المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
جدارية مشتركة بين المملكة والإمارات تحاكي عمق العلاقات بين البلدين
ابراهيم ال رشه - نجران
بواسطة : ابراهيم ال رشه - نجران 17-03-2018 03:44 مساءً 8.6K
المصدر -  برزت في أحد ممرات معرض الرياض الدولي للكتاب 2018 جدارية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ضيف الشرف للمعرض لهذا العام، ولفتت الجدارية أنظار الزوار لوجود صورة تجمع ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مع أخيه ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وهما يمسكان بأيدي بعضهما البعض وعبارة (عزكم عزنا) بطريقة فنية جميلة، وجاءت هذه الجدارية لتؤكد عمق العلاقة بين المملكة والإمارات والتي وصلت إلى أوجها سواءً الحكومية أو السياسية أو الاجتماعية، وكانت الجدارية عملاً مشتركاً بين فنانة تشكيلية إماراتية وخطاط سعودي عملا سوياً على مدار يومين لإخراجها بشكل ملفت للأنظار.

بدورها، عدّت الفنانة التشكيلية الإماراتية أشواق عبدالله، أن العلاقة الأخوية العميقة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في أعمق حالاتها لاسيما العلاقات الحكومية والسياسية والاجتماعية.

وأكدت الفنانة الإماراتية بأن كان لديها الرغبة في أن تجسد هذه العلاقة بين البلدين الشقيقين بجدارية ضخمة مشتركة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2018 ، مشيرةً إلى أن طرح فكرة حوار بالفرشاة واللون تجسد قوة العلاقات بين البلدين.

وأضافت: "قمنا بعمل مشترك لجدارية سعودية إماراتية بيني وبين الخطاط السعودي شاكر كشغري الذي صمم الخط العربي بالجدارية، وطرحنا فكرة حوار جديدة وعميقة للعمل المشترك بين المملكة والإمارات والتي تُمثل بدورها قوة العلاقات الأخوية.

وتابعت: "تضمنت الجدارية المشتركة صورة لولي عهد المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد وهما ممسكان بأيدي بعضهما البعض مما يعكس متانة العلاقات وقوتها وأن المصير واحد".

وأشارت إلى أن مساحة الجدارية 4 أمتار في مترين، حيث تم استخدام نوعية ألوان الأكرلك، والذي يعد ذو مرونة لرسم الجداريات على وجه العموم، لافتةً إلى أن اعتماد طريقة الرسم بتدرج الطبقات الخفيفة بألوان الجدارية المشتركة؛ لتبرز وضوح الجدارية وجمالها، حيث استغرقت رسم اللوحة يومين.

واعتبرت الفنانة التشكيلية أن تلاقي الأفكار بينها وبين الخطاط جميل ويعكس أيضاً مدى انسجام الرؤية على صعيد الفن التشكيلي بين البلدين، لاسيما في الحوار المشترك بيني وبين الخطاط السعودي لخلق فكرة حوار عميقة بالجدارية وطرح الأفكار والأساليب.

من جهته قال الخطاط السعودي شاكر كشغري الذي صمم الخط العربي للجدارية: "تم خط عبارة (عزكم عزنا) بالجدارية المشتركة بين المملكة والإمارات الشقيقة، بحيث تم إبرازها بالجدارية بصورة مكررة ومتداخلة وتعكس بدورها الترابط الاجتماعي والسياسي والثقافي والفكري بين البلدين.