المصدر - إعداد : المحرر
يتحدث البعض عن وضع الدراما السعودية فيقولون لا توجد دراما سعودية وانهم لايعرفون سوى طاش ما طاش ، ولكن هناك رصيد لابأس به من الأعمال الدرامية الفنية الناجحة.
فتعود بدايات الفن في المملكة العربية السعودية إلى عام 1928م من خلال فن المسرح حيث تم تقديم عرض مسرحي سعودي في منطقة القصيم بعنوان "حوار بين جاهل و متعلم" وكان امام الملك عبدالعزيز رحمه الله ، ومن بعدها أنطلقت الفنون بشكل عام في المملكة.
بينما بدأ تاريخ الدراما التلفزيونية السعودية مع بدايات الستينات الميلادية من القرن العشرين تزامناً مع تأسيس التلفزيون السعودي الحكومي في ذالك الوقت ، و إنتشرت الدراما السعودية عربياً مع ظهور الفضائيات السعودية الخاصة في بداية التسعينات.
وكانت البداية من خلال تقديم مجموعة من البرامج ومن ثم المسلسلات ومن اوائل الأعمال التي قدمت مسلسل سكرتير في البيت ، وتعتبر فترة السبعينات الإنطلاقة الحقيقية للدراما السعودية ومن اشهر الأعمال التي قدمت :
سكرتير في البيت 1970
فرج الله والزمان 1971
احلام سعيدة 1972
فقيه العرب 1974
ايام لاتنسى 1974
الضيف الغريب 1976
الصقر 1979
ومن أشهر الأعمال التي قدمت في الثمانينات:
الدمعة الحمراء 1980
وجه ابن فهره 1981
لايحوشك حبروك 1985
عودة عصويد 1987
اليتيم 1988
أما اشهر الأعمال التي قدمت في التسعينات:
اصايل 1990
حكايات قصيرة 1991
طاش ما طاش 1992
ابو مشعاب 1992
العولمة 1999
واشهر الأعمال التي قدمت في الألفية الجديدة:
طاش ما طاش 2000
اساطير شعبية 2000
السلطانة 2013
عندما يزهر الخريف 2015
وجوه محرمة 2015
ومن أهم مؤسسين الدراما السعودية:
محمد العلي،سعد خضر،بكر الشدي، علي الهويريني،علي المدفع، علي ابراهيم،عبدالعزيز المبدل، عبدالله السدحان، ناصر القصبي.
ولقد حققت الدراما السعودية أرقام قياسية فمسلسل طاش ما طاش اكثر المسلسلات العربية من حيث عدد الأجزاء حيث وصل الى( 18)جزء
كذلك مسلسل ايام السراب اكثر مسلسل عربي من حيث عدد الحلقات حيث وصل الى (200 ) حلقة.
وبالنسبة للجوائز، فلقد حصل مسلسل طاش ما طاش على جائزة افضل مسلسل كوميدي مرتين من مهرجان الخليج للأذاعة والتلفزيون 2009م و 2010م
كماحصل مسلسل القصر على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة للأذاعة والتلفزيون 1999م
كذلك حصل برنامج واي فاي على جائزة افضل برنامج كوميدي في مهرجان الخليج للأذاعة والتلفزيون 2012م و 2013م و 2014م .
وحصل مسلسل كلام الناس على الجائزة الفضية لأفضل مسلسل كوميدي في مهرجان الخليج للأذاعة والتلفزيون 2014م.
أما على صعبد الإنجازات فلقد صنف الفنانان عبدالله السدحان و ناصر القصبي ضمن 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي.
