المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 19 مارس 2024

احب أسلوب أنيس منصور كفيلسوف و خبرة أمين معلوف كروائي

نهى مندورة لـ '' #تلسكوب_غرب'' : تعلمت من والدي أن أجعل من أي شيء مهما كان بسيط مفيداً
بواسطة : 08-01-2018 07:08 مساءً 35.1K
المصدر -  
ضيفتنا هذا الاسبوع ناشطة اجتماعية سعودية ، عشقت الإعلام فكرست جهدها وعملها فيه وعُرف عنها المصداقية والجراءة والشفافية ، وتدرجت في أروقته من كاتبة صحفية ثم معدة ومقدمة برامج تلفزيونية إلى أن تسلمت منصب رئيسة الإعلام الجديد بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة جدة . رحبوا معنا بالإعلامية نهى مندورة ،،
أهلا بك عبر «تلسكوب غرب»* في هذا الحوار الخاص .

في البداية نود أن نتعرف على نهى مندورة في سطور ؟
زوجة وأم لطفلين أنظر للحياة بواقعية أحب البساطة وأكره التكلف .

ما هي المؤهلات العلمية التي حصلت عليها نهى مندورة ؟
بكالوريوس لغة إنجليزية تخصص تربوي من جامعة أم القرى بمكة .

لمن تقرأ نهى مندورة ؟
لكل مرحلة فارسها .. أحب أسلوب أنيس منصور كفيلسوف و خبرة أمين معلوف كروائي ومؤخرا استهوتني بساطة مقالات د.أحمد خالد توفيق .

حدثينا عن بداياتك في المجال الإعلامي ومن أين كانت الانطلاقة الأولى ؟
عشت لفترة طويلة خارج المملكة كمرافقة لزوجي المبتعث .. لم يكن لدي ما أفعله سوى أن أعود من كل إجازة محملة بمجموعة من الكتب تكفيني لمدة عام وكنت أقضي وقت فراغي بتلخيص معلومات عن التربية و الطفل باسم مستعار في أحد المنتديات حتى فوجئت برسالة خاصة (نصيحة من إحدى العضوات في المنتدى لا أعرفها بأن أسلوب كتابتي غير صالح للمنتديات ويفضل أن أتجه لمجلات أو استخدم مدونة خاصة بي) احبطت وابتعدت عن المشاركة وبعد عام تقريبا كتبت في مدونة لإحدى المجلات الالكترونية لأفاجأ بهم يطلبونني للتحرير .

ماهو تعريف الإعلام الجديد لدى نهى مندورة ؟
منصة حرة تتيح الفرصة للجميع بأن يظهر ويشارك في نقل الحدث كشفت الأقنعة عن سياسات وشعوب و شخصيات وفي نفس الوقت قد تتحول كساحة حرب لشن هجمات مثلما نرى اليوم .

تكشف تغريداتك على «تويتر» عن شخصيتك الجدية ، هل وجدتِ العالم الافتراضي منصة مناسبة للتعبير عن آرائك ؟
للأسف بالرغم من شهرة تويتر الواسعة في المملكة إلا أنني لا أهتم به ولست نشطة عليه واعتبره "لعبة" أكثر من منصة للتعبير "من وجهة نظري الشخصية" .

ما هي عناصر النجاح في العمل الإعلامي من وجهة نظرك ؟
-أن يتذكر الإعلامي بأنه حلقة الوصل بين الجمهور والحدث أو القضية وليس "هو الحدث والقضية"
-البساطة وعدم التكلف سواءا بالمظهر أو الأسلوب
-الثقافة أو الإطلاع على الأقل فالجمهور لم يعد متلقي بل هو اليوم مشاهد و منتقد ومطلع
-القدرة على ترك الأثر الجيد في المشاهد و المجتمع فشهرته سلاح ذي حدين .

هل لكِ تجارب في الكتابة ؟
نعم .. لي تجربة متواضعة في كتابة القصص القصيرة و لدي حلقات برنامج يوتيوبي ولكنه لم ير النور، بالإضافة لكتابة المقالات والتي توقفت عنها مؤخرا .

