المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 18 مايو 2024
بواسطة : 24-03-2017 05:17 مساءً 5.5K
المصدر -  عبرت اللجنة​ الفرعية للأرصاد والاعلام التابعة للجنة العربية الدائمة للأرصاد بجامعة الدول العربية في اجتماعها الثاني بجمهورية الجزائر الذي اختتم الخميس 23 /مارس/2017م ، عن دعمها للجهود التي تبذلها الدول الأعضاء من اجل تحسين قدراتها لتقديم المعلومات الارصادية لوسائل الاعلام المختلفة والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تحقق وصول المعلومة وتدفقها بشكل اسرع.

وحثت اللجنة الدول الأعضاء على التسريع في وضع التشريعات الارصادية التي تضمن حقوق الملكية للمعلومة الارصادية وتساهم في تنظيم الاستفادة ونقل المعلومات الارصادية عبر وسائل الاعلام المختلفة.

كما اكدت اللجنة على ماصدر عن لاجتماع الأول للجنة بمدينة ابوظبي 27-28 من شهر يناير 2016م بان مرافق الأرصاد الجوية الوطنية هي الجهة الرسمية الوحيدة داخل الدولة المخولة بتقديم خدمات الأرصاد الجوية والمناخ أو أي من عناصرها وبمثابة المرجع الوطني في حالات توجيه الانذارات.

وقد خلصت اللجنة في اجتماعها الثاني بالجمهورية الجزائرية بمشاركة اعضاء اللجنة من الدول العربية بالإضافة الى ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومدير المكتب الاقليمي لغرب اسيا للمنظمة العالمية للارصاد الجوية والمناخ على التنسيق المستمر بين اعضاء اللجنة لتطوير قدراتهم الاعلامية ورفع مستوى الاداء و حث الجهات المسئولة عن الارصاد في الدول العربية على الاستمرار في جهودها لإيصال المعلومات الارصادية للجمهور والاستفادة من وسائل الاعلام الرسمية والمحلية المساعد في الحد من الشائعات المتعلقة باحوال الطقس والمناخ والعمل على تبيسط النشرات الجوية بما يتناسب مع الاعلام حتى يمكن وصولها لأكبر شريحة ممكنة.

​​وأكدت اللجنة على اهمية وضع الخطوات الارشادية لإشهار انشطة الارصاد الجوية على المستوى الوطني والاقليمي وانشطة اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية وكذلك خطة عمل لتطوير مرافق الارصاد الجوية العربية اعلاميا وتطوير العلاقة بين مرافقة الارصاد الجوية والاعلام.

واستعرضت اللجنة تنفيذ خطة عمل تطوير مرافق الأرصاد الجوية العربية إعلاميا وتطوير العالقة بين مرافق الأرصاد الجوية والاعلام وكيفة تسويق خدمات الأرصاد الجوية وكيفية التعامل مع الاعلام اثناء الظواهر الجوية كما اطلعت اللجنة على تجارب الدول الأعضاء في تقديم معلومات الطقس والمناخ والعالقة بين مرفق الالارصاد الوطني والجهات الإعلامية كل في دولته.

كما عقدت اللجنة على هامش اجتماعها لقاء مشترك بين اعضاء اللجنة وممثلي وسائل الاعلام المختلفة في جمهورية الجزائر لمناقشة دعم وتطوير مفهوم الشراكة بين الاعلام ومرافق الارصاد الجوية العربية في قضايا التنمية المستدامة والية تطوير ودراسة التجارب الناجحة في هذا الاطار.