المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
الفن الرقمي في مكتب تعليم البديعة
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 12-04-2018 01:41 مساءً 14.9K
المصدر -  أُقيم في ثانوية البندري بنت عبد العزيز التابعة لمكتب تعليم البديعة لقاء الفن الرقمي على مستوى مدينة الرياض تحت إشراف وحدة الحاسب الآلي متمثلةً بالمشرفتين بدرية الذروي وتهاني بن دوخي بحضور مديرة مكتب التعليم بالبديعة فتح العرفج ومساعدتها للشئون التعليمية سامية اليعيش وعدد من المشرفات التربويات وقائدات ومعلمات الحاسب الآلي في المدارس التابعة للمكتب.
وابتدأ الحفل بآيات عطرة من كتاب الله الكريم تلتها الطالبة روان القحطاني من ثانوية تحفيظ القرآن الكريم الرابعة ، ثم قدمت طالبات ثانوية تحفيظ القرآن الكريم الرابعة لوحة إنشادية ترحيبية للحاضرات.
و عبرت فتح العرفج عن أهمية تعلم المهارات الحاسوبية بشتى أنواعها ومنها الفن الرقمي حيث تعتبر من أهم المهارات في عصرنا وضرورة الاستفادة منها وتوجيهها نحو ما يفيد حياتنا وأن نخدم به الدين والوطن والمجتمع وبنائه البناء الإيجابي، ودور المعلمات في إعداد النشء الإعداد الجيد من أجل بناء هذا الوطن وخدمة ورفعة له.
وألقت رئيسة وحدة الحاسب الآلي بمكتب تعليم البديعة بدرية الذروي كلمة ذكرت فيها أرحب بكن جميعًا في هذا الملتقى الذي نقيمه اليوم لرسم فن من فنون واقعنا التقني ( الفن الرقمي ) هذا الفن الذي أصبح الْيَوْمَ هو لغة العصر و عنوان الحضارة .و أمة بدأ الوحي لنبيها عليه الصلاة والسلام بكلمة ( أقرأ) حري بها أن تأخذ بزمام العلم و تبادر لمحاكاة فنون المعرفة و لا مقياس أدق لمعرفة تقدم الدول الْيَوْمَ الا من خلال قياس مدى تقدمها المعرفي في المجال التقني وإن كان هناك ثورة تعيد الأمة لسابق مجدها و تمنحها شرف الريادة فهي الثورة الحاسوبية بمختلف اشكالها و فنونها
وتوالت فقرات الحفل حيث ألقت المشرفة التربوية تهاني بن دوخي كلمة عن الهاكاثون وهو من الفعاليات البرمجية التي تستقطب المبرمجين والمصممين من شتى أنحاء العالم والاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم وتوجيهها التوجيه السليم من أجل حل مشاكل خاصة بالمجتمع حيث يستمر اللقاء لفترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الأسبوع. ومن أمثلة تلك الفعاليات هاكاثون مسك والذي تم تنظيمه من قبل مؤسسة مسك الخيرية التابعة لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والتي استقطبت مايقارب 200 شاب وشابة من المملكة العربية السعودية ونفس العدد من لندن حيث تم اللقاء عبر بث الأقمار الصناعية واستمرت الفعالية لمدة 48 ساعة وكان الإطار العام للمسابقة الرقي بمستوى الرعاية الصحية في المجتمعات. وقد تم تنظيم هاكاثون خاص بمعلمات الحاسب في مكتب تعليم البديعة تحت عنوان : ماراثون التصميم لتصميم مواقع خاصة بالمواطنة الرقمية وتوافقها مع رؤية 2030 ودور التعليم في غرس مفهوم المواطنة الرقمية في نفوس الطلاب.
كما ألقت المعلمة أماني المباركي من الثانوية 130 موضوعًا عن انترنت الأشياء والتي يقصد بها مفهوم متطور لشبكة الانترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض كما تحدثت المعلمة ندى العتيبي من المتوسطة 114 عن بوابة المستقبل وأهدافها والتي تتمثل في تفعيل دور التقنية في العملية التعليمية وجعل التعلم متعة للطلاب .
هذا وقد صاحب الملتقى معرض متكامل للوحات مصممة باستخدام الحاسب الآلي كما تم عرض مجموعة من الأدلة التقنية وتم عرض مجموعة من الروبوتات مثل روبوت نيوم2 والذي يقوم بتفادي الحواجز باستخدام الحساسات وروبوت طي الملابس. كما تم إجراء مسابقات السومو بين الروبوتات الخاص بذلك تحت إشراف طالبات الثانوية 112 وطالبات ث130 وطالبات ثانوية البندري بنت عبد العزيز. وأيضًا تم إقامة بعض الورش المصاحبة مثل ورشة Mbot للمعلمة أماني المباركي من ث130 وروشة تصميم الانفوجرافيك من تنفيذ المعلمة نورة الجوفان من ثانوية تحفيظ القرآن الكريم الرابعة وورشة برنامج Swayمن تنفيذ المعلمة ندى العتيبي من م114 وورشة تطبيقات جوجل من تنفيذ المعلمة دعاء نحاس من مدارس العبير الأهلية.
واختتم اللقاء بتكريم المدارس الراعية للحفل والمعلمات والطالبات المشاركات.