من هنا ومن بعد هذا السرد لتاريخ الدراما السعودية سوف أطرح بعض الأسئلة على عدد من العاملين بهذا المجال من خلال هذا التحقيق الصحفي وعلى ضوء إجاباتهم سوف نعرف هل الدراما السعودية تستطيع أن تنافس الدراما المصرية والدراما السورية في ظل التطور الحاصل لكليهما منذ سنوات ؟
فاطمة سعيد كاتبة سيناريو أعمال مرئية ومسموعة ومحتوى سوشل ميديا
وجهت بعض الأسئلة للأستاذة فاطمة وأجابت عليها قائلة :
س١_ أين تجدين الدراما السعودية اليوم ؟
كانت الدراما السعودية قديماً في قمة الابداع الفني و الذي التمسناه بأعمال مازالت عالقة بالذهن لما فيها من جمال الطرح و الفكرة و الانتاج ، اما اليوم الدراما السعودية و بالاخص التلفزيونية فهي تفتقر للافكار الحديثة و المبتكرة ، لكن بوجود برامج التواصل الاجتماعي و انفتاح السينما نجد ان الدراما بدأت في التطور للافضل .
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
العمل الدرامي يبدأ من الفكرة التي انبثقت من خارج الصندوق الى السيناريو بحبكة احترافية ثم المخرج ذا الرؤية المميزة و من ثم الانتاج القوي بممثلين و معدات مناسبة للعمل .
س٣_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية
المعاهد و التدريب .. السبب اننا نفتقر دورات و معاهد تدرس الشباب السعودي اساسيات الفن و اعتمادنا على الجنسيات الاخرى .
س٤_ هل السبب يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
توجد مواهب بالكتابة و الاخراج و التصوير لكن لم تصقل بشكل احترافي بمعاهد تدريبية ، ايضاً شبابنا اليوم ليس لديهم المعرفة الى اين يتجهوا ، افتقار التدريب و التوجيه هو السبب ، شبابنا اليوم لهم احقية باعطائهم فرصة لاظهار مواهبهم بالفن و لذا اناشد جمعية الثقافة و الفنون بالرياض بتكثيف جهودها مشكورك لرعاية الشباب فنياً .
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
ذكرت انفاً اذا صنعنا اماكن تدريب و رعينا الشباب و وجهناهم سنجد الكتاب و الكاتبات المبدعات و المصورات و المخرجين السعودين و سننتج اعمال نضاهي بها الاعمال الاخرى بالوسط العربي .
س٦_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
كل محال بصناعه الفن تعتمد على الموهبة سواء تمثيل او كتابة او تصوير و اخراج ، و تصبل بالتدريب و الدراسة و الخبرات .
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ كم سنة تقريباً؟
نحن في زمن السرعه و كل سنه الدراما السعودية في تقدم و هذا ما نلتمسه و نراه في برامج التواصل الاجتماعي ، اذا فتحت شركات الانتاج مجال لدعم الشباب سنحتاج شهور و ليس سنين .
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
نعم . عمل درامي سعودي بمشاركة دول العالم امريكا و والصين و الهند و كوريا و بعضاً من دول اوروبا ، حلم و ظاهره مستحيل لكن مع الطموح و الاجتهاد لا وجود للمستحيل في اعمالنا .
الفنان : محمد هزازي مفكر وباحث (ممثل)
ولقد وجهت الأسئلة ذاتها للفنان محمد الهزازي وكانت إجابته كالتالي :
س١_ أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
أراها اليوم بشكل مختلف متميزة أكثر من أي وقت مضى تضم نخبة من الممثلين والممثلات الذين ينجحون في أداء أدوارهم وإيصالها للجمهور بطريقة دراميه تلامس مشاعر المشاهد فهي تجسد الواقع.
س٢_في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
أولاً: الموضوع والهدف
ثانياً : القصة تكون متكامله من عدة زوايا وتكون ذات معنى وتجذب المشاهد.
ثالثاً : شخصيات العمل تكون أكثر واقعيه وأكثر إحترافيه مع الدور.
رابعاً: الإنسجام المتناغم مع الجو العام .
س٤_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية؟
السبب هو قلة الإمكانيات والدعم وقلة الرغبه في معالجة بعض القضايا المجتمعيه التي تحتاج لحلول لكي تصل لأكبر شريحة ممكنه عبر العمل الفني الناجح الذي يتفاعلون معه المجتمع .
