المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
آلاف المتظاهرين في برشلونة ضد استقلال كاتالونيا
بواسطة : 20-03-2017 02:12 صباحاً 6.9K
المصدر -  

شارك آلاف الأشخاص اليوم الأحد في برشلونة في تظاهرة ضد "الانقلاب الانفصالي" في كاتالونيا، المنطقة الواقعة في شمال غرب أسبانيا والتي تشهد تنامياً للنزعة الاستقلالية.

وقالت بلدية برشلونة أن نحو 6500 شخص شاركوا في هذه المسيرة التي انتهت ظهر اليوم الأحد أمام مقر الحكومة الإقليمية التي يقودها الانفصالي كارلس بويغديمونت، وقال المتظاهرون إن عددهم كان 15 ألفاً، وهي أول مسيرة تنظمها في برشلونة جمعية مواطنيه تأسست في 2014 ضد استقلال كاتالونيا.

وقالت غلوريا شيكوتا "ممرضة-60 عاماً"، "لا أريد الاستقلال، أنا أسبانية، ولدت في بورغوس وأتيت إلى برشلونة بحثاً عن عمل قبل ثلاثين عاماً".

ودعا المتظاهرون الذين رفعوا أعلاماً أسبانية وكاتالونية الحكومة والأحزاب الاستقلالية إلى وضع حد "لانحرافهم".

وقال مانويل لوبز "متقاعد" إن الحاكم الإقليمي السابق ارتور ماس وخلفه كارلس بويغديمونت "سمما مجتمعنا" مضيفاً أنه مقتنع بإن "انقلاباً" حقيقياً يعد في كاتالونيا.

ووعد بويغديمونت باستقلال كاتالونيا إذا فاز في استفتاء حول الاستقلال ينوي تنظيمه في سبتمبر على أقصى تقدير، ويطالب الانفصاليون، الذين حازوا أغلبية منذ 2015 في البرلمان الإقليمي، منذ 2012 مدريد بتنظيم هذا الاستفتاء، وعزز معسكرهم غياب الحوار والأزمة الاقتصادية، وهم يتهمون مدريد بقمع حريتهم في التعبير.

وبين المتظاهرين هناك ممثلون للحزب الشعبي بزعامة ماريانو راخوي الذي يحاول تنظيم "عملية حوار" للتصدي لابتعاد قسم من الكاتالونيين المنقسمين تقريباً بالتساوي بين أنصار الاستقلال وأنصار البقاء ضمن أسبانيا، وقال رئيس الجمعية التي نظمت المسيرة ماريانو غوما اوتيرو "لم نخسر المعركة بالكامل، الأمر بات غير قابل للعودة إلى الوراء، لكن يجب على مدريد أن تكون حاضرة أكثر في كاتالونيا"، مشيراً إلى الاستثمارات في البنى التحتية وخصوصاً في السكك الحديد ومزيد من الاهتمام بثقافة كاتالونيا ولغتها.