المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 23-01-2018 10:42 صباحاً 22.9K
المصدر - عمر الشيخ  أقيم اليوم الإثنين في مستشفى السعودي الألماني المؤتمر الصحفي الذي عقد برئاسة سعادة الدكتور / خالد بترجي - نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني , لإلقاء الضوء والإعلان عن نجاح اول عملية زراعة أعضاء من متبرعين أحياء في مستشفى خاص حيث ألقى في البداية سعادة الدكتور/ خالد بترجي كلمة ، شكر فيها الفريق الطبي و الحضور ثم بين خلال كلمته أن مثل هذه العمليات تقام عادة في المستشفيات الحكومية , وهذه ميزة تنفرد بها المستشفى , حيث أنها المشفى الخاص الوحيد الحاصل على موافقة للقيام بعملية زراعة الأعضاء على مستوى المملكة .

كما وضح خلال كلمته أن المستشفى رغم أنها جهة ربحية باالأساس , إلا أنها هنا لا تستهدف الربح , وإنما تستهدف فقط تغطية التكلفة الأساسية ، كخدمة مجتمعية من باب المسئولية الإجتماعية .

ثم شرح سعادة الدكتور/ مأمون النجار - عن الحالات التي تكللت بالنجاح وقال : بفضل من الله وعونه , نجحت أول عملية لزراعة كلية من متبرع حي للمريض / محمد عبدالله سيك – سنغالي الجنسية ويبلغ من العمر - ( 53 ) عاما , حيث أنتهت معاناته مع الغسيل الكلوي الذي كان يقوم به بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيا ولمدة خمس سنوات .

وبكل رضا وارتياح , تبرع له ولده / جانكو محمد عبدالله سيك , والذي يبلغ من العمر - ( 22 ) عاما , وذلك بعدما تم إجراء فحوصات طبية معقدة لكل منهما , حيث أن هذا المريض كان يعاني من إرتفاع شديد بضغط الدم وجلطة مسبقة بالمخ , أدت الى شلل نصفي بالجانب الأيسر , بالإضافة إلى فقر دم وضيق شديد بالمجرى البولي والذي تم له إجراء عملية توسيع بالمنظار الجراحي قبل الإستعداد لعملية الزراعة .

في يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2017 , وتحت إشراف الدكتور / خالد أبو زيد – إستشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بالمستشفى , قام الفريق الجراحي بقسم الأوعية الدموية برئاسة الدكتور / محمود صلاح , وكذلك بقسم جراحة المسالك البولية برئاسة الدكتور/ سامي سليمان , وبمشاركة فريق التخدير برئاسة الدكتور / سيد نور , بإجراء عملية الزراعة , حيث كان يقوم نصف الفريق بعملية إستئصال الكلية من المتبرع , وفي نفس الوقت , يقوم النصف الآخر من الفريق بتهيئة المريض استعدادا لزرع الكلية المستأصلة , حتى تمت عملية الزراعة بفضل الله خلال ساعات قليلة فقط بقسم العمليات الكبرى بالمستشفى .

تم إنجاز هذا العمل المتميز تحت دعم ورعاية دائمة من الإدارة الممثلة في الدكتور / عمر طاهر – المدير الطبي التنفيذي , المهندس / وائل جاوا – مدير المستشفى , وذلك تحت إشراف مستمر من الأستاذ الدكتور / خالد بترجي , والمهندس / صبحي بترجي .


أخيرا نتوجه بخالص الشكر والتقدير لكل أقسام المستشفى الأخرى التي ساهمت معنا لتحقيق هذا النجاح الكبير مثل قسم الأشعة , قسم المختبرات , قسم أمراض القلب , وقسم أمراض المخ والأعصاب .