المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 1 يوليو 2024

في ختام الدورة السادسة لديوانية الأطباء

حصة بنت عبدالعزيز-الرياض
بواسطة : حصة بنت عبدالعزيز-الرياض 25-04-2018 09:07 مساءً 12.8K
المصدر -  كرمت ديوانية الأطباء مساء امس الأول (الثلاثاء)، صاحب السمو الملكي الأمير/ سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية كشخصية رجل الأعمال الخيرية في المنطقة لهذا العام، قدمها لسموه مؤسس ديوانية الاطباء بالمنطقة الشرقية الشيخ/ عبدالعزيز التركي.

وأعرب صاحب السمو الملكي الامير/ سعود بن نايف بن عبدالعزيز، امير المنطقة الشرقية، في كلمة له عبر فيها عن شكره لهذا التكريم، مؤكداً سموه أنه لم يقدم إلا ما هو مطلوب منه، مشيدا سموه بما قدمته وتقدمه د. فاطمة الهملان من أبحاث تفيد الإنسانية جمعاء وإنتقالها من التركيز على مسببات أمراض أكثر شهرة كأمراض إلتهاب الكبد الوبائي ومسبباته إلى أمراض أقل شهرة وأكثر خطراً، مشيرا أنها تمثل نموذجاً يحتذى به في بلادنا الغالية.

وفي ذات السياق استضافت الديوانية في لقاءها الشهري في ختام دورتها السادسة لهذا العام، الباحثة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والأستاذ المساعد بجامعة الفيصل بالرياض، والمتخصصة في علم الأحياء الدقيقة، والأحياء الجزيئية، و الكيمياء الحيوية د. فاطمة الهملان لتسلط الضوء على " المرأة في العلوم ... تحديّات وعزم ونجاح " ، بحضور أعضاء الديوانية والمهتمين في فندق كمبينسكي العثمان بالخبر .

وتناولت د. الهملان خلال المحاضرة تاريخ المرأة والعلوم منذ القرن الثامن عشر وحصولهن على جائزة نوبل وارتباطهن ببعض العلوم ومسيرة العلم والمرأة في المملكة .

واستعرضت د. الهملان، مشروعها البحثي عن سرطان عنق الرحم الذي يعد الأكثر شيوعاً عند النساء على مستوى العالم ويسبب أكثر من ربع مليون حالة وفاة سنوياً وارتباطه بفيروس الورم الحليمي البشري، وطرق الوقاية منه .

وكشفت د. الهملان، ان (أكثر من 95٪) من حالات سرطان عنق الرحم بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري،مبينه ان 100 نوع من هذا الفيروس منتشر ومعظمه غير ضارة مثل "ثاليل جلدية"، فيما هناك 40 نوع ينتقل بسبب الاتصال الجنسي.

ونبهت د. الهملان، ان التدخين، وتعدد الزوجات، يُعتبر من عوامل الخطر لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، حيث تعكف الان مع فريق العمل بعمل مسح ميداني في 13 محافظة بالمملكة بعمل مسحات عنق الرحم بهدف انشاء قاعدة بيانات لهذا الفايروس ومدى انتشاره بالمملكة، وستسهم هذه الدراسة في خدمة المرأة وتفعيل برامج التوعية وفق خطة وطنية لمكافحته.

كما قدمت د. الهملان، عرضاً موجزاً عن جمعية رفيدة لصحة المرأة بصفتها نائب الرئيس، التي تهدف إلى التركيز على الصحة الوقائية للمرأة وتكوين برامج مبتكرة وذات تأثير واضح وقابلة للقياس من خلال إثراء المحتوى العربي الموثق عن صحة المرأة ونشره عبر القنوات الإلكترونية، وتطوير المهارات والعادات الصحية من خلال برامج تدريبية مبتكرة و فعالة، والتأثير على الممارسات والسياسات التي تخدم صحة المرأة، من خلال تقديم الدراسات والتوصيات الى أصحاب القرار.

وفي ختام اللقاء كرم سموه د. فاطمة الهملان، كما تسلم سمو أمير المنطقة الشرقية هدية تذكارية بهذه المناسبة من مؤسس الديوانية الشيخ عبدالعزيز التركي، وقدم الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن لوحة فنية رسمها خلال اللقاء لسمو أمير المنطقة الشرقية.