المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024

في إطار حملة "مساركِ"

أوبر وجمعية النهضة توقعان مذكرة تفاهم لتمكين المزيد من النساء السعوديات من القيادة
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 25-04-2018 10:55 مساءً 10.2K
المصدر -  
:أعلنت اليوم كل من شركة أوبر وجمعية النهضة، وهي جمعية نسائية غير ربحية، إبرام مذكرة تفاهم للعمل معاً لتمكين المزيد من النساء من القيادة في المملكة العربية السعودية. وتنص المذكرة على قيام جمعية النهضة عبر مجموعة من برامجها المخصصة لتمكين المرأة بمساعدة شركة أوبر في انتقاء النساء من ذوي الدخل المحدود ممن يرغبن في تعلم قيادة السيارات والحصول على رخص قيادة، إلا أنهن لا يمتلكن الموارد الكافية للقيام بذلك.

وتندرج الشراكة في إطار حملة "مساركِ" التي أطلقتها شركة أوبر، وهي مبادرة خصص لها مبلغ قدره 1 مليون ريال، أطلقتها شركة أوبر في بداية شهر مارس، وتهدف إلى زيادة نسبة مشاركة النساء ضمن القوى العاملة من خلال تمكينهن من الوصول إلى وسائل تنقل بأسعار معقولة، بالإضافةً إلى تقديم المزيد من الفرص الاقتصادية المرنة للنساء من خلال تقنية أوبر.

وفي معرض تعليقه على مذكرة التفاهم، صرح بارني هارفورد، المدير العالمي للعمليات في أوبر قائلاً: وفرت لنا حملة "مساركِ" فرصة التعاون مع مجموعة متنوعة من الشركاء بما يمكننا من زيادة الفرص الاقتصادية المخصصة للنساء، وهو أمر يشعرنا بالفخر. وتعتبر مذكرة التفاهم التي أبرمت اليوم مع جمعية النهضة خير دليل على أن دور أوبر لا يقتصر على توفير الوسائل الملائمة والمريحة التي تخدم الملايين حول العالم فحسب، وإنما نبذل قصارى جهدنا لإحداث التغييرات الإيجابية والمؤثرة التي من شأنها تحسين الوضع الاقتصادي لجميع شرائح المجتمع".

من جهتها قالت رشا التركي، الرئيسة التنفيذية لجمعية النهضة: "إن الاتفاق المبرم بين جمعية النهضة وأوبر ما هو إلا نتيجة لتوافق رؤية الجهتين واهتمامها بتسهيل وصول المرأة إلى العمل. ويسعدنا أن نكون أول شركاء مبادرة "مساركِ" مع أوبر والمعنية بتمكين عدد أكبر من النساء لقيادة السيارات، وهذا هو التطور الطبيعي لعملنا معاً كما نتطلع إلى استثمار هذه الشراكة المتوافقة مع مسيرتنا الجديدة الواعدة في المملكة العربية السعودية".


وجاءت حملة "مساركِ" تتويجاً لأشهرٍ من البحوث التي تمحورت حول فهم طبيعة الحلول الأفضل التي تخدم المرأة السعودية وصولاً إلى تحقيق رؤية 2030. يشار إلى أن البحث الذي أجرته أوبر بالتعاون مع "Ipsos" توصل إلى نتيجةٍ مفادها أن 78% من النساء السعوديات التي شملتهن الدراسة قلن بأنهن من المرجح أن يحصلن على رخصة القيادة بعد رفع القيود عن قيادة المرأة للسيارات، بينما أبدى نحو 31٪ اهتمامهن في قيادة السيارات كفرصة لتحسين الدخل.

ستكون أوبر وبموجب المذكرة شريك النقل الحصري لجمعية النهضة في جميع أنحاء المملكة خلال الفعاليات الرئيسة التي تقيمها الجمعية، فيما ستكون الجمعية النسائية غير الربحية بدورها الشريك المفضل لمبادرة مساركِ.

يُشار إلى أن أوبر أقامت جلسات استماع دورية لآراء النساء والتي انطلقت في العام الماضي وشهدت حضور العديد من الشخصيات النسائية المؤثرة، وترأسها الرئيس التنفيذي لشركة أوبر دارا خسروشاهي. وركزت النقاشات بشكل كبير على أولويات أوبر وخططها القادمة بشأن المرأة السعودية. وأثبتت هذه الجلسات بأنها تتسم بأهميةٍ بالغة لكل من النساء المشاركات وأوبر فهي أعطت النساء المشاركات الفرصة للتعرف على النتائج الاقتصادية والعملية التي يمكن لشركة أوبر تحقيقها.