوطن. فإن اساس النجاح هو التكاتف بين أبناء الوطن و الحكومة.

ماهو رأيك فى المشروعات الصغيرة ؟ وهل تنصح الشباب السعودي على الإقبال عليها ؟
المشاريع الصغيرة بلا شك هي مشاريع جميلة و تستحق الدعم لما يملك بعضها من أفكار و انتاج و ينطبق هذا على حسب المشروع و لدينا الحمدلله اليوم الكثير من الشباب و الشابات الذين يعملون في المشاريع الصغيرة و يكتسبون الأجر و المال و الخبرة. بلا شك انا انصحهم بالخوض في مشاريعهم و ترتيب الخطط و عدم الملل و الصبر و أخذ المخاطر و المضي قدماً بها.


بعيدًا عن المال والأعمال حدثنا عن هواياتك ؟
أحب الرماية و السباحة و لعب الشطرنج و كتابة الأغنية و الكتابة و القراءة و الرسم.

ما أقصر تعريف للشعر ؟ وهل لك من خلال تجربتك في كتابة الشعر دوارين ؟
الشعر هو شيء كبير لما يحتويه من مشاعر و عاطفة و أحاسيس هي كلمة كبيرة لا امزجها بكتابتي للأغنية. الشعر هو نبع لحنان القلب و سلام الروح و شعللة المشاعر و فوض الأحاسيس. صدرلي كتاب في بداية كتابتي للأغنية و بعض الخواطر في سن المراهقة يحتوي على مقتطفات من كتابتي للأغنية و الخواطر بعنوان ( بلا رتوش ).


كلمة أخيرة نختتم بها اللقاء ؟
أولاً كل شيء أتقدم بجزيل الشكر و العرفان والتقدير للعم و الإعلامي الشيخ سعود الثبيتي على دعمه المتواصل لأبناء الوطن و كل ما يقدمه في خدمة الوطن و ابنائه و لطاقم غرب الإخبارية جميعهم .
و أوجه رسالتي لشباب و شابات الوطن. اليوم هو وقت اقتناص الفرص و الاجتهاد و العمل و التعلم. اليوم هو وقت التحدي و الانتصار. اسعوا دائماً و ابداً و كونوا الجراءة المثالية و قوموا بالمبادرة و التواصل مع الجهات المعنية اذا كانت لديكم مشاريع و أفكار تخدم بلادكم و تخدمكم و ستجدون أيدي اخوتكم في الجهات المعنية تتعاون معكم و تستقبل ارائكم و افكاركم بكل أريحية و رحابة صدر. لا تستسلموا لشيء ولا تبنوا الحواجز لأنفسكم ولا تقنطوا من رحمة الله ولا تبنوا مخاوف ولكن اسعوا و انجزوا و اجتهدوا فالله لا يضيع اجر من احسن عملاً ولا تيأسوا من العوامل و الضغوطات التي تواجهكم. افيقوا و انظروا للغد نظرة ثاقبة و قوية و ابدأوا بالتحرك .

و اخيراً أتقدم بجزيل الشكر لكل من دعمني و وقف بجانبي و لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه و ولي عهده الأمين الامير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه و لكل اجهزة الدولة و بعض رجال الأعمال لإتاحتهم الفرص للشباب ليكونوا رائدين في خدمة بلادهم و اكثر. و لأهلي و أصدقائي .
[/FONT][/SIZE]