المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 15 مايو 2024

تستهدف تدريب 25 ألف طالب وطالبة بالعاصمة المقدسة

يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 20-02-2018 12:03 صباحاً 14.3K
المصدر -  استضافت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، صباح اليوم (الاثنين)، مبادرة "ريالي" للوعي المالي الذي نظمه قسم البرامج العامة والتدريب التابعة لإدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، بهدف توعية الطلاب والطالبات في المراحل التعليمية بالكرامة المالية وقيمة المال في الإسلام.

وتستهدف مبادرة ريالي للوعي المالي في مرحلتها الأولى تدريب ٢٥٠ من رواد ورائدات النشاط الطلابي بمكة المكرمة بالتعاون مع شركة سدكو القابضة، وممثلها الاستراتيجي مركز ازدهار للتدريب.

وكشف إبراهيم بن فؤاد برديسي الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عن خمس مبادرات تبدأ بتوقيع مذكرة تفاهم لإنفاذها بالتعاون مع إدارة التعليم، وذلك ضمن الشراكة المجتمعية، بحيث تصب في مجملها لفائدة الطلاب من أبناء التجار، والقطاع الخاص.

وقال إن من بين هذه المبادرات برنامج التاجر الصغير الذي كانت غرفة مكة المكرمة أطلقته خلال الفترة الماضية ووجد قبولاً طيباً، ومن المبادرات أيضاً تعلم مهارات سوق العمل، وبرنامج ريادي للوعي المالي، مبيناً أن المذكرة ستعالج ما بعد نهاية البرامج، وكيفية تهيئة الطالب والطالبة لسوق العمل، وتهيئة الفرص الوظيفية للخريجين الراغبين بالتعاون مع وزارة العمل.

فيما أوضح منسق البرنامج بإدارة نشاط الطلاب بتعليم منطقة مكة المكرمة إدريس محمد عمر أن البرنامج يسعى إلى تدريب 25 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين الابتدائية والثانوية على ثقافة الادخار والاستثمار وتعزيز قيمة المال في الإسلام ونشر الوعي المالي وبناء الكرامة المالية، إلى جانب العديد من الأهداف التي تخدم الرؤية الجديدة للوطن.

وأشار إلى أن مبادرة ريالي للوعي المالي هي إحدى مبادرات سدكو القابضة المجتمعية بالشراكة مع وزارة التعليم، وتهدف إلى تدريب مليوني طالب وطالبة على مستوى مدارس المملكة من خلال تدريب سفراء ريالي من رواد ورائدات النشاط بالمدارس، لافتاً إلى أن إدارة التعليم بالمنطقة تثمن لغرفة مكة المكرمة دعمها واستضافتها لهذه المبادرة الرائدة المواكبة لرؤية الوطن.

وقدم المحاضر الدكتور سالم بن علي يوسف باشميل نبذة عن البرنامج الذي بدأ منذ العام 2012، واستطاع تدريب أكثر من 250 ألف طالب وطالبة في أكثر من عشر مناطق تعليمية مختلفة، من خلال تأهيل أكثر من ألفي سفير وسفيرة، مبينا أن شعبان الماضي شهد توقيع اتفاقية مع وزارة التعليم تستهدف أكثر من مليوني طالب وطالبة حتى العام 2020.

واعتبر الدكتور باشميل أن برنامج "ريالي" يختلف عن بقية البرامج كونه يمتاز بالمتعة في التطبيق، وهو ما انعكس إيجابا على الطلاب واستطاع جذب اهتمامهم، فسهولة التطبيق ستسهم في نشره بسهولة وسط الطلاب.

ولفت إلى أن من الأهداف التفصيلية اكساب الطلبة مهارات الوعي المالي والتعامل مع المال وريادة الأعمال، وتشجيع استثمار التقنيات الحديثة الآمنة في المجالات المالية، فضلا عن توفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة من الطلبة في مجال ريادة الأعمال، والاستثمار وتحفيز روح المبادرة والطموح لديهم، فيما تضم منتجات البرنامج دورة ريالي للأشبال "الصف الرابع والخامس والسادس"، ودورة ريالي للشباب "الصف الثالث ثانوي والمرحلة الجامعية"، ودورة رواد ريالي الخاصة بشباب الأعمال.

وبحضور طلال الحربي مساعد المدير العام للشؤون التعليمية، شهد لقاء المبادرة إقبالاً لافتاً من قِبل رواد ورائدات النشاط من مختلف مدارس مكة المكرمة، حيث شاركوا في الحوار الذي قدمه المحاضر، بعد أن قدم شرحاً لخطوات التنفيذ لكل مرحلة، وسبل التدريب، إلى جانب مهام المنسقين والسفراء، بدءً من حضور الدورة حتى تسجيل قصص النجاح والأفكار الإبداعية للطلاب والطالبات.