المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
تعليم الرياض يوضح الخطة الزمنية لقبول الطلاب والطالبات المستجدين في رياض الأطفال والأول الابتدائي
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 08-02-2018 08:45 صباحاً 7.4K
المصدر -  أوضحت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض آلية تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في مرحلة رياض الأطفال وفي الصف الأول من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي القادم (1439/1440هــ) .
وقال مدير إدارة الاختبارات والقبول بالإدارة الأستاذ أيمن بن محمد الركبان أن العمل بهذه الآلية يأتي من منطلق التهيئة والاستعداد المبكر لتسجيل الطلاب والطالبات المستجدين وتيسير قبولهم وانتظامهم في مدارسهم مؤكدا على جميع المدارس الابتدائية ورياض الأطفال الحكومية والأهلية والأجنبية باعتماد التنظيم الخاص بضوابط وإجراءات تسجيل الطلاب الطالبات المستجدين والالتزام بما ورد في دليل القبول والتسجيل.
و بيّن " الركبان " أن تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في مرحلة رياض الأطفال يبدأ مع بداية الفصل الثاني لهذا العام عن طريق الروضات لمن أكمل ثلاث سنوات في موعد بدء العام الدراسي القادم وحتى سن السادسة.
وأكد " الركبان " أن الطلاب الذين أكملوا ست سنوات مع بدء العام الدراسي القادم أو أقل بتسعين يومًا هم من يحق لهم التسجيل في الصف الأول الابتدائي ويستثنى الطلاب الذين تقلهم أعمارهم عن ذلك بشرط حصول الطالب على شهادة الروضة لفصلين دراسيين مع توافر استمارة إتقان المهارات النمائية.
وأشار " الركبان " إلى أن التسجيل يتم عن طريق ولي الأمر عبر نظام نور https://noor.gov.sa فيما يتم تسجيل بعض الحالات عن طريق قائد المدرسة كحال الطالب من ام سعودية وأب غير سعودي والطلاب الخليجيين وطلاب الرعاية الاجتماعية والطلاب الذين لم تستكمل هوياتهم والطلاب المتجاوزين لسن 11 عامًا وطلاب التربية الخاصة الذين تجاوزت أعمارهم سن القبول.
من جهتها كشفت مديرة الاختبارات والقبول للبنات الأستاذة هدى الدوسري عن فترات تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول في نظام نور حيث يبدأ تسجيل الطلاب السعوديين في مدارس تحفيظ القرآن في الفترة من 4/5 إلى 4/6/1439هــ وأما السعوديين وغير السعوديين في المدراس الأهلية والأجنبية فيبدأ في 4/5/1439هــ فيما يبدأ تسجيل الطلاب السعوديين وأبناء السعوديات في المدارس الحكومية بتاريخ 4/6/1439هــ
وأضافت الدوسري أنه فيما يتعلق بتسجيل الطلاب غير السعوديين ممن يعاملون معاملة المواطنين من حاملي البطاقات ذات الخمس سنوات وأبناء مواطني مجلس التعاون الخليجي والجالية اليمنية والدبلوماسيين فيبدأ بتاريخ 3/7/1439هـــ فيما يبدأ تسجيل غير السعوديين ممن يعمل أولياء أمورهم في القطاع الحكومي بتاريخ 17/7/1439هــ .
وبينت " الدوسري" أنه فيما يتعلق بفئة الطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات ب180 يوما فيتم بدء تسجيل الطلاب غير السعوديين الذين يعمل أولياء أمورهم في القطاع الخاص بتاريخ 1/8/1439هــ فيما يبدأ تسجيل خريجي الروضات الحكومية والأهلية من جميع الجنسيات بتاريخ18/8/1439هــ أما تسجيل خريجي روضات المدراس الأجنبية والمطبقة للبرامج الدولية وكذلك خريجي الروضات خارج المملكة فيبدأ بتاريخ 16/12/1439هــ .
ولفتت الدوسري إلى أن فترات التسجيل مستمرة لجميع طلاب وطالبات الصف الأول حتى تسديد المقاعد الشاغرة أو انتهاء موعد التسجيل المقرر بتاريخ 22/1/1440هـــ عدا تسجيل الطلاب السعوديين في مدارس تحفيظ القرآن الحكومية فينتهي بتاريخ 3/6/1439هـــ .