المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 19 مارس 2024

أنشطة وفعاليات تعليم الكبار تنافس أنشطة تعليم الفترة الصباحية .

مدير تعليم الكبار بجدة لـ #تلسكوب_غرب سنحتفل خلال الأعوام القليلة القادمة بخلو مملكتنا الحبيبة من الأمية بإذن الله .
بواسطة : 15-04-2018 07:36 مساءً 28.4K
المصدر -  


إن المتتبع لنشأة تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية يلحظ بوضوح تطوراته السريعة والمتلاحقة على مر الأعوام. ويعتبر محو الأمية من أهم العناصر والمتطلبات لتنمية المجتمع وتطوره، وهو من الحقوق الأساسية للأفراد وأساس عملية التعلم طوال الحياة، ويساعد بشكل كبير على تنمية المجتمع، ويشكِّل أداةً فعالة في تحسين الحياة من جميع النواحي الاجتماعية والصحيِّة والاقتصاديِّة، وزيادة الدخل. وامتدادًا للجهود الجبارة التي يقدمها هذا الوطن المعطاء لأبنائه في سبيل نشر العلم يوالقضاء على الأمية في كل مكان. وجاء إعلان «رؤية السعودية 2030» مواكباً لرسالة التعليم وداعمًا لمسيرتها، لبناء جيل متعلم قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات مستقب ًلا، وانطلاقاً من هذه الرسالة جاءت «الرؤية» لتوفير فرص التعليم للجميع في بيئة تعليمية مناسبة في ضوء السياسة التعليمية للمملكة، ورفع جودة مخرجاته .
ولمعرفة المزيد حول ذلك يسرنا أن نلتقي مع سعادة الأستاذ محمد الظاهري مدير إدارة تعليم الكبار بمحافظة جدة لنتعرف عن قرب على جهود ومسيرة تعليم الكبار بالمملكة والأدوار التي تقوم بها إدارات تعليم الكبار في المملكة تماشيا مع رؤية 2030 فأهلاً وسهلاً بك ضيفنا العزيز عبر تلسكوب غرب ،،


لنبدأ حوارنا ببطاقة تعريف في سطور ؟
محمد الظاهري مدير إدارة تعليم الكبار بجدة


برأيك ما الأسباب الحقيقة للأمية ؟
هناك أسباب متعددة لوجود الأمية في الدول منها أسباب سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أسرية وعملت المملكة العربية السعودية على معالجة وتلافي تلك الأسباب عبر معالجات وجهود ضخمة اسهم في خفض الأمية إلى نسب متدنية.


كم تبلغ نسبة الأمية بين السعوديين في المملكة بشكل عام وفي منطقة مكة المكرمة بشكل خاص ؟
تبلغ نسبة الأمية في المملكة 5.6 وفي منطقة مكة المكرمة تبلغ النسبة 4.8


وكيف يتم حصر هذه النسب ؟
هناك طرق متعددة لحصر الأميين من الذكور والإناث منها الاستفادة من الاحصاءات التي تقوم بها الهيئة العامة للإحصاء والمسح السنوي الذي تقوم به وزارة التعليم ممثلة في تعليم الكبار وجرري الأن تنفيذ مشروع حصر الأميين أحد مشروعات مبادرة التعلم مدى الحياة ضمن برنامج التحول الوطني 2020


هل هناك حوافز أو مزايا لجذب الأميين للالتحاق بمقاعد الدراسة ؟
هناك حوافز معنوية ومادية لجذب الأميين للالتحاق بمدارس وبرامج تعليم الكبار من أبرزها نشر الوعي بأهمية التعليم ونشر ثقافة التعلم المستمر وكذلك صرف مكآفات مالية للملتحقين .

كيف يتم اختيار مواقع مدارس وبرامج تعليم الكبار ؟
هناك مسح سنوي للمناطق والأحياء وبناء عليه يتم فتح أو اغلاق أو نقل مدرسة تعليم الكبار حسب الاحتياج .

هل تفتح مدارس وبرامج تعليم الكبار أبوابها أمام الجميع أم أنها قاصرة على السعوديين فقط ؟
برامج ومدارس تعليم الكبار الابتدائية مفتوحة للجميع وتقتصر مدارس تعليم الكبار المتوسطة والثانوية على السعوديين .

