المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
الخضروات تحسن حالة العين
مرفت طيب
بواسطة : مرفت طيب 06-03-2018 03:47 صباحاً 18.6K
المصدر -  تعرف الخضروات دائما بأنها مصدر غني بالمعادن ,العناصر الغذائية ,الألياف والكربوهيدرات حيث تعد الخضروات مصدر غذائي مهم في كثير من أنحاء العالم .تحتوي الكثير من الخضروات علي مضادات أكسدة عديدة فتساعد علي زيادة معدل الطاقة ,النشاط ,اشباعك بالفيتامينات وتقليل خطر الاصابة بالسرطان .سنتعرف من خلال هذه الموضوع علي أهم الخضروات التي ينبغي عليك اضافتها الي وجبتك الغذائية...

1- الفجل: يحتوي الفجل علي نسبة فعالة من الماغنسيوم ,البوتاسيوم, النحاس,حمض الفوليك,الألياف الغذائية وفيتامين ب (الرايبوفلافين).يساعد تناول الفجل علي تحسين عملية الأيض وتقليل ضغط الدم وتقوية العظام.

2- اللفت: يساعد اللفت علي تقليل ضغط الدم وتقوية العظام وتقليل نسبة الكوليسترول وأيضا تقليل خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية.

3- القلقاس : يعد القلقاس من أهم الخضروات فهو مصدر غني بالمعادن مثل الحديد,الماغنسيوم,البوتاسيوم,الزنك , النحاس ,الفيتامينات ومضادات الأكسدة ويعرف أيضا بمقوي لجهاز المناعة ,منشط للجسم ويساعد علي تقليل الالتهابات .

4- الخرشوف: يعتبر الخرشوف من الخضروات الغير شائعة في بعض الاماكن ولكنه يحتوي علي نسبة قليلة من الدهون المشبعة والكوليسترول ويحتوي أيضا علي نسبة عالية من فيتامين ب وغيره من المعادن . يساعد الخرشوف علي تقوية عملية الأيض, تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

5- القرع الجوزي: يحتوي القرع علي نسبة جيدة من البيتا كاروتين ,الألياف الغذائية فيساعد تناوله علي تقليل نسبة الكوليسترول , تحسين عملية الهضم وتقوية الجهاز المناعي.

6- البطاطا: تحتوي البطاطا علي فيتامين أ وفيتامين سي , نسبة عالية من مضادات الأكسدة وكذلك البوتاسيوم. تعتبر البطاطا من الأطعمة المفيدة والفعالة في حمايتك من مشاكل القلب وخطر الاصابة بالسرطان.

7- الجزر: يحتوي الجزر علي نسبة عالية من اللكوبين,اللوتين,الزيازانثين ومن بين هذه العناصر , يحتوي الجزر علي المعادن المهمة التي تساعد علي تحسين حالة العين وعلاج مشاكل البشرة والجهاز الهضمي.

8- القرع الشتوي: يحتوي القرع الشتوي علي العديد من مضادات الأكسدة حيث يساعد أيضا علي تقوية الرؤية ,الوقاية من دمور العين وتحسين صحة شبكة وقرنية العين.

9- الكرفس: يحتوي الكرفس علي نسبة عالية من الفيتامينات المتعددة منها:فيتامين ك,ب,أ وفيتامين سي وتساعد نسبة الألياف التي تحتوي عليها الكرفس علي تهدئة المعدة وتحسين عملية الهضم.

10- البنجر: يساعد البنجر علي تنظيم الهرمونات و التحكم في سكر الدم وتقليل الالتهابات . يعد البنجر من الخضروات المهمة التي يتناولها الرياضيين لتحسين حالتهم المزاجية وزيادة نسبة نشاطهم.

11- الهليون (الأسباراجوس): الهِلْيَوْن نوع من أنواع الخضر الربيعية، يعد من النباتات المعمرة المزهرة ويتبع للفصيلة الزنبقية. حيث يحتوي علي نسبة ملحوظة من الحديد,النحاس,البوتاسيوم والبروتينات حيث يساعد علي تحسين الدورة الدموية وتقليل ضغط الدم.

12- الهندباء البرية: تعرف بجذور السريس والشيكوريا فهي نبات ينتمي لجنس الهندباء من الفصيلة النجمية ,تسمي في السودان الموليتة حيث تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين E,سي و البوتاسيوم وحمض الفوليك ,فيساعد تناول هذا النبات علي تقليل الالتهابات ,الشعور بالهدوء والراحة وأيذا تساعد علي الموازنة بين الهرمونات.

13- الكرنب الساقي (الكرنب الفجلي): يعتبر الكرنب مصدر غني بالألياف,البوتاسيوم, النحاس وفيتامين ب ,سي فيساعد علي تحسين عملية الهضم.