المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024

تعشق الكتابة والرواية" وتغريد الطاسان "ملهمتي"

غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 20-02-2018 10:53 صباحاً 55.3K
المصدر -  
غرب مع المبتعثين .. حلقة الوصل بين المبتعثين والمبتعثات في شتى أنحاء العالم .. لهذا نحن فيها "منكم ولكم" ندعوكم للتعرف عليهم وعلى سيرتهم وللإطلاع على تجاربهم المنوعة في الإبتعاث .. ومنها ماتروي لنا فيها " الآء عبدالعزيز الحمد " أبنة الساحل الشرقي ومن مواليد الظهران مبتعثه في الولايات المتحده الامريكيه في تخصص علم الجريمه والعداله الجنائيه وكاتبه صدر لها كتابها الاول تحت عنوان "كلمات لم تٌحكَ" وهو عبارة عن ثقافه عامه وبعض الخواطر .. المزيد عن الآء في السطور التالية وهذه القصة:


تخصصي العلمي "ظاهرة من حياة الفرد وتكوينه" ..

تخصصي هو علم الجريمه والعداله الجنائيه" هو أحد فروع علم السلوك الإنساني وهو علم يدرس الجريمة باعتبارها ظاهرة في حياة الفرد وفي حياة الجماعة وهي دراسة تستهدف وصفها وتحليلها وتقصي أسبابها .. احببت تخصصي لاني احب التفكير والتحليل وحل الامور التي يصعب حلها كما ان له عدة مجالات وظيفية اخدم بها وطني.

مسيرة عطاء ..

سبق لي التطوع في ارامكو السعوديه في عدة مجالات منها في المشفى ودار الرعايه ، وذوي الاحتياجات الخاصه لمدة ثلاث سنوات كانت من اجمل السنين التي مررت بها حيث كنت اشعر بالسعاده عندما اقدم ألمساعده لمن يحتاجها بلا مقابل .

المرور ومخالفة الأنظمة هي من القوانين الصارمة التي يجب الحذر منها في ولاية أنديانا ..

من اهم القوانين التي يجب على المبتعثين التقيد بها هي معرفه اساسيات قانون المرور لكي لا يتعرضوا لأي مخالفه ،، حيث أن ولاية انديانا من اقدم ولايات أمريكا وأهمها جغرافيا لانها تقع في وسط أمريكا وتربط أمريكا الشرقية بامريكا الغربيه وهي صغيره في معالمها جميله بطبيعتها.


هذه أبرز الشخصيات التي درست في جامعة أنديانا ..

تشتهر ولاية أنديانا بالجامعات القويه ومن ضمنها جامعتي جامعة انديانا ستيت يونيفيرسيتي ، ومن ابرز الشخصيات التي درست بها الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى - والإعلامي عدنان خاشقجي.


هذه نصيحتي للمقبلين على الابتعاث في تخصص علم الجريمة ..

من وجهة نظري اذا درس الطالب او الطالبه تخصص هو يحبه سوف يبدع به ويقدم افضل مالديه وتخصص علم الجريمه ممتع لمن يحبه ويحتاج اجتهاد ومثابره وإخلاص كوننا سنكون بالنهايه مثال للناس يقتدى بِنَا .. الان اجد الإقبال على تخصصي كبير جداً ولا أستطيع تحديد النتائج لما بعد التخرج ولكنني اثق بان له مستقبل زاهر الا يكفي انه يخدم وطني " وفرص العمل كثيره سواء تحقيق او مباحث او محاماه وغيرها من الوظائف في مجال القانون.

هذا الموقف جعلني قوية من الداخل ..

هنالك موقف مررت به عام ٢٠١٦ تعلمت من خلاله ان أواجه مخاوفي بمساعدة والدي حفظه الله كوني لم يسبق لي قيادة السياره كٌنتٌ ذاهبه لأداء اختبار الرخصه وحصلت على أسئلة الاختبار من احدى الطالبات ولَم أكن اعلم ان وجود هذه الأسئلة بحوزتي ممنوع عندما دخلت لاستكمال الاجرائات قبل البدء بالاختبار وكانت الأسئلة بيدي رأتها المسؤله وبدأت بالصراخ علي امام جميع الناس المتواجدين وأخذت الأسئلة من يدي لانه يعتبر شيء ممنوع ورفضت المديره ان اجري الاختبار بهذا اليوم وأخبرتني انها سوف تقوم بتغيير الأسئلة لانها تعتبر متسربه وكنت أبرر موقفي وانا ابكي ووالدي كان يراني من بعيد وتركني أواجه موقفي بنفسي بدون ان يتدخل وهذا ماجعلني قويه من الداخل رغم خوفي ذهبت مجدداً بعد ان درست من كتابهم وأجريت الاختبار الى ان اجتزته بمجهودي وكلي فخراً لأنني واجهت مخاوفي ونجحت بالنهايه ولله الحمد.