هناك توجه لتزويد مدارس وبرامج تعليم الكبار بالمرشد الطلابي . ماذا يمكن أن يقدم ؟
هذا العام أصبح المرشد الطلابي ضمن تشكيلات مدارس تعليم الكبار في جميع المراحل .. ولاشك أن دوره كبير في خدمة هذه الفئة من الطلاب فهم لا يقلون احتياجا للمرشد الطلاب عن طلاب المدارس الصباحية فالمرشد الطلابي في مدارس تعليم الكبار سيُسهم في تقديم البرامج العلاجية والوقائية والتهيئة النفسية والتربوية ودراسة الحالات الفردية بأنواعها والمشكلات التحصيلية والسلوكية والنفسية وتعديل السلوك وتعزيز قيم الانتماء الوطني .

ما الألية التي يتم من خلالها ترشيح المعلمين في تعليم الكبار ؟
هناك معايير وضوابط وزارية يتم من خلالها ترشيح المعلمين للعمل بمدارس تعليم الكبار عبر برنامج حاسوبي يتم من خلاله اجراء المفاضلة بين المتقدمين .

هل يتم تقديم برامج تدريبية خاصة للمعلمين بهدف تطوير الأداء والمخرجات ؟
تُنفذ إدارة تعليم الكبار سنويا برامج تدريبية لمنسوبيها تشمل القادة والمعلمين تتنوع موضوعاتها بين استراتيجيات التعلم الحديثة المناسبة للكبار كذلك توظيف وتفعيل التقنية في التعليم والخصائص النفسية والاجتماعية للكبار وأساليب تقويم التحصيل الدراسي والتدريس الإبداعي .

ما الشروط الواجب توافرها في الطالب للتسجيل بمدارس وبرامج تعليم الكبار ؟
التسجيل متاح لكل من لم يلتحق بالتعليم وتجاوز السن النظامي للقبول بمدارس التعليم العام .

حدثنا عن المدة الزمنية التي يقضيها الطالب في فصول ومدارس تعليم الكبار ؟ وما مدى مناسبتها في تحقيق الأهداف ؟
يقضي الدارس ببرنامج بلا أمية عام دراسي يتم خلاله إكساب الدارس مهارات القراءة والكتابة ومهارات الحساب الأساسية ، أما في مدارس تعليم الكبار الابتدائية والمتوسطة والثانوية يقضي فيها الطالب 3 سنوات لكل مرحلة دراسية وهي مناسبة جدا خاصة في المرحلة الابتدائية التي يمكن للطالب بعد الانتهاء منها الالتحاق بالمرحلة المتوسطة الصباحية إذا كان عمره مناسب .
image


وماذا عن تأخير موعد صرف مكافآت المعلمين ؟

ما يصرف لمعلم تعليم الكبار ليس راتبًا شهريا وإنما مكافأة خارج دوام وصرف مكافاة
خارج الدوام يمر عبر إجراءات تتضمن إعداد مسيرات احتساب المكافاة بحسب عدد الحصص والايام الفعلية للدراسة ومن ثم تدقيقها ورفعها للجهات المعنية التي تقوم بالمراجعة والتدقيق ثم إصدار أوامر الصرف وهذه العمليات تستغرق بعض الوقت .

image


ما الصعوبات التي تواجهها مدارس وبرامج التعليم بشكل مستمر وتتمنى زوالها ؟
لأي عمل معوقات وصعوبات تواجه العاملين فيه وعبر دراسة واقع تعليم الكبار يتم وضع اهداف وبرامج يتم من خلالها معالجة الصعوبات والتحديات في تعليم الكبار .


دور وسائل الإعلام مع تعليم الكبار غائب أم أنه حاضر وبقوة ؟
إعلامنا عموما والإعلامي التربوي خصوصًا له دور بارز في مساندة جهود تعليم الكبار واسهم كثيرا في تحقيق أهداف تعليم الكبار .


الأنشطة اللاصفية لا تقل أهمية عن الأنشطة الصفية . ما مدى تفعيلها بمراكز تعليم الكبار ؟ الأنشطة والفعاليات التربوية والتعليمية في تعليم الكبار متعددة ومتنوعة وتنافس الأنشطة الصباحية وحققنا كثير من أهداف تعليم الكبار عبر هذه الأنشطة .


متى نعلن أن المملكة خالية من الأمية ؟
من الأهداف المرحلية لمبادرة التعلم مدى الحياة ضمن برنامج التحول الوطني تخفيض النسبة الحالية للامية بنسبة 50% خلال العامين القادمين بحيث تصبح 2.5 بحلول عام 2020م وسنحتفل خلال الأعوام القليلة القادمة بخلو مملكتنا الحبيبة من الأمية بإذن الله .
image


كلمة أخيرة نختم بها اللقاء ؟
خالص الشكر والتقدير لصحيفة غرب الإخبارية على هذا اللقاء وإتاحة الفرصة لإبراز جهود المملكة في تعليم الكبار وتسليط الضوء على النجاحات المتحققة في ذلك .