كيف تصف نهى مندورة تجربتها مع القنوات الفضائية ؟
ظهرت في قناة خاصة .. بالتأكيد أفادتني وعلمتني الكثير، قد يشعر الإنسان بأن لديه الموهبة و الثقة وأنهما كافيان لنجاحه إلى أن العمل أمام الشاشة لا ينجح إلا بالفريق .

ما هو أجمل حدث في حياتك ؟
قد تفاجأ إن لم أقل "أن أظهر على الشاشة أو وأن أجد إسمي على مقال" !
أجمل حدث في حياتي سنوات الغربة لأنني تعلمت منها الكثير فالتعامل مع أجناس مختلفة وثقافات متنوعة في حد ذاته جعلني أرى الحياة من منظور أوسع بصراحة شعرت وكأنني ولدت من جديد لأرى البشر بطريقة مختلفة .

مُقلة في الظهور إعلامياً ،، ما الأسباب ؟
لا أحب الظهور لمجرد الظهور .. وهو أول درس تعلمته من خلال زيارتي لإحدى المؤسسات الإعلامية الكبرى في الخارج "أنت إعلامي لتوصل رسالة للمشاهد لا لتظهر وتستعرض آخر صرعات الموضة على المشاهد" .

ما هو أكبر درس تعلّمته الإعلامية نهى مندورة في الحياة ؟
الحياة كريمة جدا كلما ظننت بأن هذا هو الدرس الأكبر تجد بأنها تعطيك أكبر منه ومازلنا نتعلم منها !

إلى من ينسب نجاحك إعلامياً ؟
أولا لوالدي الذي صقلني وكان (يجبرني) منذ صغري على الوقوف والتحدث والجدال و النقاش
ثانياً لعمتي الكبرى رحمها الله فلها الفضل الكبير في حبي للقراءة
ثالثاً لوالدتي فمعارضتها لمجرد التفكير في المجال الإعلامي منذ صغري "هذب" هذا الطموح
وأخيراً لزوجي الذي أعطاني الثقة و سمح لي باستغلال الفرصة بالرغم من أنه لم يكن يعلم بميولي فقط اكتشف بالصدفة شغفي في محاولاتي للكتابة وقد كان (الداعم الوحيد) لي في بداية ظهوري .

كيف تنظر نهى مندورة إلى النقد ؟ وكيف تتعامل معه ؟
النقد
قد تستغرب إن قلت لك بأنني على الرغم من شخصيتي المجادلة إلا أنني أسعد بالنقد وأذكر كلمة المخرج الذي تدربت على يده محمد عبدالرؤوف كان يقول لي أنا متأكد بأنك تعودين للمنزل وتجلدي ذاتك بالنقد بعد كل حلقة. فالنقد مهم لتطور الآداء .

هل لك مساهمات في مجالات أخرى غير مهام الإعلام الجديد ؟
نظمت ورش إعلامية لفريق إعلامي تطوعي وكنت مسؤولة للعلاقات العامة لمدة عامان تقريبا لنوادي توستماسترز نسائية ، بالإضافة لعضويتي في فريق للسلامة المرورية وجمعية سلامة ، كما أنني مهتمة بما يخص البيئة و التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة .

مهام إدارة الإعلام الجديد هل منحك الكثير أم اخذ الكثير منك ؟
قد أجد من هذا السؤال فرصة لإثارة موضوع كان مصدر قلق لي قبل عودتي إلى المملكة فاسمح لي بأن أعترف بأن سبب توجهي لإدارة الحسابات هو صدمتي في إحدى الإجازات عندما شعرت بأنني في وطني وكأنني لست موجودة الكل مشغول بجهازه أو بتصوير "الجلسة أو العزومة" ففكرت كيف سأعود بعد عامان وأعيش وسط هذا المجتمع و أنا لا استخدم الجوال إلا للرد على المكالمات فحتى تطبيق الوتس آب لم أكن أستخدمه حتى وجدت في إدارة مواقع التواصل الميزة لأن أتعايش مع المجتمع ولكن بطريقة إيجابية بدلا من "القيل والقال" في مجموعات الوتس آب .

