المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
ناصرمضحي الحربي
بواسطة : ناصرمضحي الحربي 01-02-2018 04:05 مساءً 24.2K
المصدر -  

للجمعيات الخيرية دور فعال وأنساني في تقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين وتحظى في صلاحيات لخدمة أبناء المجتمع, من خلال قدرتها الكبيرة على العمل في الجانب الاجتماعي . وللجمعيات الخيرية في المملكة دور كبير في مساعدة الكثير من الأسر في محيط الحياة .
وفي هذا الشأن وعلى وجه الخصوص قامت (صحيفة غرب الإخبارية) في زيارة سريعة لجمعية البر الخيرية في بلدة الفوارة غرب منطقة القصيم . وحاورت أمين عام الجمعية كما التقت في أعضائها فكان لنا هذا الحوار.
في البداية كان لنا هذا الحديث مع الأمين العام لجمعية البر الخيرية بالفوارة الشيخ رباح بن عطا الله البشري عن رؤية الجمعية وعن أهم الأهداف لأنشطتها ودورها الفعال وما تقدمه من خدمات في مساعدة الأسرة المحتاجة .

حيث قال : رؤيتنا في الجمعية التميز والريادية وفق معايير الجودة الشاملة ، وتحقيق شركات ناجحة بين المانح والمستفيد، وتقديم الخدمات الاجتماعية ذات المستوى العالي
وقال البشري ان رسالة الجمعية خيرية وهي ذات قيادة فاعلة وجالبة ، تنهض بالخدمات الاجتماعية وتقدمها بأساليب تواكب التسارع العالمي وتلبي حاجة المجتمع
حيث تكمن في مساعدة الفقراء والمساكين والأرامل وتقديم المعونات الثابتة والطارئة لأسرهم المحتاجة وكذلك رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي في منطقة خدمات الجمعية أيضا تقديم خدمات اجتماعية وإيوائية للمعاقين والأرامل والفقراء وكذلك المشاركة في تقديم المساعدات لمنكوبي الكوارث والحوادث الطارئة لأقدر الله .

وذكر ألامين العام لجمعية البر الخيرية بالفوارة بان المساعدات التي تقدمها الجمعية للحالات الطارئة لاقدر الله تتمثل في حريق وأمطار ورياح وغيره من المساعدات ، وتقوم الجمعية الخيرية أيضا بالوقوف على البيوت المتضررة بوجود المختص من الباحث والباحثة الاجتماعية ويتم بعد ذلك إصدار تقرير حول الحادثة مع حصر الأضرار الناتجة والناجمة عن ذلك ثم يتم إيواء الأسر المتضررة ويتم صرف ما يلزم من المساعدة المناسبة لهم .

كذلك بين بان الجمعية تقوم بحصر المستفيدين الذين يسكنون بالإيجار ومساعدتهم بدفعات تصرف لهم عند حلول الإيجار عليهم وكذلك تقوم الجمعية بمساعدة المرضى والمعاقين بمبالغ تصرف لفئة وإفراد معينين بالجمعية ومنهم على سبيل المثال المعاقين ومرضى الفشل الكلوي الذين يترددون بصفة مستمرة على المستشفى كذلك ذكر ان الجمعية الخيرية تقدم مساعدات التدريب والتأهيل حيت يتم صرف مبالغ نقدية للطلاب المستأجرين والذين يواصلون دراساتهم الجامعية خارج بلدة الفوارة وتتكفل الجمعية بصرف مكافأة لهم مع كل نهاية فصل دراسي كذلك تقوم الجمعية على مشروع تيسير الزواج بصرف مساعدات وبشروط مدروسة ومبسطة للمتقدم للزواج من إفراد الأسر المسجلة بالجمعية وذلك وفق شروط وضوابط الجمعية الخيرية وتقوم الجمعية الخيرية بدورها في كسوة العيدين وهي عبارة عن مبالغ نقدية تصرف من بنك الزكاة للفئة الأولى المدرجة أسمائهم بالجمعية لأعانتهم على استقبال العيد أسوة بغيرهم من إخوانهم الميسورين كما تبادر الجمعية الخيرية بالفوارة بتقديم مبالغ وأدوات وبطانيات يتم صرفها للمستفيدين بالجمعية لتعينهم على قسوة وبرودة الشتاء كما تقد الجمعية سلة الغذاء وهي مساعدة تقوم بصرفها طوال العام وتحتوي على جميع الأصناف التي تحتاجها الأسرة المستفيدة كذلك تقوم الجمعية الخيرة بمبادرة السلة الرمضانية قبل دخول شهر رمضان المبارك بوقت كافي تحوي جميع المستلزمات الرمضانية والإطباق الرئيسية التي تحتاجها الأسرة طيلة شهر رمضان المبارك.

كما تساهم الجمعية الخيرية بالفوارة في مشاريع إفطار صايم وتقوم بتفعيل المخيمات الخيرية لتفطير الصائمين في الفوارة والقراء التابعة لها وعددها ثلاثة مواقع إفطار وأيضا هناك برامج توعية تفيد بالصيام وأحكامه.

