المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
وزير الآثار يعلن اكتشاف مقبرة فرعونية بالمنيا.
هدى الخطيب
بواسطة : هدى الخطيب 24-02-2018 04:30 مساءً 24.4K
المصدر - نقلا عن اليوم السابع  
أعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، عن كشف أثرى مهم يؤرخ لبعض الأمور المتعلقة بحياة الفراعنة فى الماضى بمحافظة المنيا، موضحا أنه عبارة عن جبانة فرعونية قديمة على بعد 4 كيلومترات من منطقة تونا الجبل، وعثر بداخلها على قناع من الذهب وتوابيت مومياوات.

وأكد أن هذا الكشف الأثرى يصنف من الاكتشافات الأثرية المهمة ويفسر كثيرا من الأمور المتعلقة بحياة الفراعنة.
من جانبه، قال فرج الجهمى مدير مكتب تنشيط السياحة بتونا الجبل، أن الكشف الأثرى الجديد بالمنطقة، هو الثانى فى أقل من عام، وهو عبارة عن مقابر مصرية قديمة، وتم العثور على عدد من المقتنيات ومومياوات وتابوت حجرى.

كان الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بدأ اليوم زيارته لمنطقة الحفريات والتى تعرف باسم الغريفة التى تبعد عن منطقة تونا الجبل بجولة 4 كيلومترات.

ومنع الوزير الكاميرات من تصوير الآثار التى تم العثور عليها داخل منطقة الحفريات.

كشف أثرى مهم أعلنت عنه وزارة الآثار اليوم السبت، ربما يكون أحد أكبر الكشوف الأثرية التى شهدتها مصر مؤخرا، إذ يتمثل فى 8 مقابر فرعونية تضم 40 تابوتا للكهنة وأكثر من 1000 تمثال للحراس والخدم.

وقال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فى إعلانه عن الكشف الأثرى الجديد، إنه يؤرخ لبعض الأمور المتعلقة بحياة المصريين القدماء فى محافظة المنيا قبل عشرات القرون، وهو عبارة عن جبانة قديمة تقع على بعد 4 كيلو مترات من منطقة "تونا الجبل"، وتمثل أبرز ما عُثر عليه داخلها فى قناع من الذهب وتوابيت مومياوات وتماثيل.

وأضاف "العنانى"، أن المنطقة تحتاج سنوات من العمل، وتم اكتشاف 8 مقابر داخلها أكثر من 40 تابوتا لكهنة المعبود "حوتى" ومجموعة مجوهرات فى حالة جيدة للغاية، و4 أوان "كانوبية"، وأكثر من 1000 تمثال للخدم، مشيرا إلى أن ما يميز هذا الاكتشاف الضخم أنه حدث بأيد مصرية.

وفى سياق آخر، قال وزير الآثار إن الوزارة افتتحت متحف ملوى فى العام 2016، عقب الانتهاء من تطويره بعدما طالته يد الإرهاب بالحرق والتدمير فى أغسطس 2013، كما تم الإعلان عن كشف أثرى مهم يضم 17 مومياء بحالتها فى منطقة "تونا الجبل" فى 2017.