المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 14 مايو 2024

يهدف إلى تطويع التقنية لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية للتنقل

د.اليوبي يدشن المرحلة الأولى من مشروع "أرني الطريق"
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 10-04-2018 11:35 مساءً 15.1K
المصدر -  يدشن صباح يوم غد الأربعاء 25 رجب 1439هـ معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبيد اليوبي المرحلة الأولى من مشروع "أرني الطريق"، وهو أحدى برامج رؤية المملكة 2030 بالجامعة ويهدف إلى تطويع التقنية لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية للتنقل من دون مساعدة الأخرين داخل الجامعة، وذلك بالميدان الأكاديمي بعمادة شؤون الطلاب.

ويعتبر مشروع "أرني الطريق" وهو تطبيق للهواتف الذكية من المشاريع الرائدة في مجال تقنية الإرشاد اللاسلكي في السعودية، ويتيح للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية حرية الانتقال من مكان إلى آخر داخل حرم الجامعة معتمداً بشكل كامل على ذاته بمجرد الوقوف على خطوط اللمس بمساعدة التطبيق الإلكتروني في المناطق التي يتم تغطيتها بأجهزة إرشادات للتوجيه.

ويعمل تطبيق "أرني الطريق" على وضع علامات وأوصاف لجميع مرافق الجامعة الأكاديمية والتعليمية والتدريبية والإدارية والخدمات الأُخرى كالمساجد والمطاعم وغيرها، ما يمر بالمستخدم للتطبيق من عوائق و مداخل و مخارج طبقا للتغطية الجغرافية المتاحة بالتطبيق.

وأشاد معالي مدير الجامعة بالمشروع الذي يعتبر من المشاريع الرائدة على المستوى المحلي ،وهو أحد ثمار برامج رؤية المملكة 2030 بالجامعة، مؤكداً على أهمية توفير الخدمات والتقنيات التي تعين طلاب وطالبات الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء على مستوى التنقل أو الخدمات والأنشطة أو الشؤون الأكاديمية،حيث تتبنى الجامعة مشروع سهولة الوصول لهم وتهيئة بيئة الجامعة من خلال العديد من البرامج والمشاريع التي تمت ولله الحمد خلال الفترة الماضية.

وقدم معاليه شكره الجزيل لعمادة شؤون الطلاب ممثلة بوكالة العمادة لذوي الاحتياجات الخاصة على جهودهم المتواصلة واستكمال المرحلة الأولى للمشروع، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

وأوضح عميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور/ عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني أن المشروع يهدف إلى مساعدة من لديه إعاقة بصرية بتنقلاته داخل الحرم الجامعي من دون الاعتماد على الأخرين وقدم تم تقسيم الجامعة إلى مراحل وقد استكملت المرحلة الأولى والتي تشمل الإدارة العليا مبنى الإدارة العامة، وعمادة تقنية المعلومات، وعمادة شؤون الطلاب، وعمادة القبول و التسجيل، ومركز ذوي الاحتياجات الخاصة، ومسجد الجامعة والمرافق والخدمات المحيطة بها.

بدوره بين وكيل العمادة لذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور/ وجدي وزان أنه وخلال التدشين تم تجربة المشروع الذي يتيح للمستخدم الوصول إلى أي نقطة داخل الحرم الجامعي مستخدما الجوال الخاص به مع إرشاده بكل ما يمر به من نقاط الاهتمام كالمباني و المرافق و إرشاده إلى الاتجاه الصحيح عند كل تقاطع على رصيف اللمس و تنبيه بالعوائق التي تكون في طريقه كالسلالم و تحويلات الصيانة وغيرها.