أو غرس مفاهيم رائعه لبناء الإنسان نحو النجاح وجعله المقام الأول لنهضة الشعوب. وتمكين الأعمال الفنيه في هذا الخصوص أكثر حتى يأتي جيل يرى الأعمال التي قُدمت في سبيل رفع المعنوية وأسس الوطنيه ويعتز في ذاته أكثر ويساهم في النجاح ويلتزم الوسطيه العادله في كل شيء ولن تصل هذه الأفكار دونما عمل فني ناجح.
س٤_ هل السبب يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
السبب يعود للإنتاج فهو العنصر الرئيسي لدعم أي عمل ويأتي النجاح على حسب قوة الإنتاج .على قدر أهل العزمِ تأتي العزائمُ.
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك؟
من وجهة نظري تحتاج إلى قوة الدعم المقدم ، والموضوعيه الهادفه، وتوفير البيئة المناسبة للعمل حتى يخرج بمضمون ناجح ويصل للمشاهد .
س٦_التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
يعتمد التمثيل على الموهبة والدراسة معا .ويمكن للمبتدئ أن يكتشف نفسه من خلال دراسته في هذا المجال حتى يفهم المحاور المطلوبه منه تدريجيا ويقدم شخصية رائعه تليق بالدور الذي أسند له.
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ كم سنة تقريباً؟
الدراما السعودية فقط تحتاج للدعم الكامل و الخبرة من قبل المخرجين وإكتشاف المواهب وتمكينهم في تقمص الشخصيات في القصه .
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
نعم صحيح تراودني فكرة طموحة جدا أريد تنفيذها ولكن ينقصني الدعم .
الفنان : سلمان المغربي ( ممثل )
كما سبق وجهت نفس الأسئلة للفنان سلمان لنعرف من خلال أجوبته مدى قدرة الدراما السعودية على منافسة الدراما المصرية والسورية وكيف بالإمكان الوصول إلى ذلك ؟
فكانت إجابته على الأسئلة كالتالي :
س٢_أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
الدراما السعوديه غير موجوده في الفتره الحالية وذلك بسبب عدم وجود النصوص أو المنتجين.
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
الداعم هو المنتج الجيد والنص الممتاز.
س٣_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية؟
بسبب جشع بعض المنتجين
وذلك للربحيه فقط بغض النظر عن المضمون.
س٤_ هل تعتقد السبب يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
أعتقد أولا : الكاتب الجيد غير موجود وإن وجد لا يوجد منتج أو شركة إنتاج تسعى للمضمون أكثر من الربحيه المادية.
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
تحتاج تعاون بين الكاتب والمنتج وقوة النص الجيد وممثلين بدرجة عالية من الوعي الثقافي والأداء الفني.
س٦_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
الإثنين معاً ولكن في الوقت الحاضر أصبحت الشهادات مهمة جداً .
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ كم سنة تقريباً؟
ليس الكثير تحتاج تكاتف وتعاون ودعم فقط
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
بالتأكيد اتمنى ، ويكون له بصمة تظل للتاريخ .
الفنان : فؤاد سراج الدين كاتب _ شاعر _ ممثل
أجاب الفنان فؤاد سراج الدين على أسئلة التحقيق فقال :
س١_ أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
الدراما في السعودية ظهرت مع بداية التلفزيون السعودي ثم تقلصت ثم عادت وانتشرت مرة اخرى أكثر عند افتتاح القنوات الفضائية .
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
الكتاب + المنتجين + المخرجين +الممثلين + الممثلات + البيئة التي تعكس الواقع للقصة .
س٣_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية ؟
_ عدم وجود دراسة أكاديمية للعمل الدرامي فنجد العناصر المذكورة أعلاه بدون خبرة في العمل، و يعتمد على الهوية و المشاهدة للأعمال من دول أخرى ، وكذلك نقص العنصر النسائي في الدراما السعودية .
