المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
غارات جديدة على الغوطة الشرقية رغم القرار الدولي حول هدنة انسانية في سوريا
هدى الخطيب
بواسطة : هدى الخطيب 25-02-2018 12:40 مساءً 14.3K
المصدر -  تجددت غارات النظام السوري الأحد على الغوطة الشرقية المحاصرة، رغم قرار تبناه مجلس الأمن الدولي مساء السبت يطلب هدنة "من دون تأخير" في آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، حسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "استؤنفت عند الساعة السابعة والنصف صباحا الغارات الجوية بغارتين على منطقة الشيفونية في ضواحي دوما"، كبرى مدن الغوطة الشرقية.

وقتل 519 مدنيا بينهم 127 طفلا خلال سبعة ايام من القصف المدفعي والغارات الجوية التي ينفذها النظام في هذه المنطقة المحاصرة منذ 2013 والتي تعد حوالى 400 الف نسمة.

وتشنّ قوات النظام منذ 18 شباط/فبراير عميلة عسكرية واسعة النطاق على هذه المنطقة.

وبعد محاولات عدة باءت بالفشل، اعتمد مجلس الامن الدولي بالاجماع السبت مشروع قرار يطلب وقف اطلاق نار في سوريا "من دون تأخير" لمدة شهر لافساح المجال امام وصول المساعدات الانسانية واجلاء المصابين بجروح خطرة.

من جهة أخرى، أفاد مدير المرصد عن سقوط صواريخ وقذائف على ثلاثة بلدات في الغوطة الشرقية، وخصوصا على دوما.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في دوما عن سماع أصوات الغارات الجوية ودوي القصف المدفعي.

وأوضح عبد الرحمن أن "هناك اشتباكات في منطقة المرج في جنوب الغوطة بين قوات النظام وجيش الاسلام وقصف صاروخي على حرستا" مشيرا إلى أن معارك من هذا النوع تدور يوميا على الجبهة.

لكنه أشار إلى أن "الغارات والقصف أقل عنفا من الأحد الفائت".

وتستهدف قوات النظام منذ الأحد الماضي الغوطة الشرقية بالغارات والقصف المدفعي والصاروخي الكثيف. ويتزامن التصعيد مع تعزيزات عسكرية في محيط الغوطة الشرقية التي تحاصرها قوات النظام بشكل محكم منذ العام 2013، تُنذر بهجوم بري وشيك.

وكتب محمد علوش، القيادي البارز في جيش الاسلام، أبرز فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، على حسابه على موقع تويتر "يقوم نظام الأسد من الساعة 6,42 صباحا بتوقيت دمشق بشن اربع غارات مع القصف على قرية الشيفونية في الغوطة والساعة 8,13 قام بمحاولات اقتحام على جبهات الزريقية مع تمشيط على المباني السكنية ويقوم جيش الاسلام الان بصده".