المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
د. تركي العيار : نجاح باهر لبطولات اتحاد الجامعات في الموسم الثامن وتغطية إعلامية مكثفة للبطولات تجاوزت ٥٠٠ مادة صحفية ونقل مباشر للفعاليات
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 25-04-2018 04:29 مساءً 10.5K
المصدر -  أعرب الدكتور تركي بن فهد العيار المستشار و رئيس اللجنة الإعلامية في الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية عن سروره البالغ بنجاح الموسم الثامن لبطولات اتحاد الجامعات الذي اتسم بالندية والحماس والتنافس الشريف بين المشاركين مشيراً أن هذا النجاح أتى بدعم مباشر من معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى و من نائبه معالي الدكتور عبدالرحمن العاصمي بالإضافة إلى حرص ومتابعة رئيس الاتحاد د.عبدالله البقمي والأمين العام د. صلاح السقاء بجانب نجاح الجامعات المستضيفة في جودة التنظيم(الإمام عبدالرحمن بن فيصل ، الملك فيصل ، بيشة ، شقراء ، القصيم ، الجوف ، وطيبة) مقدما التهنئة الخالصة للجامعات الفائزة وداعيا الله التوفيق والنجاح للجامعات التي لم يحالفها الحظ في الموسم القادم.
وحول علاقة الإعلام بالاتحاد قال الدكتور العيار:ا لإعلام يعد بوسائله المختلفة المطبوعة والمسموعة والمرئية وشبكات التواصل الاجتماعي شريكا استراتيجيا وحليفا رئيسا للاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، حيث يلعب دورا حيويا ومهما في دعم الاتحاد وتسليط الضوء على أنشطته وفعالياته وتغطية كافة البطولات التي ينظمها على مدار العام الدراسي الجامعي. لذا ومن هذا المنطلق، بادر الاتحاد بتشكيل لجنة إعلامية برئاستنا، وممثلين من وكالة الأنباء السعودية (واس) ومختلف وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية المختلفة من صحافة وإذاعة وقنوات تلفازية وفضائية. بالإضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي يبلغون ثلاثين عضوا. وذلك قبيل انطلاق بطولات الاتحاد في موسمه الثامن.
وقد روعي في اختيار أعضاء اللجنة الإعلامية مناصبهم القيادية وخبراتهم الاكاديمية والمهنية المتراكمة، وذلك بهدف الاستفادة والاستنارة بفكرهم النير في توحيد وتنسيق الجهود في العمل الإعلامي والسعي المدروس المنظم لمتابعة ورصد كافة بطولات وإنجازات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، وتقديمها إلى وسائل الإعلام المختلفة بصياغة مهنية واحترافية ومتابعة نشرها وبثها. كما تم أيضا تعيين منسقين إعلاميين في الجامعات التي تتمتع بعضوية الاتحاد، وذلك للتنسيق والتعاون في التغطيات الإعلامية للمنافسات التي تستضيفها جامعاتهم وكان لتعاونهم ودعمهم دور في نجاح التغطيات الإعلامية. وتعمل اللجنة الإعلامية جنبا الى جنب وبكل تفان وإخلاص مع اللجان الأخرى في الاتحاد، وهي: اللجنة التنظيمية، واللجنة الفنية، ولجنة المسابقات، ولجنة أهلية اللاعبين، ولجنة التوثيق والإحصاء، تعمل اللجان معاً لتوحيد وتنسيق الجهود المنظمة وابرازها إعلاميا عبر مختلف وسائل الإعلام.
وأضاف د. تركي العيار بأن اللجنة الإعلامية لم تدخر منذ انطلاقتها وسعا في سبيل تحقيق الأهداف والمهام التي أنيط بها؛ فمدت جسور التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة؛ لنشر أخبار الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، وتغطية أنشطته ومنافساته، على المستوى المحلي والدولي. لذا ، حققت وبفضل من الله وتوفيقه تعاونا مثمرا، مع مختلف وسائل الاعلام وعلى راسهم، وكالة الأنباء السعودية "واس" ومع الصحف الورقية من أبرزها: الرياض، الجزيرة، عكاظ، الوطن، اليوم، مكة، الحياة، البلاد، والرياضية. والصحف الجامعية: رسالة الجامعة، من جامعة الملك سعود، ومرآة الجامعة، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ومن الصحف والمواقع الالكترونية: سبق، الوئام، عاجل، عين، المناطق، العرب اليوم، ما نشيت، المختصر، جدة والناس، العرب، صدى، اخبار السعودية، برق، غرب، نبض الحدث، شبكة نادي الصحافة السعودي، اخباري، اخبار الرياضة، المملكة، صحيفة النصر، عيون الخليج، موقع اليوم ، فجر، المختصر الإخبارية، المواطن الالكترونية، التعليم ، نبض الحدث، الكسر، الاخبار السعودية، حكم الالكترونية، الأنباء العربية، المدار الإخبارية، تبوك، فيفا اون لاين، رؤى، روافد العربية، أضواء الوطن، اخبار الوطن، شاهد الان، المجال الرياضي، الخرج نيوز، عسير نيوز، الراي ، اشراق، عين الرياضي، سبورت السعودية، نجد الإخبارية, أركان، وغيرها. بالإضافة الى إذاعة يو إف إم، وإذاعة روتانا، والقنوات الرياضية السعودية، وقناة 22 وقناة 24 الفضائية، وغيرها من وسائل الاعلام المختلفة. ولم تغفل اللجنة الدور المؤثر لشبكات التواصل الاجتماعي في نشر المعلومة والترويج لها، حيث اتخذت من تويتر، والسناب، واليوتيوب، والواتس آب، منبرا أطلقت من خلاله برامج الاتحاد، وروجت لأنشطته المختلفة، ونتائج البطولات.