س٤_ هل السبب في رأيك يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
يرجع لضعف الفكرة و القصة و ما ذكر بالسؤال .
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
تحتاج الدراما السعودية لإعادة تنظيم وتأسيس العمل الدرامي و فتح المجال لكل الأعمار للمشاركة حتى في الدراسة الأكاديمية من الكتاب والمنتجين والمخرجين والممثلين والممثلات في دورات تدريبية للعمل الدرامي قبل البدء في الإنتاج لشرح الفكرة و القصة وحبكة أداءها ..
س٦_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
لا شك أن الموهبة شيء أساسي ولكن لابد من فهم العمل و القصة وفكرتها مع الدراسة الأكاديمية للأداء .
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ أو ماذا تحتاج في رأيك ؟
تحتاج لنية صادقة في العطاء والبناء فالمواهب موجودة والدراسات والأعمال من الآخرين فيبقى لنا البدء لتظهر في وقت قياسي مع وجود الخطة الداعمة للعمل .
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
نعم لدي الفكرة والقصة ويبقى اكتمال العناصر الأخرى لإنتاج للعمل الدرامي .
الفنان بندر الواصلي ( ممثل )
أما الفنان بندر فقد أجاب على أسئلة التحقيق الصحفي كالتالي :
س١_ أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
للاسف اقتصرت الدراما السعودية على بعض الأسماء، لذلك من خمسة عشر سنه والدراما السعودية مكانك راوح
واتمنى التغيير.
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
اولاً : اختيار ربان السفينة المناسب فالمخرج الجيد هو نصف نجاح العمل ثم الممثل الممتاز والمكان والزمان والوقت المناسب للعمل.
س٤_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية في رأيك ؟
اعتقد أن الدراما المصرية يستحيل جداً أن نصل اليها، بينما السورية فأعتقد انها أقل من الدراما السعودية.
س٤_ هل السبب في رأيك يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
يتوفر لدينا كتّاب ، ومنتجين، وممثلين ومخرجين ، أعتقد السبب يعود الى بعض المثلين الذين يرون أنهم ( نجوم ).
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
تحتاج وجوه شابة فقط.
س٧_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
بلاشك الاثنين معاً.
س٧_ في رأيك ، هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟
إذا الاسماء القديمة سوف تظل كما هي قد نحتاج الى دهر.
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
أكيد ، ولكن اين المنقذ والعراب .
وختم حديثه بقوله بندر الواصلي ممثل ولا امثل هنا سوا نفسي .
من خلال ماتقدم طرحه من قبل بعض الفنانين العاملين بمجال الدراما السعودية ، نجد أن لدينا جميع الإمكانيات والمواهب الواعدة الجادة من كتّاب ومؤلفين ومخرجين وممثلين ومنتجين، ولدى الجميع طموحات ورغبات وأهداف يودون تحقيقها في المستقبل القريب ولكن ينقصهم الإنتاج الضخم والدعم القوي من قبل المختصين والجهات المعنية والتى ترعى الدراما السعودية لتصل وتنافس الدراما العربية ، وقد تتفوق عليها في ظل التطور المتسارع الذي تشهده مملكتنا الحبيبة، فنحن جميعاً نعمل في جميع الإتجاهات وفي كافة المجالات لنصل بسرعة الصاروخ لتحقيق التطور والتغيير للأفضل لنواكب من سبقونا، بل ونتفوق عليهم إن عملنا كفريق واحد على قلب واحد لهدف واحد ( وطننا ).
ونحن نستطيع والوطن يستحق .
يتحدث البعض عن وضع الدراما السعودية فيقولون لا توجد دراما سعودية وانهم لايعرفون سوى طاش ما طاش ، ولكن هناك رصيد لابأس به من الأعمال الدرامية الفنية الناجحة.
