المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
ترامب يعلن الحرب على "فيسبا" وإيطاليا تعترض
بواسطة : 31-03-2017 09:14 مساءً 8.2K
المصدر -  أ ف ب

أعربت ايطاليا الجمعة عن القلق تجاه مشروع الرئيس الاميركي دونالد ترامب القاضي باستهداف المنتجات المسببة للعجز التجاري الاميركي، خصوصا فرض رسوم جمركية رادعة على دراجاتها النارية الشهيرة فيسبا.
وعنونت صحيفة ايل ميساجيرو في صفحتها الاولى "ترامب يعلن الحرب على فيسبا"، ما يعكس النبرة العامة لوسائل الاعلام الإيطالية في هذه القضية التي هيمنت على أخبار البلد صباح الجمعة.
ونجم هذا القلق هذا القلق الواسع بعد نشر معلومات صحافية عن "لائحة سوداء" أميركية بـ90 منتجا اوروبيا قد تفرض إدارة ترامب عليها رسوما جمركية بنسبة 100% في إطار حملته على الدول "الغشاشة" تجاريا.
كما ستدرج الطماطم والسلامي وجامبون بارما ومياه "سان بيليغرينو" المعدنية التي اصبحت ملكا لمجموعة نستله السويسرية العملاقة في لائحة المنتجات المستهدفة ردا على الحظر الأوروبي لاستيراد لحوم الأبقار الأميركية التي تجري تربيتها باستخدام الهورمونات.
واعرب رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني نفسه عن القلق من الانعطافة الاميركية نحو الحمائية التي وعد ترامب ناخبيه بها. وقال ان قمة مجموعة السبع المقررة في آخر ايار/مايو في صقلية يجب "ان تتخذ موقفا واضحا من موضوع لا يحتمل الالتباس".
واضاف صباح الجمعة امام رجال اعمال "علينا ان نكرر تأكيد ثقتنا في الاقتصادات والمجتمعات المفتوحة التي بنينا عليها عقودا من الازدهار".
في 2016 بلغت قيمة الصادرات الايطالية الى الولايات المتحدة 37 مليار يورو، وشكلت اكثر من 10% من اجمالي صادراتها الى دول الاتحاد الاوروبي التي بلغت 362 مليارا.
لكن يبدو ان المنتجات المستهدفة في اللائحة السوداء لا تحدث فارقا كبيرا. فقد بلغت قيمة إجمالي صادرات فيسبا الى الولايات المتحدة 182 مليون يورو، مقابل 4 مليارات للسيارات.
لكن فرض رسوم جمركية رادعة على الصادرات الغذائية قد يلحق ضررا كبيرا ببعض المنتجات المعينة على غرار جامبون سان دانييلي.