المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 28 سبتمبر 2024
أمانة المدينة تستضيف ورشة برنامج ( الموئل )
محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله
بواسطة : محمد الياس - فقيد غرب رحمه الله 22-04-2018 12:15 مساءً 9.8K
المصدر -  افتتح معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبدالهادي العمري اليوم أعمال الورشة العمرانية الشاملة للمدينة المنورة التي تستضيفها أمانة المنطقة وتستمر يومين .
وأوضح معاليه أن الورشة تهدف إلى دعم التوجهات المستقبلية والمشروعات التي تحقق الرؤية العمرانية الشاملة للمنطقة وذلك بتلاقي ، الأفكار، والدراسات من خلال ما يقدم من رؤى في الجلسات من قبل المتخصصين والباحثين في هذا المجال .
وقال إن المملكة تشهد نمواً حضارياً وعمرانياً سريعاً وذلك جراء النمو " الديموغرافي " والاجتماعي والاقتصادي ، الذي أثمر إلى زيادة عدد المدن إلى 285 مدينة في عام 2014م وهذه التحديات التي نشئت من خلال النمو السريع وما تدعمه المملكة لاستراتيجية التنمية العمرانية وتحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق من خلال برنامج مستقبل المدن السعودية الهادف لتحقيق التحضر المستدام مع رؤية المستقبلية 2030 عبر برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( الموئل ).
من جهته بين وكيل الأمين للتعمير والتنمية العمرانية بأمانة منطقة المدينة المهندس أحمد بن محمد العمري أن الورشة العمرانية الشاملة سيتخللها في اليوم الأول عرض مرئي للتعريف بمحاور ونقاط المناقشات التفاعلية التي تعرض الأجندة الحضرية الجديدة , والمبادئ الإرشادية والتوجيهية الدولية للأمم المتحدة للتنمية المستدامة , وفهم النطاق الاقليمي للمدينة ودورها , وشبكات الطرق الاتصالية الاقليمية والاقتصادية على مستوى المنطقة بالإضافة لمناقشة البيئة الحضرية العمرانية وذلك بعرض حركة الانشطة المكانية , والحضرية , والكثافة السكانية , واقتصاديات المدينة وعرض العوائل البيئة , وآثار التغير المناخي , وعرض التحديات والثغرات , وتحليل إطار التمويل البلدي والاقتصاد الحضري.
وأفاد أنه خلال اليوم الثاني تستكمل الورشة مناقشة وعرض العناصر واللبنات الرئيسية لنظام مؤسسي وتشريعي والتمويل لإدارة التنمية الحضرية , ومناقشة التطبيقات , والتشريعات العمرانية والبدائل بالمملكة , وعرض الأفكار والحلول التي يتم التوصل لها عبر عملية التخطيط , والنظر في التحديات المرتبطة بالنطاق المحلي , وتوضيح الفوائد والمزايا الإرشادية للتنمية المستدامة ورؤية 2030 .
كما تتضمن مناقشة مشاركة المرأة الفاعلة ودورها بالمدينة , وكيفية الوصول للفراغات العامة الأكثر والنقل العام , وريادة الأعمال , وعرض اللبنات الأساسية لنظام دعم عملية التنمية , , وتطبيق بدائل التمويل البلدي الممكنة .
يذكر أن أمانة منطقة المدينة المنورة قامت بإنجاز عدد من المشاريع لمواكبة هذه المسيرة منها مشاريع تأكيد الهوية العمرانية مثل ( آنسنة المدن ، ونفاذية الطرق ، وأواسط المدن ، وإنشاء مجمعات مراكز الخدمة ، والتنمية الساحلية للسواحل ) . بالإضافة لمشاريع الجيو سباشيال مثل ( نظم المعلومات الجغرافية ، ونقاط الرصد الذكية ، ونظام الرصد الليزري ، ونظام الاستشعار عن بعد ، ونظام الخرائط ثلاثية الأبعاد) .