فتعود بدايات الفن في المملكة العربية السعودية إلى عام 1928م من خلال فن المسرح حيث تم تقديم عرض مسرحي سعودي في منطقة القصيم بعنوان "حوار بين جاهل و متعلم" وكان امام الملك عبدالعزيز رحمه الله ، ومن بعدها أنطلقت الفنون بشكل عام في المملكة.
بينما بدأ تاريخ الدراما التلفزيونية السعودية مع بدايات الستينات الميلادية من القرن العشرين تزامناً مع تأسيس التلفزيون السعودي الحكومي في ذالك الوقت ، و إنتشرت الدراما السعودية عربياً مع ظهور الفضائيات السعودية الخاصة في بداية التسعينات.
وكانت البداية من خلال تقديم مجموعة من البرامج ومن ثم المسلسلات ومن اوائل الأعمال التي قدمت مسلسل سكرتير في البيت ، وتعتبر فترة السبعينات الإنطلاقة الحقيقية للدراما السعودية ومن اشهر الأعمال التي قدمت :
سكرتير في البيت 1970
فرج الله والزمان 1971
احلام سعيدة 1972
فقيه العرب 1974
ايام لاتنسى 1974
الضيف الغريب 1976
الصقر 1979
ومن أشهر الأعمال التي قدمت في الثمانينات:
الدمعة الحمراء 1980
وجه ابن فهره 1981
لايحوشك حبروك 1985
عودة عصويد 1987
اليتيم 1988
أما اشهر الأعمال التي قدمت في التسعينات:
اصايل 1990
حكايات قصيرة 1991
طاش ما طاش 1992
ابو مشعاب 1992
العولمة 1999
واشهر الأعمال التي قدمت في الألفية الجديدة:
طاش ما طاش 2000
اساطير شعبية 2000
السلطانة 2013
عندما يزهر الخريف 2015
وجوه محرمة 2015
ومن أهم مؤسسين الدراما السعودية:
محمد العلي،سعد خضر،بكر الشدي، علي الهويريني،علي المدفع، علي ابراهيم،عبدالعزيز المبدل، عبدالله السدحان، ناصر القصبي.
ولقد حققت الدراما السعودية أرقام قياسية فمسلسل طاش ما طاش اكثر المسلسلات العربية من حيث عدد الأجزاء حيث وصل الى( 18)جزء
كذلك مسلسل ايام السراب اكثر مسلسل عربي من حيث عدد الحلقات حيث وصل الى (200 ) حلقة.
وبالنسبة للجوائز، فلقد حصل مسلسل طاش ما طاش على جائزة افضل مسلسل كوميدي مرتين من مهرجان الخليج للأذاعة والتلفزيون 2009م و 2010م
كماحصل مسلسل القصر على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة للأذاعة والتلفزيون 1999م
كذلك حصل برنامج واي فاي على جائزة افضل برنامج كوميدي في مهرجان الخليج للأذاعة والتلفزيون 2012م و 2013م و 2014م .
وحصل مسلسل كلام الناس على الجائزة الفضية لأفضل مسلسل كوميدي في مهرجان الخليج للأذاعة والتلفزيون 2014م.
أما على صعبد الإنجازات فلقد صنف الفنانان عبدالله السدحان و ناصر القصبي ضمن 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي.
من هنا ومن بعد هذا السرد لتاريخ الدراما السعودية سوف أطرح بعض الأسئلة على عدد من العاملين بهذا المجال من خلال هذا التحقيق الصحفي وعلى ضوء إجاباتهم سوف نعرف هل الدراما السعودية تستطيع أن تنافس الدراما المصرية والدراما السورية في ظل التطور الحاصل لكليهما منذ سنوات ؟
فاطمة سعيد كاتبة سيناريو أعمال مرئية ومسموعة ومحتوى سوشل ميديا
وجهت بعض الأسئلة للأستاذة فاطمة وأجابت عليها قائلة :
س١_ أين تجدين الدراما السعودية اليوم ؟
كانت الدراما السعودية قديماً في قمة الابداع الفني و الذي التمسناه بأعمال مازالت عالقة بالذهن لما فيها من جمال الطرح و الفكرة و الانتاج ، اما اليوم الدراما السعودية و بالاخص التلفزيونية فهي تفتقر للافكار الحديثة و المبتكرة ، لكن بوجود برامج التواصل الاجتماعي و انفتاح السينما نجد ان الدراما بدأت في التطور للافضل .