يرى البعض أن الإعلام التقليدي المرئي يبقى هو الأهم في تصوير الخبر وروايته . ماهو تعليقك ؟
يظل الإعلام التقليدي له هيبته التي يعرفها جيلنا ومن سبقنا ولكن السؤال .. والجيل الجديد ؟!

سيرتك الإعلامية طوال الـ 5 أعوام تقريبا ألم تجعلك تفكري بجدية في تدريب المبتدئين في الإعلام ؟
بالتأكيد لا أمانع ولكن هناك أسماء إعلامية لامعة و خبرات أكبر أحق بتقديم هذه الدورات، ومع ذلك كان لي تجربة داخلية بجمعية الثقافة و الفنون بعنوان "مهارات التواصل مع الجمهور" .

بعيداً عن الإعلام ،، ما هي هواياتك ؟
اكتشاف ذاتي.. دائما ينتابني شعور بأن هناك شيء ما في داخلي عليا اكتشافه. فمرة قد تجدني أسجل في دورة مساعد مهندس ديكور عن بعد ومرة أتعلم الكروشيه عن طريق اليوتيوب، أحب الإطلاع حاليا عدت لقراءة الروايات بعد ان كنت منقطعة عنها لسنوات و مشغولة بتربية قططي .

ظهور المرأة وأقتحامها* للعديد من المجالات ومن بينها الصحافة* الورقية والرقمية كمنافس قوي* هل ينعكس سلبا علي الرجال ؟
لا أعتقد.. !
حديثي عن المجال الإعلامي بشكل عام في ظل وجود أسماء كبيرة وقوية قديما على سبيل المثال لا الحصر الأساتذة الكبار مثل غالب كامل و ماجد الشبل رحمهم الله وسبأ باهبري والإذاعي المخضرم حسين النجار لمعت أسماء إعلامية نسائية فهل يمكن أن ننسى حضور الإعلامية سلوى شاكر صباحا أو صوت الإذاعية دلال ضياء أو مريم الغامدي ؟ لايمكن أن نهمش دور المرأة أو الرجل في المجتمع ولكن أعتقد بأن التوجه الحالي يقضي بإبراز المرأة .

العلاقة بينك وبين الإعلام الجديد*احتراف أم هواية ؟
حقيقة .. تعلمت من والدي أن أجعل من أي شيء مهما كان بسيطا مفيدا.. جديتي وحبي للمكان ولبيئة العمل بالإضافة إلى المساحة الحرة في التعبير عن رأيي واحترام مقترحاتي التي تسمح بها الهيئة الإدارية بفنون جدة والتي تشعرني وكأننا عائلة تجعلني أمارس الهواية بمهنية واحترافية .

هل ظاهرة الانتشار السريع علي الأنترنت*يحقق الشهرة* للمبدع بشكل أفضل وأسرع من النشر الورقي ؟
لا أستطيع أن أجيبك على هذا السؤال فلست من مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي .

ماهي ابرز الصعوبات التي واجهتها نهى مندورة في الأعلام الجديد ؟
لم أجد مصاعب للآن !

وسائل الإعلام الجديدة هل تراها نهى مندورة إضافة للإعلام التقليدي أم تفوقت عليه ؟
قبل ظهور "مصطلح الاعلام الجديد" كان يسمى بالاعلام البديل ! هل يعتبر هذا الرد كافٍ !