وعن الأدوار الفعالة التي تقدمها جمعيات البر الخيرة بالمملكة بشكل عام قال الشيخ رباح البشري الأمين العام لجمعية البر الخيرية بالفوارة:
لقد تأسست الجمعيات الخيرية في المملكة قبل أكثر من 40 عاما تقريبا وقدمت طوال الفترة الماضية الكثير من الأعمال الخيرية لخدمة أبناء البلد من المحتاجين والفقراء و لكافة أبناء المجتمع, من خلال قدراتها على العمل في الجانب الاجتماعي ذلك الجانب المهم في حياة جميع أبناء المجتمع بكل طبقاتهم وشرائحهم ومستوياتهم الفكرية والمادية, وقدمت الجمعيات الخيرية منذ تأسيسها العديد من الخدمات الاجتماعية والإنسانية لأعداد كبيرة من المستفيدين من خدماتها، خاصة الأسر المحتاجة والفقيرة حيث تركزت جهود الجمعيات الخيرية على توفير المساعدات والحاجات الأساسية لها.

كما أكد البشري ان الجمعيات الخيرية جهة غير تخصصية والكل يتوقع منها تقديم كل أشكال الخدمات الاجتماعية من مساعدات وكفالة لأسر الفقراء والأيتام ودعم المحتاجين ومساعدة الطلبة والمقبلين على الزواج ،وما إلى ذلك.

كما أشار لقصور وأمانة الدور الإعلامي حول إظهار وإبراز انجازات دور الجمعيات الخيرية وخدماتها التي تقدمها بالرغم من انتشارها في كافة المناطق منذ فترة طويلة إلا أن دورها غير معروف عند البعض من شرائح المجتمع ومغيب عن عامة أفراد المجتمع بسبب قصور اهتمام رجال الصحافة والإعلام اتجاهها على ماتقوم به الجمعيات الخيرية من دور فعال اتجاه المجتمع وخدماتها للأسر المحتاجة .وقال : قبل 15 عاما تقريباً لم يتجاوز نسبة الذين يعرفون دور الجمعيات الخيرية والاجتماعية 10 % من عدد السكان وذلك بسبب غياب الدور الإعلامي, وهذا ما ساهم في وجود حالة عدم ثقة بين المواطن والجمعية وفكرته بأن الجمعية لجمع الأموال فقط , حيث كان في أيام الطفرة وزيادة الدخل للأسر السعودية وقيام بعض المؤسسات بتوجيه الدعم للجمعيات التي بالخارج لانتشار حالة لدى الناس بأن المملكة مكتفية ولا يوجد من هو بحاجة للمساعدة وساعد في ذلك الإعلام, وكانت تلك الصورة غير صحيحة لوجود شريحة كبيرة من المجتمع, وهذه الصورة أدت إلى ابتعاد الكثير من أهل الخير.

و في ختام حديثه (لصحيفة غرب)شدد الأمين العام لجمعية البر الخيرية بالفوارة على مطالبته الإعلام المحلي عبر وسائله من صحف وإذاعة وتلفاز ووسائل تواصل بالتغطية المستمرة لأنشطة الجمعيات, والدعم الإعلامي المكثف لتشجيع في الأدوار والأنشطة التي تقدمها الجمعيات لخدمة الأسر وشرائح المجتمع المحتاجة.

بعد ذلك التقينا برئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالفوارة الأستاذ مقبل نغيمش الحربي . الذي رحب بزيارة (صحيفة غرب) لمقر جمعية بر الفوارة وفي كلمة تعريفة للجمعية قال :إن جمعية البر الخيرية في مدينة الفوارة منذ تأسيسها وهي تسعى جادة في تحقيق انجازاتها في ميادين العمل الخيري وقد تحقق لها ماتريد وفق ضوابط محكمة ومدروسة من خلال تقديم مساعدات مادية وعينية ومنها مساعدات للمقبلين على الزواج والمرضى وكفالة الأيتام وغيرها من الانجازات التي تقوم بها الجمعية .

وقد تحقق لها ولله الحمد عدد من المشاريع الخيرية التي أصبح ريعها الخيري يصب في أنشطة الجمعية وأهدافها السامية مما كان ذلك سبباً في تنوع منا شطها وخدمتا لشريحة اكبر في المجتمع رغم اتساع نطاق الجمعية .ولم يتحقق لها إقامة هذه المشاريع بعد توفيق الله إلا من نفوس خيرة مباركة وأيدي سخية دعمت مشاريعها من إفراد ومؤسسات خيرية وشركات تجارية ورجال إعمال . سائلين إن يجعل عطائهم في ميزان حسناتهم .

داعين الله تعالى ان يديم علينا نعمه وأمنه وأمانه في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وبارك الله في جهود الجميع لما فيه الخير والصلاح.

هذا وشكر رئيس مجلس إدارة جمعية بر الفوارة الخيرية صحيفة غرب لزيارتها وإلقاء الضوء على مهام الجمعية ودورها في خدمة المجتمع متمني لصحيفة مزيد من العطاء والازدهار.