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
العمل الدرامي يبدأ من الفكرة التي انبثقت من خارج الصندوق الى السيناريو بحبكة احترافية ثم المخرج ذا الرؤية المميزة و من ثم الانتاج القوي بممثلين و معدات مناسبة للعمل .
س٣_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية
المعاهد و التدريب .. السبب اننا نفتقر دورات و معاهد تدرس الشباب السعودي اساسيات الفن و اعتمادنا على الجنسيات الاخرى .
س٤_ هل السبب يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
توجد مواهب بالكتابة و الاخراج و التصوير لكن لم تصقل بشكل احترافي بمعاهد تدريبية ، ايضاً شبابنا اليوم ليس لديهم المعرفة الى اين يتجهوا ، افتقار التدريب و التوجيه هو السبب ، شبابنا اليوم لهم احقية باعطائهم فرصة لاظهار مواهبهم بالفن و لذا اناشد جمعية الثقافة و الفنون بالرياض بتكثيف جهودها مشكورك لرعاية الشباب فنياً .
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
ذكرت انفاً اذا صنعنا اماكن تدريب و رعينا الشباب و وجهناهم سنجد الكتاب و الكاتبات المبدعات و المصورات و المخرجين السعودين و سننتج اعمال نضاهي بها الاعمال الاخرى بالوسط العربي .
س٦_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
كل محال بصناعه الفن تعتمد على الموهبة سواء تمثيل او كتابة او تصوير و اخراج ، و تصبل بالتدريب و الدراسة و الخبرات .
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ كم سنة تقريباً؟
نحن في زمن السرعه و كل سنه الدراما السعودية في تقدم و هذا ما نلتمسه و نراه في برامج التواصل الاجتماعي ، اذا فتحت شركات الانتاج مجال لدعم الشباب سنحتاج شهور و ليس سنين .
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
نعم . عمل درامي سعودي بمشاركة دول العالم امريكا و والصين و الهند و كوريا و بعضاً من دول اوروبا ، حلم و ظاهره مستحيل لكن مع الطموح و الاجتهاد لا وجود للمستحيل في اعمالنا .
الفنان : محمد هزازي مفكر وباحث (ممثل)
ولقد وجهت الأسئلة ذاتها للفنان محمد الهزازي وكانت إجابته كالتالي :
س١_ أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
أراها اليوم بشكل مختلف متميزة أكثر من أي وقت مضى تضم نخبة من الممثلين والممثلات الذين ينجحون في أداء أدوارهم وإيصالها للجمهور بطريقة دراميه تلامس مشاعر المشاهد فهي تجسد الواقع.
س٢_في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
أولاً: الموضوع والهدف
ثانياً : القصة تكون متكامله من عدة زوايا وتكون ذات معنى وتجذب المشاهد.
ثالثاً : شخصيات العمل تكون أكثر واقعيه وأكثر إحترافيه مع الدور.
رابعاً: الإنسجام المتناغم مع الجو العام .
س٤_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية؟
السبب هو قلة الإمكانيات والدعم وقلة الرغبه في معالجة بعض القضايا المجتمعيه التي تحتاج لحلول لكي تصل لأكبر شريحة ممكنه عبر العمل الفني الناجح الذي يتفاعلون معه المجتمع .
أو غرس مفاهيم رائعه لبناء الإنسان نحو النجاح وجعله المقام الأول لنهضة الشعوب. وتمكين الأعمال الفنيه في هذا الخصوص أكثر حتى يأتي جيل يرى الأعمال التي قُدمت في سبيل رفع المعنوية وأسس الوطنيه ويعتز في ذاته أكثر ويساهم في النجاح ويلتزم الوسطيه العادله في كل شيء ولن تصل هذه الأفكار دونما عمل فني ناجح.
