المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
أمراض النحل وتربية الملكات في المركز الارشادي للمزرعة المتكاملة
مهند العمري- الرياض
بواسطة : مهند العمري- الرياض 03-02-2018 02:05 مساءً 9.8K
المصدر -  
أقامت مديرية الزراعة بمحافظة الاحساء وبحضور مديرها العام المهندس خالد الحسيني والذي افتتح اليوم الارشادي بكلمة مبيناً بان هذه الأيام الإرشادية تهدف الى رفع الوعي والكفاءة لدى النحالين وتشجيعهم على تربية النحل لتنويع دخل المزارع وكذلك تدعم مديرية الزراعة بالاحساء إقامة هذه الأيام الإرشادية بالمركز الذي يعتبر نقطة الوصل بين المديرية والمزارعين والذي يعكس توجه الوزارة في جعل الارشاد تطبيقي اكثر منه تواصلي فقط ، كما دعى الحسيني الى تفاعل اكبر من قبل المزارعين مع المركز الارشادي والتوجه اليه في كل ما يحتاجه من استشارات فنية وخدمية .

بعد ذلك قدم المهندس يوسف بو عريش
محاضره عن اهم أمراض النحل المنتشرة بالمحافظة والتي تناول فيها أمراض الفاروا ودودة الشمع والتي تعتبر الأكثر انتشارا في مناحل المحافظة كما تطرق كذلك الى سبل الوقاية منها ومكافحتها.
تلا ذلك تطبيق عملي لفني النحل قاسم المسلم ركز فيه على المشكلة الأهم التي تواجه مربي النحل وهي ضعف الملكات الذي يعني ضعف عام في الخليه وبالتالي قلة الانتاج وتم تنفيذ تطبيق عملي لكيفية الكشف على الملكة في الخلية وكيفية استخدام الطرق السليمه لتربية ملكات جديدة بهدف استمرار انتاج جيد للعسل.
وأخيراً قدم مدير عام الزراعة شهادات شكر وتقدير لمن ساهم في تقديم اليوم الارشادي مثمناً سعادته الجهود المبذولة من قبل المركز الارشادي ومساهمته في نشر الوعي الزراعي والممارسات السليمه بين المزارعين.

image

image

image