المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024
صحيفة أمريكية: إنقاذ 144 مهاجر بينهم نساء حوامل من ليبيا
د.رشا عُمر باشا- امريكا
بواسطة : د.رشا عُمر باشا- امريكا 04-03-2018 01:10 مساءً 6.8K
المصدر -  
أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ (نيما) في نيجيريا، عودة 144 مهاجر غير شرعيًا من بينهم 4 نساء حوامل، و4 أطفال طوعًا من ليبيا بمساعدة المنظمة الدولية للهجرة، والاتحاد الأوروبي.
وبحسب تقرير لجريدة "ديلي تراست"، الأمريكية، رصدته وترجمته بوابة أفريقيا الإخبارية، فإن الوكالة الوطنية النيجيرية، أرسلت المنسق الإقليمي لمنطقة الجنوب الغربي التابع للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، سليمان يعقوب، لاستقبال العائدين نيابة عن الحكومة النيجيرية، بحضور مندوبين من بعض الوكالات الأخرى مثل دائرة الهجرة النيجيرية، والوكالة الوطنية لحظر الاتجار بالبشر.
وأوضح التقرير، أن المهاجرين العائدين وصلوا إلى مطار مورتالا محمد الدولي بمدينة لاغوس على متن طائرة " ايرباص 320" التابعة للخطوط الجوية الأفريقية.
وأضافت الصحيفة في تقريرها، أن أعداد المهاجرين العائدين هي: 61 امرأة من بينهم أربع نساء حوامل و 75 رجل، أربعة أطفال.
وتابعت الصحيفة، أن الوكالة سلمت العائدين من ليبيا للمرة الأولى منذ بدء عملية الإعادة إلى الوطن، هاتفًا محمولًا لتسهيل إعادة الإدماج والاتصال بأسرهم وذويهم.
وكانت دفعة العائدين الأخيرة هي الأولي في عام 2018 الذي سهلته المنظمة الدولية للهجرة، حيث أنها أعادت أكثر من6800 نيجيري تقطعت بهم السبل في ليبيا عام 2017.
وجدير بالذكر أن مئات الآلاف من المهاجرين فروا من الصراعات والفقر في بلادهم، لمهربي البشر لنقلهم عبر البحر إلى أوروبا عبر شواطئ إيطاليا، لكنهم علقوا في ليبيا، فيما بدأت الأمم المتحدة الجمعة الماضية عمليات إجلاء لاجئين أفارقة من مراكز الاحتجاز في ليبيا إلى إيطاليا.