س٤_ هل السبب يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
السبب يعود للإنتاج فهو العنصر الرئيسي لدعم أي عمل ويأتي النجاح على حسب قوة الإنتاج .على قدر أهل العزمِ تأتي العزائمُ.
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك؟
من وجهة نظري تحتاج إلى قوة الدعم المقدم ، والموضوعيه الهادفه، وتوفير البيئة المناسبة للعمل حتى يخرج بمضمون ناجح ويصل للمشاهد .
س٦_التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
يعتمد التمثيل على الموهبة والدراسة معا .ويمكن للمبتدئ أن يكتشف نفسه من خلال دراسته في هذا المجال حتى يفهم المحاور المطلوبه منه تدريجيا ويقدم شخصية رائعه تليق بالدور الذي أسند له.
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ كم سنة تقريباً؟
الدراما السعودية فقط تحتاج للدعم الكامل و الخبرة من قبل المخرجين وإكتشاف المواهب وتمكينهم في تقمص الشخصيات في القصه .
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
نعم صحيح تراودني فكرة طموحة جدا أريد تنفيذها ولكن ينقصني الدعم .
الفنان : سلمان المغربي ( ممثل )
كما سبق وجهت نفس الأسئلة للفنان سلمان لنعرف من خلال أجوبته مدى قدرة الدراما السعودية على منافسة الدراما المصرية والسورية وكيف بالإمكان الوصول إلى ذلك ؟
فكانت إجابته على الأسئلة كالتالي :
س٢_أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
الدراما السعوديه غير موجوده في الفتره الحالية وذلك بسبب عدم وجود النصوص أو المنتجين.
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
الداعم هو المنتج الجيد والنص الممتاز.
س٣_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية؟
بسبب جشع بعض المنتجين
وذلك للربحيه فقط بغض النظر عن المضمون.
س٤_ هل تعتقد السبب يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
أعتقد أولا : الكاتب الجيد غير موجود وإن وجد لا يوجد منتج أو شركة إنتاج تسعى للمضمون أكثر من الربحيه المادية.
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
تحتاج تعاون بين الكاتب والمنتج وقوة النص الجيد وممثلين بدرجة عالية من الوعي الثقافي والأداء الفني.
س٦_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
الإثنين معاً ولكن في الوقت الحاضر أصبحت الشهادات مهمة جداً .
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ كم سنة تقريباً؟
ليس الكثير تحتاج تكاتف وتعاون ودعم فقط
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
بالتأكيد اتمنى ، ويكون له بصمة تظل للتاريخ .
الفنان : فؤاد سراج الدين كاتب _ شاعر _ ممثل
أجاب الفنان فؤاد سراج الدين على أسئلة التحقيق فقال :
س١_ أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
الدراما في السعودية ظهرت مع بداية التلفزيون السعودي ثم تقلصت ثم عادت وانتشرت مرة اخرى أكثر عند افتتاح القنوات الفضائية .
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
الكتاب + المنتجين + المخرجين +الممثلين + الممثلات + البيئة التي تعكس الواقع للقصة .
س٣_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية ؟
_ عدم وجود دراسة أكاديمية للعمل الدرامي فنجد العناصر المذكورة أعلاه بدون خبرة في العمل، و يعتمد على الهوية و المشاهدة للأعمال من دول أخرى ، وكذلك نقص العنصر النسائي في الدراما السعودية .
س٤_ هل السبب في رأيك يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
يرجع لضعف الفكرة و القصة و ما ذكر بالسؤال .
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
تحتاج الدراما السعودية لإعادة تنظيم وتأسيس العمل الدرامي و فتح المجال لكل الأعمار للمشاركة حتى في الدراسة الأكاديمية من الكتاب والمنتجين والمخرجين والممثلين والممثلات في دورات تدريبية للعمل الدرامي قبل البدء في الإنتاج لشرح الفكرة و القصة وحبكة أداءها ..