كيف بدأت الإعلامية نهى مندورة مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة ؟
تعرفت على جمعية الثقافة والفنون بجدة من خلال برنامجي الصباحي حيث كنت جديدة على الوسط الإعلامي فتواصلت مع أ.سلطان منديلي الذي تعرفت عليه في إحدى دوراته للتصوير الفوتوغرافي ومنها تفاجئت بوجود مثل هذا المكان حيث كان تصوري بعد عودتي من الخارج بأنه لاتوجد لدينا جهات حكومية معتمدة لدعم الفنانين وخصوصا السيدات وهذا دعاني لإستضافة رئيس لجنة المسرح النسائي حتى أشبع فضولي.
وبعد ابتعادي عن الشاشة توجهت لثقافة وفنون جدة حينما تذكرت تلك الطاقة التي وجدتها بالمكان في حفل تكريم الإعلاميين بمهرجان الأفلام الثاني وعندما استلمت العضوية وجدت منهم كل الترحيب
image



حدثينا عن أهم البرامج والأنشطة التي تقدمها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة ؟
ربما سأتحدث هنا عما يميز أنشطة ثقافة وفنون جدة وهو التنسيق ودراسة مجتمع جدة قبل وضع الخطط
فنجد بأن فترات الدراسة يكثر فيها نشاط لجنة الفنون التشكيلية على الرغم من أن بعض الدورات قد تتزامن مع الاختبارات إلا أننا نفاجأ أحيانا بعدد المنضمين مثلما حدث مؤخراً في ورشة فن النحت على الطين. وفي فترة الصيف تجد بأن نشاط لجنة المسرح النسائي يبرز وهذا ماظهر في ساعة فن على مدى عامين متتاليين إلى جانب ورش العمل المتنوعة وكأن الجمعية تخلق من فترات الإجازاة الرسمية فرصا لاستقطاب العنصر النسائي ليشارك في المجتمع بطريقة فعالة وليشجع الفتيات على استثمار مواهبهن واستغلال طاقاتهن للتدريب و الإبداع. أيضا هناك لجنة الطفل و لجنة المسرح اللذان يظهر نشاطهما من خلال المشاركة في المناسبات العامة والأيام العالمية وأذكر هنا بأن هناك ورش تدريب على الآداء تقدم باستمرار خصوصا عند البدء بمسرحية لاستقطاب الشباب من الموهوبين في التمثيل أو المهتمين. هذا إلى جانب لجنة التصوير و لجنة الفنون التراثية. وهنا أحب أن أذكر بأن جمعية الثقافة و الفنون بجدة تمتاز بالمرونة فعلى سبيل المثال لو كان لديك رغبة في فرع فني أو ثقافي مختلف عما هو موجود بالجميعة ستجد بأن كل ماعليك هو طلب التقديم لفتح مجموعة والعمل تحت مظلة حكومية رسمية بشرط أن يكون ماتقدمه بعيدا عن المحرمات الثلاث و "ملتقى الحوار الثقافي" خير مثال فيما يقدمه من أنشطة وندوات ثقافية وورش عمل
أما لجنة الإعلام الجديد فاعتبرها مع لجنتي العلاقات العامة والاعلام والتوثيق من اللجان التنفيذية والتي هدفها الأساسي الإعلان عن الأنشطة و الفعاليات و التركيز على إدارة سمعة الجمعية.

ماهو جديد لجنة الإعلام الجديد ؟
تشارك هذا العام جمعية الثقافة والفنون بجدة للعام الثاني على التوالي في برنامج كيف نكون قدوة بمبادرة #تغريدتيقدوة والتي تهدف إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بوعي إضافة إلى نشر آداب استخدام بعض التطبيقات كالسناب تشات في الأماكن العامة واستخدام تطبيقات مواقع التواصل بما يتناسب مع أعمار الأطفال كما توضح للمجتمع مساويء المشاركة بأي هاشتاج "وسم" قد يسيء إلينا كمجتمع ،و تعرف بسلبيات تداول كل مايتعلق بأمننا مثل الحملات الأمنية وهنا أوجه دعوة عامة للجميع بالمشاركة في هذه المبادرة #تغريدتيقدوة للمساهمة في رفع مستوى الوعي من خلال تواصلنا عبر العالم الافتراضي
image


كلمة اخيرة نختم بها ؟
أتمنى فعلا أن يتحقق دور الإعلام في المجتمع بحيث لا نجد هذه الهوة بين مايعرض على شاشات الإعلام التقليدي و ماينتشر عبر الإعلام الجديد ومايعيشه المجتمع فعليا .. مازالت هناك فجوة بين الثلاثة من وجهة نظري .