المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 22 مايو 2024
تعليم الرياض ينظم غدا الملتقى الأول لموهوبي الرياض 2018م
بدر العتيبي- الرياض
بواسطة : بدر العتيبي- الرياض 18-02-2018 09:15 صباحاً 8.3K
المصدر -  
يرعى مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الأستاذ حمد بن ناصر الوهيبي يوم غد الإثنين 6/3 حفل افتتاح الملتقى الأول " لموهوبي الرياض 2018 م " و الذي تنظمه إدارة الموهوبين بمقر كليات المعرفة بالدرعية .
وأوضح مدير إدارة الموهوبين بمنطقة الرياض الدكتور محمد العقيّل أن الملتقى والذي سيستمر لمدة يومين يأتي تلبية لتطلعات المملكة للتحول إلى مجتمع المعرفة في ضوء خطة التحول الوطني 2020 وذلك باستقطاب المختصين والمهتمين بمجال الموهبة لمواكبة أحدث التوجهات العالمية وفي إطار دعم وتشجيع الممارسات الإبداعية المتميزة في مجال التعرف على الموهوبين ورعايتهم بمشاركة عدد من المتحدثين من المملكة والخليج العربي .
من جانبه أوضح مدير ملتقى موهوبي الرياض الدكتور مبارك آل سيف أن الملتقى هو الأول من نوعه على مستوى الموهوبين في المملكة، ويستهدف تطوير برامج الموهوبين في التعليم العام، مشيرًا إلى أن التوصيات العلمية التي تتمخض عن هذه الملتقيات العلمية النوعية تُسهم في رفع كفاءة العمل وتعزيز الإبداع في الميدان التعليمي .
وأشار " آل سيف " إلى أن الملتقى حظي بتسجيل عدد كبير من المختصين والمهتمين، مقدمًا شكره وتقديره لفريق عمل الملتقى الذي بدأ الإعداد له منذ قرابة العام ولمدارس المناهج الأهلية على دعمها ورعايتها للملتقى .
وأوضح " آل سيف " أن الملتقى يشتمل على عدد من المحاور , ففي اليوم الأول وفي محور (إثراء الموهوبين) يطرح الأستاذ الدكتور إبراهيم الحميدان ورقته العلمية لمعرفة مستوى التفكير التأملي لدى الطلاب الموهوبين على مقياس لازنك وولسون، فيما سيتناول الدكتور كرامي أبو مغنم دور نموذج تقني في تحفيز جانبي الدماغ لدى الطلاب الموهوبين، في حين يناقش الدكتور عدنان القاضي من جامعة مملكة البحرين استخدام برنامج STEAM للعلوم والرياضيات في إثراء الموهوبين.
وفي المحور الثاني (إرشاد الموهوبين) يحلل الاستاذ الدكتور محمد النذير السمات الجرافولوجية للطلاب الموهوبين المشاركين في أولمبياد الرياضيات، في حين يطرح أ.سعود القحطاني الحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين .
أما في المحور الثالث (الشراكات المجتمعية في مجال الموهوبين) يقدم الدكتور خالد الثبيتي نموذجًا مقترحًا للشراكة في برامج الموهوبين بين التعليم العالي والعام، ويناقش الأستاذ الدكتور عصام عبدالرزاق الشراكة المجتمعية في برامج الموهوبين في ضوء الخدمة الاجتماعية، فيما يعرض الباحثان الأستاذ محمد الدوسري و الأستاذ خالد البارقي الفرص والتحديات في الشراكة المجتمعية في مجال الموهوبين , كما يتضمن الملتقى في يومه الثاني ثلاث دورات تدريبية مصاحبة وهي دورة مهارات التعامل مع الطلاب الموهوبين، ودورة الطالب القائد، ودورة ريادة الأعمال.