س٦_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
لا شك أن الموهبة شيء أساسي ولكن لابد من فهم العمل و القصة وفكرتها مع الدراسة الأكاديمية للأداء .
س٧_ هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟ أو ماذا تحتاج في رأيك ؟
تحتاج لنية صادقة في العطاء والبناء فالمواهب موجودة والدراسات والأعمال من الآخرين فيبقى لنا البدء لتظهر في وقت قياسي مع وجود الخطة الداعمة للعمل .
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
نعم لدي الفكرة والقصة ويبقى اكتمال العناصر الأخرى لإنتاج للعمل الدرامي .
الفنان بندر الواصلي ( ممثل )
أما الفنان بندر فقد أجاب على أسئلة التحقيق الصحفي كالتالي :
س١_ أين ترى الدراما السعودية اليوم ؟
للاسف اقتصرت الدراما السعودية على بعض الأسماء، لذلك من خمسة عشر سنه والدراما السعودية مكانك راوح
واتمنى التغيير.
س٢_ في رأيك ماهي عناصر العمل الدرامي الناجح ؟
اولاً : اختيار ربان السفينة المناسب فالمخرج الجيد هو نصف نجاح العمل ثم الممثل الممتاز والمكان والزمان والوقت المناسب للعمل.
س٤_ ماسبب تأخر الدراما في السعودية في ترتيبها عن الدراما المصرية أو السورية في رأيك ؟
اعتقد أن الدراما المصرية يستحيل جداً أن نصل اليها، بينما السورية فأعتقد انها أقل من الدراما السعودية.
س٤_ هل السبب في رأيك يرجع للكتّاب ، الإنتاج ، الإخراج ، الممثلين ؟ أم هناك أسباب أخرى ؟
يتوفر لدينا كتّاب ، ومنتجين، وممثلين ومخرجين ، أعتقد السبب يعود الى بعض المثلين الذين يرون أنهم ( نجوم ).
س٥_ ماذا تحتاج الدراما السعودية لتصل للمنافسة مع المسلسلات العربية كالمصرية والسورية ؟ من وجهة نظرك
تحتاج وجوه شابة فقط.
س٧_ التمثيل في رأيك يعتمد على الموهبة فقط ؟ أم على دراسة التمثيل؟ أم الإثنين معاً؟
بلاشك الاثنين معاً.
س٧_ في رأيك ، هل تحتاج الدراما السعودية لعدد من السنوات لتكون أكثر تقدماً ؟
إذا الاسماء القديمة سوف تظل كما هي قد نحتاج الى دهر.
س٨_ هل تراودك فكرة عمل درامي تحلم بتنفيذه ؟
أكيد ، ولكن اين المنقذ والعراب .
وختم حديثه بقوله بندر الواصلي ممثل ولا امثل هنا سوا نفسي .
من خلال ماتقدم طرحه من قبل بعض الفنانين العاملين بمجال الدراما السعودية ، نجد أن لدينا جميع الإمكانيات والمواهب الواعدة الجادة من كتّاب ومؤلفين ومخرجين وممثلين ومنتجين، ولدى الجميع طموحات ورغبات وأهداف يودون تحقيقها في المستقبل القريب ولكن ينقصهم الإنتاج الضخم والدعم القوي من قبل المختصين والجهات المعنية والتى ترعى الدراما السعودية لتصل وتنافس الدراما العربية ، وقد تتفوق عليها في ظل التطور المتسارع الذي تشهده مملكتنا الحبيبة، فنحن جميعاً نعمل في جميع الإتجاهات وفي كافة المجالات لنصل بسرعة الصاروخ لتحقيق التطور والتغيير للأفضل لنواكب من سبقونا، بل ونتفوق عليهم إن عملنا كفريق واحد على قلب واحد لهدف واحد ( وطننا ).
ونحن نستطيع والوطن يستحق .