المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
آل الشيخ: الاعتدال ضرورة بشرية للبقاء والمملكة هي رمز الاعتدال
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 01-03-2018 11:50 صباحاً 8.5K
المصدر -  
أثنى معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على الاهتمام الكبير الذي يوليه الامير خالد الفيصل لبناء الانسان وتنمية المكان متخذا الاعتدال فكرا ومنهجا في سبيل تحقيق الرؤى والطموحات التي يسعى اليها سموه الكريم قائلا : “كل التقدير للأمير خالد الفيصل على حرصه وتأكيده في كل مناسبة على أن المملكة العربية السعودية والإنسان السعودي رمزان ضمن معادلة الاعتدال دين وحياة”. جاء ذلك خلال محاضرة له صباح اليوم الخميس، بعنوان “الاعتدال والشباب في الوقت الراهن” نظمها مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بحضور معالي مدير الجامعة أ.د. عبدالرحمن بن عبيد اليوبي.
مؤكدا على أن “المملكة العربية السعودية حالياً هي رمز الاعتدال، من خلال الحرص والاهتمام بتعظيم الكتاب والسنة وتطوير أساليب الحياة والعيش الكريم ، وليس الاهتمام بالدِّين يعني إلغاء او تجاهل الحياة بل إن دولتنا أعزها الله تقوم على القوة في الدين والقوة في الحياة ، والشريعة الاسلامية واسعة وتدعو الى كل خير في الدين والدنيا ” ، مستشهدا بالآية الكريمة :
(وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).

وذكر أنه “لم تبقَ في الإنسانية عامة إلا النظريات المعتدلة، ولم يبقَ للإنسان إلا منطق الاعتدال، فهو ضرورة بشرية للبقاء تاريخياً، فالمعتدل يبقى والشاذ يذهب”، موضحاً أن “الفلاسفة عبر التاريخ وفي كل القارات يثنون على الفكر المعتدل، وفي الإسلام حث الله عباده على الاعتدال عبر الاستقامة متجها للقصد بعيدا عن التطرف “.
مذكراً بقول الشاعر :
لا تغل في شيء من الامر واقتصد
كلا طرفي قصد الأمور ذميم

رسائل مهمة للشباب
ووجّه معالي الوزير رسائل مهمة للشباب، وقال إن بعضهم “يبحثون عن الغريب ببحثهم في كتب الفلسفة، رغم ان التعمق في بعض تلك الكتب قد يؤدي إلى الإلحاد خصوصا لمن ليس لديه بناء إيماني وعلمي راسخ ، ويقصرون في دراسة القرآن والتدبر بعمق فيه ؛ فلابد من وقوفهم على بحوث القرآن الذي أنزل من رب العالمين خالق الناس وهو الأعلم بما يصلحهم وهذا التوجه كفيل بتحقيق الاعتدال”.
وقال في رسالة للشباب الذين تأثروا بكتب الفلسفة : “كن معتدلاً في النظر وارجع الى القرآن وتأمل آياته وابحث في معجزاته في الكون والطب والحياة بشتى مجالاتها ، حتى تصل إلى التأثير النفسي الداخلي الذي يؤكد توافق العلم والإيمان”، وقال في رسالة ثانية: “فكّر بعمق حتى لا تخاطر بحياتك وبآخرتك، والبحث بميزان الاعتدال يقود إلى نجاة النفس فكرا ومنهجا وسلوكا والوصول إلى النور والهدى”.
وطالب آل الشيخ الشباب بتحري القيم الاخلاقية لتحقيق الاعتدال، وقال: “من أهم القيم والأخلاق المطلوبة للنفس المعتدلة: الصدق والتواضع سلوكاً وعلماً، والإيجابية في الحياة”، وأضاف: “لابد أن يُربى الشباب في تفكيرهم ألا يدخلوا في فكرهم إلا قضية صادقة، ويجب التعوُّد على الصدق في تلقّي العلم، حتى لا يقعوا في أخطاء قد يندموا عليها طيلة حياتهم”.

حقوق المرأة والاعتدال
كما أكد معاليه رداً على إحدى المداخلات في المحاضرة أن الإصلاح والتجديد في إقرار حقوق المرأة يجب أن يخضع إلى الإطار الإسلامي وليس الغربي، مشيراً إلى أن “الشرع جعل النساء شقائق الرجال وقرائنهم في التكليف، وإقرار حقوق المرأة يخضع لمعايير الإسلام بتعظيم بناء الأسرة ، وليس للنظام الغربي الذي لايقيم للاسرة وزنا كأساس لبناء المجتمع “. وقال يجب أن نفرق بين الحقوق التي كفلها الدين الحنيف للمرأة وبين العادات والتقاليد التي ألفها الناس وعاشوا عليها سنين كثيرة.

العلمانية والليبرالية
ورداً على أحد الأسئلة في نهاية المحاضرة ، أشار وزير الشؤون الإسلامية أن “هناك بعض الأطروحات التي تريد أن تستفيد من نهج الاعتدال بحيل شيطانية، كما في حال الترويج أحيانا للعلمانية والليبرالية، من خلال إيجاد تفسير جديد للوسطية”.
مؤكدا على ان الاعتدال والوسطية من القيم التي حثنا عليها الشرع الحنيف والسنة النبوية ، وهي لاتعني التنازل عن القيم والمبادئ كما أنها لاتعني الوقوف عائقا أمام التجديد والتطوير لما فيه نفع الناس في كافة أمور الحياة .

يُشار إلى أن محاضرة الوزير شهدت حضورا لافتا ، وتركيزا عاليا نظراً للطرح الهادئ العميق والاسلوب العلمي الرصين الذي امتاز به معالي الشيخ ، والتنظيم الجميل الرائع لموضوعات المحاضرة بدءاً بالتوطئة العامة عن الاعتدال والقضايا المتعلقة به خصوصا مايهم الشباب بالدرجة الأولى وانتهاءً بالثنائيات الفكرية: الحب والكره – المدح والذم – العقل والعاطفة – الدين والفلسفة ، والتي ناقشها فضيلة الشيخ بكل تؤدة ووضوح.

من جانبه رحب معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي بمعالي الوزير وأشاد بأهمية طرح مثل هذه الموضوعات القيمة والهادفة ، مؤكدا : ان الاعتدال قيمة من القيم التي تؤكد عليها ثقافتنا الاسلامية ومن الاسس والمبادئ التي قامت عليها هذه الدولة المباركة منذ تأسيسها ، مضيفا معاليه : الشباب هم الثروة الحقيقية للأوطان ، ومن الواجب علينا وعلى كل الجهات المعنية ان نهتم بهم ونسعى الى تنميتهم وتطويرهم في كل المجالات وبكل السبل الممكنة ، مقدما شكره لمركز الامير خالد الفيصل للاعتدال على جهوده في نشر ثقافة الاعتدال وبيان وسطية المنهج الإسلامي الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية في كل سياساتها الداخلية والخارجية ،
وفِي الختام قدم معالي مدير الجامعة هدية تذكارية لمعالي الوزير وهي عبارة عن قلادة الاعتدال والتي يقدمها المركز عادة كهدية رمزية لبعض الشخصيات المحلية والعالمية التي تبنت نهج الاعتدال فكرا ومنهجا وممارسة .