و أشار الدكتورالعيار بأنه تم إعداد خطة إعلامية شاملة روعيَ فيها تلبية أهداف الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي ترتكز على العناية بالشباب رياضياً وملء أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة و تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع باعتبارهم يشكلون 70% من إجمالي سكان المملكة ، ويعدون ثروة وطنية يعول كثيرا على سواعدهم الفتية في النهوض بالمملكة وتحقيق التنمية المستدامة. وقد بدأت اللجنة الإعلامية عملها قبل انطلاق بطولات الاتحاد الرياضي للجامعات في موسمه الثامن، حيث أسهمت في تعريف طلاب الجامعات والجمهور الرياضي بأهمية البطولات وأهدافها وبرامجها، وأنشطة الاتحاد المتعددة. وركزت اللجنة على الالتقاء بشكل دوري مع أعضاءها للتنسيق والتشاور، ووضع خطة مدروسة للتغطية الإعلامية الشاملة المتمثلة في الأخبار والتقارير واللقاءات والتغطيات وتحديد الأولويات، وإعطاء الأحداث الآنية كل الرعاية والاهتمام وتوزيعها على وسائل الإعلام من خلال ممثليهم في اللجنة الإعلامية. وكذلك إرسال المواد الصحفية لوسائل الإعلام الأخرى غير الممثلين في اللجنة بجانب شبكات التواصل الاجتماعي ، كما قامت اللجنة الإعلامية طوال فترة انطلاق البطولات بتزويد موقع "الاتحاد" واللجان الأخرى، بالفعاليات والصور ومقاطع الفيديو المتعددة التي تخدم اهداف الاتحاد وتسهم في تعزيز دوره على نحو يفيد المجتمع الطلابي على وجه الخصوص والمجتمع الرياضي بصفة عامة. وأولت اللجنة الإعلامية للاتحاد الرياضي للجامعات السعودية اهتماما كبيرا للتجمعات الستة التي نظمها "الاتحاد" على مستوى الجامعات المحلية في الموسم الثامن بكافة مسابقاتها الرياضية التي بلغت "12" مسابقة. بجانب المنافسة الخارجية للاتحاد في تايبيه بالصين، التي شارك فيها خلال الفترة من 27/11 إلى 8/12/ 1438هـ. وحظيت هذه المنافسات بتغطيات خاصة مكثفة بشكل احترافي ومهني من قبل اللجنة الإعلامية للاتحاد.
أما فيما يتعلق بالإنجازات فأضاف الدكتور تركي العيار بأن اللجنة الإعلامية تمكنت من تحرير كم هائل من اخبار الاتحاد والتقارير والتحقيقات واللقاءات والحوارات بطريقة احترافية، وأرسلتها مع الصور لكافة وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي. حيث تم نشر عددا كبيرا من الاخبار والتقارير واللقاءات الصحفية في عدد من الصحف الورقية والالكترونية تفوق 500 مادة صحفية، بالإضافة إلى الفضائيات وقناة عين وإذاعة اليو اف ام (برنامج كل الرياضة)، وروتانا أف أم (برنامج جمعة وسبت). كما قامت اللجنة الإعلامية بترتيب وجدولة اللقاءات والحوارات لمسؤولي الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ومسئولي وممثلي الجامعات مع مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وشبكات التواصل الاجتماعي. بالإضافة الى توثيق البطولات بالصور الفوتوغرافية والتي تجاوزت 5000 صورة، وتوثيق بالفيديو، مع نقل مباشر لفعاليات البطولات، منذ التجمع الثالث في جامعة بيشة، باستضافة المحللين والمعلقين بلغت 30 ساعة بث ، مع تطويع بعض البرامج القائمة في قناة (22) الراعي الفضائي وذلك لخدمة البطولات (كنشرات الأخبار) وبرنامج (كلام في تويتر) وبرنامج (الملعب الأخضر). بالإضافة الى عمل لقاءات مع مديري ووكلاء الجامعات وعمداء ووكلاء شئون الطلاب، ومسئولي ومستشاري الاتحاد ومديري المسابقات في القناة، بلغت أكثر من 30 لقاء.
واختتم الدكتور تركي العيار المستشار و رئيس اللجنة الإعلامية في الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية تصريحه بسعادته بنجاح التغطيات الإعلامية لبطولات الاتحاد في الموسم الثامن شاكرا كل من دعم اللجنة وخص بالذكر رئيس الاتحاد د. عبدالله البقمي و الأمين العام د. صلاح السقاء وكافة أعضاء اللجنة الإعلامية والمنسقين الإعلاميين في الجامعات الذين بذلوا جهودا كبيرة ساهمت في نجاح التغطيات مضيفا بأن طموحنا في اللجنة الإعلامية عالي ونعد الجميع في الموسم القادم بتغطية إعلامية مكثفة كما وكيفا ، وفق الله جهودنا ونفع بها.
3