المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
"تداول" تستطلع الآراء في تعديلات لائحة حوكمة الشركات
بواسطة : 19-02-2018 01:05 مساءً 14.5K
المصدر -  أعلنت هيئة السوق المالية (تداول)، اليوم الإثنين، التعديلات المقترحة على لائحة حوكمة الشركات لاستطلاع مرئيات العموم والمختصين والمهتمين لمدة أسبوعين.

وقالت الهيئة في بيان لها: "استمرارًا لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية، وبناءً على نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28/01/1437هـ، أصدر مجلس الهيئة قراره المتضمن نشر التعديلات المقترحة على لائحة حوكمة الشركات (اللائحة) لاستطلاع مرئيات العموم والمختصين والمهتمين لمدة أسبوعين تنتهي بتاريخ 17/6/1439هـ الموافق 4/3/2018م".

وتهدف هذه التعديلات المقترحة إلى تعزيز مبادئ حوكمة شركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية، وتعزيز مبدأ حماية المستثمرين لاسيما الأقلية منهم.

وتتمثل أبرز التعديلات المقترحة في تعديل تعريف (الأقارب أو صلة القرابة) الوارد في المادة الأولى من اللائحة، بالإضافة إلى تحديد المبالغ المالية التي لا تنافي استقلالية عضو مجلس الإدارة المستقل، وتحويل الفقرة (10) من الفقرة (ج) من المادة العشرين من اللائحة من كونها فقرة استرشادية إلى فقرة إلزامية.

كما تسعى هذه التعديلات إلى تعديل الفقرة (3) من المادة السادسة والأربعين من اللائحة بما يوضح وجوب قيام مجلس الإدارة بالتحقق من منافسة عضو المجلس لأعمال الشركة أو منافستها في أحد فروع النشاط الذي تزاوله وفقاً للضوابط المقرة من المجلس، إضافة إلى تعديلات مقترحة أخرى حسبما هو موضح في جدول التعديلات.

أكدت الهيئة انتظارها آراء ‏وملاحظات المهتمين والمعنيين؛ حيث ستكون جميع الآراء والملاحظات محل العناية والدراسة لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للتعديلات على اللائحة.‏ ‏
ويمكن الاطلاع على جدول التعديلات الذي يتضمن كامل التعديلات المقترحة على اللائحة من خلال

الرابط :: هنــــا