المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 25-03-2018 12:07 صباحاً 22.6K
المصدر -  
تم مؤخرا في مدينة بوسطن الأمريكية إستعراض اول ورشة عمل للتطوير المهني خلال الحياة الجامعية لمساعدة الطلاب في تطوير السيرة الذاتية وموقع LinkedIn تحت رعاية مركز التطوير الوظيفي التابع للملحقية الثقافية بالولايات المتحدة الامريكية وبإشراف النادي السعودي في جامعة سوفك ومشاركة النادي السعودي في جامعه ونتورت وسعوديون في أمريكا.

حيث افتتح الطالب "ياسين بوحليقة" ورشة العمل بالحديث عن المركز التطوير الوظيفي التابع للملحقية واهم الخدمات التي يقدمها المركز للطالب السعودي وماهي فوائد المركز والتي من أهمها توفير فرص العمل للطلاب السعوديون في الولايات المتحدة الأمريكية ، وعن مدى أهمية السيرة الذاتية خلال الحياة الجامعية وكيف تطويرها من خلال الذهاب الى المركز المتواجد في الجامعة وأيضا اخذ موعد مع أحد أساتذة الجامعة في تخصص الطالب ، ومؤكدا على أهمية تحديث السيرة الذاتية بعد كل فصل دراسي لإضافة اهم المشاريع والمواد المكتسبة في الجامعة.

الطالب "ياسين بوحليقة" يعمل حاليا مساعد برفسور في جامعة سوفك في مادة من مواد تخصص إدارة نظم المعلومات ، وحصل ياسين على المهمة قبل عام تحديدا بعد التحدث مع برفسور عن تحديث واجبات في مادة تحليل البيانات ، والذي يأكد خلال ورشة العمل على أهمية تحديث السيرة الذاتية وتحديث صفحة LinkedIn والاندماج في الاعمال التطوعية داخل الجامعة وخارجها. التي ممكن ان تتحول الي عمل يستفيد منه الطالب في اكتساب مهارات ومعلومات جديدة وتطبيق ما تم دراسته في الجامعة. وصرح ياسين على أهمية مطابقة السيرة الذاتية مع صفحة الطالب في LinkedIn والان كثير من شركات السعودية والامريكية تتم عملية التقديم عن طريق LinkedIn بسبب وجود جميع احتياجات الشركة في معرفة الطالب العلمية والمهنية.

من جانبه تحدث الطالب "محمد كلثوم" عن أهمية العمل بعد التخرج من الجامعة.

"محمد كلثوم" وهو طالب متخرج من جامعة سوفك في عام ٢٠١٦ تخصص في إدارة نظم المعلومات ويعمل حاليا في شركةRight Point من عام ٢٠١٧ بمدينة بوسطن في مجال تطوير المواقع الالكتروني في الشركة. حيث شجع "محمد" الطلاب على أهمية العمل في الحياة الدراسية لاكتساب المهارات والاستفادة من مرحلة الابتعاث وأيضا العمل بعد التخرج ، وتم افادة الطلاب عن مدى أهمية التقديم لل OPT والبحث عن عمل في بوسطن بعد التخرج.

فيما انتقل الحديث الى الطالب "ريان ال جلالي" الذي عمل في State House وعمل الطالب ريان في مجال تخصصه في فترة الدراسة بعد ان بداء التقديم من خلال موقع Handshake الذي يوفر عدة وظايف للطلاب خلال فترة دراستهم في الجامعة.

تحدث ريان عن أهمية العمل في الولايات المتحدة الامريكية للاستفادة وتبادل الخبرات مع جنسيات مختلفة أيضا عن أهمية تحديث موقع LinkedIn والإبقاء على تواصل مع الطلاب والمدرسين في مجال تخصص الطالب او في التخصصات أخرى ومن الوسائل التي تبقى الطالب على تواصل هي صفحة LinkedIn ومن خلال التواصل مع الاخرين في الصفحة يجعل الطالب يظهر في الشركات والأشخاص اخرين غير المتواجدين لدى الطالب.

من جانبه تحدث الطالب "سليمان أبا الخيل" عن أهمية العمل تحت خدمات التكنولوجيا والمعلومات في جامعة سوفك لاكتساب خبره في العمل تحت احدى اهم المراكز بالجامعة. حيث استفاد سليمان بالعمل تحت المركز لمعرفة المزيد عن المشاكل التي تواجه الطلاب في استخدم الانترنت في الجامعة ومشاكل أخرى تخص التكنولوجيا.

تخرج سليمان من جامعة سوفك في عام ٢٠١٧ بتخصص إدارة نظم معلومات ويعمل حاليا في شركة شبكات الاتصالات والألياف بمدينة بوسطن، وحث سليمان الطلاب على زيارة برفسور متخصص في جامعة الطالب لتعديل السيرة الذاتية الذي اقترح عليه الاستمرار في العمل بعد التخرج في احدى الشركات المتخصصة في مجاله.

انتقل الحديث من طلاب "جامعة سوفك" الى طلاب "جامعة ونتورث" والذي ابتداءه الطالب "نواف الحازمي" طالب بجامعة ونتورث في تخصص الهندسة الطبية الحيوية ، ويعمل حاليا مع برفسور بالجامعة في معهد النانو للبحوث والتطوير ، حيث تحدث الطالب نواف عن أهمية العمل التطوعي الذي يمكن اضافته في السيرة الذاتية ، ومن الاعمال التطوعية الممكن الاستفادة منها هي العمل تحت إشراف برفسور في مجال تخصص الطالب الذي يساعده لمعرفة المزيد من المعلومات عن التخصص والمواد الأخرى.

من جانبه تحدث الطالب "محمد القرقوش" عن اهم المهارات المكتسبة في وقت الدراسة من خلال العمل مع البرفسور في مجال تخصصك او في تخصص اخر ، والتي تأتي من ضمن المهارات التي اكتسبها خلال فترة الدراسة هي "التصوير" وتطور فيها كثيرا وتميز في هذه المهارة بسبب حاجته في التعليم عن كيفية استخدام برامج المعالجة والتصميم للصور هذه المهارة تساعده كثير في تطوير التصاميم في مجال تخصصه الهندسة الميكانيكية.

وشارك بالحديث الطالب رضوان الذي يدرس في جامعة ونتورث ويعمل حاليا في الشركة الوطنية لتنظيف المياه الرئيسية بمدينة بوسطن في مجال تخصصه الهندسة المدنية حيث أكد على أهمية تحديث السيرة الذاتية وطلب المساعدة من المختصين او الأقارب او الأصدقاء لمعرفة ان كان هنالك أي تعديل في السيرة ، كذلك بعد الانتهاء من تحديث السيرة الذاتية وزيارة مركز التطوير الوظيفي أهمية البدء في البحث عن عمل والتقديم على أكثر من شركة في مدينة بوسطن للحصول على أكثر من عرض ، هذا وحث رضوان الطلاب على زيارة المركز التطوير الوظيفي في جامعة ونتورث لمساعدة الطالب في السيرة الذاتية.