المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
"تعرف على أقوى العملات"
مروان طلال جافو_ أمريكا
بواسطة : مروان طلال جافو_ أمريكا 11-04-2018 12:16 صباحاً 23.2K
المصدر -  
قد يتبادر الى ذهن القارئ عملات كالدولار الأمريكي أو اليورو أو العملات الرقمية كالبتكوين وغيرها ، ولكن هنا سأتحدث عن عملات مختلفة تماماً ، كارلا هاريس نائبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مورغان ستانلي في كتابها "Expect to win" تحدثت عن عملتين من ذهب ، فهل سمعتم عن عملة العلاقات وعملة الأداء؟ تقول كارلا هاريس أن العملة التي تعد الأهم على الإطلاق هي عملة العلاقات وهي تساوي على حد تقديرها 2.25 دولار أمريكي ، وتقول بأن هذه العملة لاتواجه أي انخفاض في قيمتها ويستطيع أي شخص الحصول عليها عن طريق الاستثمار في علاقاته مع المحيطين به في بيئة العمل. وتقول كارلا أن سر بناء العلاقات هو التواصل الدائم مع الجميع سواء داخل مقر العمل أو خارجه.

وتضيف كارلا أن المعاملات في بيئة العمل عادة ماتكون بشكل متسلسل من مسؤول لآخر وقد تكون أنت مساهم في أغلب تلك المعاملات ، ولكن الأهم أن يعرف الجميع عن جهودك التي تبذلها ، وصعودك في السلم الوظيفي لن يأتي إلا بحكم المحيطين بك على أعمالك التي تقوم بها ومدى نجاح تلك الأعمال ، فبالتالي من المهم جداً إقناع جميع من حولك عن مدى جاهزيتك وعن تأثير دورك القيادي الدائم لمعاونة الجميع لتحقيق ما يخدم مصلحة العمل ، وأيضاً على حد قولها أن معظم القرارات التنفيذية تحدث خلف أبواب مغلقة حيث يمر هناك العديد من الأسماء المرشحة داخل قاعة الاجتماعات ، فإذا لم يكن هناك شخص يتحدث عنك أثناء ذكر اسمك ، فبالتالي لن يتم اختيارك مقارنة بآخرين لديهم من يتحدث بالنيابة عنهم من خلال تلك الاجتماعات.

في المقابل هناك عملة أخرى تتحدث عنها كارلا هاريس وهي عملة الأداء والتي تعادل حسب تقديرها 1.50 دولار أمريكي ، وهذه العملة تكتسبها عندما تقوم بأعمالك اليومية مع القليل من الإضافة على مايُطلب منك ، ولكن المفارقة أن هذه العملة قابلة للتذبذب حيث أنها تكون بذلك الثمن في بداية الأمر ولكن بعد أن يعتاد الجميع على مستوى أدائك العالي فحينها ستزداد المعايير لتقييمك وبالتالي تصبح عملة الأداء التي تملكها تعادل أقل من ماكانت عليه فقد تصل إلى 1.00 ، ومع ذلك عملة الأداء مهمة للغاية حيث أنها ستجعلك معروف في بيئة عملك وستمنحك السمعة الجيدة ، وستزيد فرصك للعلاوات خصوصاً في أول ثلاثة إلى أربع سنوات من إنضمامك لجهة العمل ، لذا عندما يكون لديك عملة الأداء فذلك كفيل بأن يرفع مستوى التطلعات لديك وقد يجذب ذلك رؤساؤك.

وبالطبع استخدام عملتي العلاقات والأداء يتجاوز حدود مقر العمل فيمكن أن يتم التعامل بهما في الأماكن العامة أو حتى مع الأهل والأصدقاء فكلما كانت لديك عملة العلاقات وعملة الأداء بكثرة فستكون أنت أكثر ثراءًا في نظر من حولك والعكس عندما لاتكون تملك أي منهما.

"السؤال المطروح للقارئ ، مع وجود مثل تلك العملات أيهما تفضل ، أن تملك عملة العلاقات أم عملة الأداء؟ أم الإثنين معا وكيف؟