في أمريكا أعجبتني هذه المشاهدات ..

الاعتماد على النفس وتحمل المسؤليه واتباع الانظمه بقناعه تامه حيث يعتبر الشخص النظام شيء أساسي بحياته لانه تربى عليه ولا يوجد تفريق بين الرجل والمراءة في الحياه بشكل عام.

الكاتبة تغريد الطاسان "ملهمتي" .. ومن هنا بدأت علاقتي بالرواية وحب الكتابة ..

هواية الكتابه بدأت لدي منذ الصغر كنت احب كتابه الشعر والخواطر وبعد الغربه حيث راودتني فكره إصدار كتابي الاول "كلمات لم تٌحكَ " احببت ان ابداء بكلمات بسيطه ومواضيع واقعيه تصل الى قلب القرّاء قبل اعينهم ولله الحمد رأيت ردود كثيره أبهرتني وشعرت بفخر حيث انني منذ البدايه استطعت ان اترك اثر ولو بسيط بقلوب القرّاء وأكثر الأشخاص الملهمون بالنسبه الي هم والدي ووالدتي حفظهم الله هم اكثر تشجيعاً لي وكانوا ومازالوا بجانبي ،، وتعجبني فلسفة سعادة لـ تغريد الطاسان" كما تحتوي كتاباتها على كميه تفائل وايجابية بالحياه" وبالرغم من كونها "أم" لم يعيقها لتحقيق نجاحاتها .. ولا انسى دار تشكيل الرائعين الذين أتاحوا لي الفرصه واصدرت كتابي من خلالهم وانصح كل من يحب القراءة بكل كتب وروايات دار تشكيل.


هذه هي مقومات النجاح المطلوبة للكاتبة الروائية ..

‏كما هو معروف الرواية لا تكتب من فراغ بالأخص الرواية التي ترسخ في ذهن القارئ سواء بأحداثها أو شخصياتها ولا بد لمن يرغب في كتابة الرواية أن يكون بالدرجة الأول قارئاً. ولكل من لديه هواية الكتابه نصيحتي اليه ان يقراء ويقرأ ويقراء لان القرائه هي اهم أسباب نجاح الكتابه.

وهنا أود أن أشير من ضمن الروايات التي أسرتني روايه ثلاثون عاماً بحثاً عن مخرج للكاتب الراحل صلاح حسن رحمة الله حيث وافته المنيه قبل إكمال الروايه وبالرغم انها لم تكتمل حققت نجاح كبير لان اُسلوب الكتابه والطرح جعلتنا نشعر انها حقيقه رغم انها خياليه.


المبتعثين في أمريكا وهذه الصعوبات ..

اعتقد اكثر مايواجه المبتعثين في امريكا هو غلاء المعيشه كما أن غلب المشاكل التي تحدث تخص الدراسه سواء تمديد بعثه وغيرها والملحقيه الثقافية رغم الاعداد الهائله من المبتعثين والمبتعثات الا انهم يؤدون عملهم على اكمل وجه لهم شكري وتقديري لجهودهم التي تتطور كل سنه ومعامله المبتعثين كمعاملة الآباء لابنائهم ومع كل ذلك نجد ممارسة الاعمال التطوعيه بين المبتعثين شيء جميل يترك اثر بداخلهم في بلد الإبتعاث وهو اثر العطاء بلا مقابل ومن وجهة نظري كوني خضت هذه التجربه فهي تترك اثر إيجابي بحياة كل شخص على وجه العموم. ولاننسى الداعم الاول لنا كمبتعثين سمو الأمير السفير خالد بن سلمان" له كل الشكر والتقدير منا ‏جميعا"

الفشل هو أولى محطات النجاح ..

الى كل مبتعث ومبتثعه تغربتم لأجل العلم وتحقيق الطموح ثابروا ولاتيأسوا عند اي محطه فشل فبعد الفشل محطات النجاح كثيره والاصرار هو اقرب طريق للوصول دائماً اجعلوا شعاركم هو انا أستطيع وانا سافعلها مهما كان الامر صعباً فلا شيء مستحيل مع الله سبحانه ثق بالله وتوكل دائما وستنجح.