المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 13 يونيو 2024

اعمالنا القديمة ''مركونة'' ولا يتم التركيز عليها في التلفزيون والإذاعة .

الفنان مصطفى اسكندراني لـ #تلسكوب_غرب الاستاذ حسن نوار أول من شجعني للذهاب للإذاعة .
بواسطة : 17-02-2018 03:19 مساءً 30.3K
المصدر - حوار - المحرر تصوير - عمر فخر الدين  



ضيفنا في هذا اللقاء هو فنان عشق الغناء منذ الطفولة وتأثر بعمالقة الفن السعودي من امثال الفنان العميد طارق عبدالحكيم والفنان فوزي محسون والفنان عبدالله محمد ،،
عاصر الزمن الجميل ، وغنى لأول مرة في الإذاعة عام 1387 هـ في قسم الهواة .
عضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون
تعاون مع العديد من الملحنين والشعراء ،،

**ضيفنا في هذا اللقاء هو الفنان مصطفى اسكندراني

فأهلا وسهلا بك ضيفنا العزيز عبر «تلسكوب غرب»* في هذا الحوار الخاص ،،

image



بدايةً نود أن نتعرف على البطاقة الشخصية للفنان مصطفى اسكندراني ؟
مصطفى بن صدقة بن محمود اسكندراني من مواليد مكة المكرمة سنة 1365هـ متزوج ولديَّ اربعة من الأبناء وأبنتان .

حدثنا عن بداية مشوارك الفني ؟
بدأت مشواري منذ سن مبكرة حيث كنت استمع إلى الأغاني داخل المنزل ومن هنا بدأ ارتباطي بها ثم اصبحت اذهب إلى الحفلات والزواجات وتعرفت على الدانات وانواعها وعشقت الالوان الشعبية ثم بدأت اغني في بعض المناسبات والحفلات ، وأول من شجعني للذهاب للإذاعة الاستاذ حسن نوار وكان ذلك في عام 1387 هـ وغنيت في قسم الهواة .

موقف لن تنساه مرتبط بمشوارك الفني ؟
لن انسى الاساتذة الكبار الذين كان لهم دور كبير في دعمي وساندوني في بداية مشواري الفني مثل الاستاذ سراج عمر والاستاذ حمدان صدقة والاستاذ محمد رجب حيث قدموني من خلال الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وكذلك الاستاذ محمد مشيخ والاستاذ عمر كدرس والاستاذ محسن شلبي وهؤلاء ايضا ممن ساندوني وقدموني للإذاعة واما التلفزيون فقد ساندني ودعمني الاستاذ محمد حيدر مشيخ ودعمني بشكل كبير .

ماهو تقييمك للجيل الصاعد في الأغنية السعوديه خاصة مع دعم منصات السوشيال ميديا ؟
الجيل الصاعد جيل جميل ولهم مستقبل كبير ويمتلك موهبة بشرط أن يقدم العمل الجميل والفن الراقي من كلمات والحان .
ما رأيك فى الأغنية السعودية حاليا ؟
الاغنية السعودية في بداياتها كانت مع جيل العميد طارق عبدالحكيم والاستاذ طلال مداح والاستاذ عبدالله محمد وغيرهم من الفنانين الذين قدموا فن راقي ومن كلمات تليق بالأغنية السعودية عبر الإداعة والتلفزيون .
أما الأن فيتصدر الأغنية السعودية الفنان القدير محمد عبده والفنان علي عبدالكريم والفنان محمد عمر والفنان طلال سلامة والفنان عبدالمجيد عبدالله والفنان عبدالله رشاد والفنان راشد الماجد وكثير من الفنانين الذين قدموا الأغنية السعودية بشكل جميل يليق بالجمهور الكريم .
حدثنا عن علاقتك بالفنان القدير جميل محمود ؟
الفنان جميل محمود فنان قدير يحترم ويقدر جميع الفنانين وتربطني به علاقة محبة وتقدير واحترام وأول عمل جمع مابيننا كان عن طريق برنامجه الشهير وتر وسمر حيث استضافني فيه وقدمني للجمهور وقد وجدت منه كل التشجيع والحب والمساندة وله دور كبير في صقل موهبتي في مقدمات الدانات وطريقة تقديمها وهذا التعاون لم يكن معي فقط بل مع جميع الفنانين فهو إنسان محب للخير ويساهم في مساعدة الاخرين لتحقيق النجاح .
رأيك في الفن الحجازي ؟
الفن الحجازي فن جميل واصيل وبدأ في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وله أنواع عديدة منها :
المجس ويعتبر من أهم شروط الفنان المتمكن .
ثم تأتي الدانة والرودمان وكان الفنان القدير محمد علي سندي رحمه الله يجيد هذا النوع من الفن بالإضافة الى الدانات . وكذلك يوجد الفن الصنعاني الحجازي وكان يؤديه عدد كبير من الفنانين منهم الفنان محمد علي سندي والفنان محمد باجودة والفنان يحيى لبان والفنان عمر باعشن والفنان علي باعشن والفنان علي شيخ .

من وقف وراء نجاح الفنان مصطفى اسكندراني وكان لهم دور في مشوارك الفني في الإذاعة والتلفزيون ؟
حقيقة الاسماء كثيرة منهم الاستاذ سامي إحسان رئيس قسم الموسيقى في الإذاعة آنذاك حيث كان يقوم بتجهيز اعمالي الغنائية واخراجها بالشكل الجميل الذي يليق بالأغنية السعودية .
كذلك الاستاذ عبده مزيد قائد الفرقة الموسيقية آنذاك حيث كان يقوم بعمل البروفات للأغاني اثناء التسجيل ليخرج العمل بالشكل الذي ينال أعجاب الجمهور الكريم .
وهناك عدد من الفنانين لا يمكن أن انسى دورهم في مشواري الفني منهم الفنان جمال مرادمي والفنان محمد شفيق والفنان عمر كدرس والفنان عبدالله ماجد .
واتمنى أن يتم التركيز عليها في التلفزيون والإذاعة

هل ترى أن الإنتاج السخي والدعم الفني هما كل ما يحتاج اليه الفنان للمنافسة ؟
بكل تأكيد الفنان يحتاج إلى الدعم حتى يتمكن من ظهور اعماله بشكل جميل والدعم هو اساس النجاح لأي عمل في ظل وجود كلمات راقية ولحن جميل يساهم في هذا النجاح .

لنبتعد قليلاً عن مجال الأغنية حدثنا عن هواياتك ؟
قراءة الشعر والكتب الأدبية ومن الشعراء الذين احرص على متابعتهم الشاعر الشريف سعد فراج والشاعر محمد الفريح والشاعر رجب بحراوي والشاعر الشريف هاشم العمري والشاعر طاهر حسين والشاعر عبدالله التنومي والشاعر عبدالغني آشي وغيرهم .
ومن الكتب كتاب تاريخ الحجاز للمؤلف عبدالقدوس الانصاري ، وكتاب تاريخ الكعبة المشرفة للمؤلف طلحة حسن الشيبي ، وكتاب عالم الحجاز للشيخ محمد علي مغربي .

كلمة اخيرة نختم بها اللقاء ؟
اشكر صحيفة غرب الإخبارية على استضافتها وسعيد جدا بزيارتي لمقر مكتبها بمحافظة جدة كما اشكر رئيس التحرير الاستاذ سعود الثبيتي كما اشكر المدير العام لصحيفة غرب الإخبارية الاستاذ محمد الياس والإعلامي الاستاذ حسن علوي .

image