المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024
غرب مع دبلوماسي" السفير السعودي في النيبال .. عبدالناصر الحارثي"
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 07-01-2018 05:56 مساءً 34.1K
المصدر -  
“غرب الإخبارية” في رصد خاص مع عدد من سفراء خادم الحرمين الشريفين في الخارج لتسليط الضوء على مختلف الجوانب السياسية والثقافية والتاريخية في بلدان الممثليات التي تتواجد بها سفارات المملكة في الخارج ، حيث نستعرض مع سعادة السفير "عبدالناصر بن حسين الحارثي" سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيبال - للحديث عن جمهورية النيبال ومزيد من التفاصيل في السطور التالية:

نيبال وسياسياً جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية هي دولة تقع في جبال الهملايا، بين دولتي الهند والصين، وهي أيضاً كما يصفها ساكنيها “البلد الذي اختار بوذا أن يولد فيه”، توحدت على يد الملك (بريثوي ناريان شاه) عام 1768 ، تعتبر جمهورية النيبال دولة داخلية جغرافياً فهي لا تطل على بحار خارجية. كما تعد إحدى الدول الصغرى بشبه القارة الهندية، فقلّما يسمع عنها العالم بسبب موقعها المنعزل ووعورة تضاريس أرضها، وبعدها عن العالم الخارجي، ونتيجة هذه السمات لم تندمج جمهورية نيبال في الوحدات السياسية الكبرى بشبه القارة الهندية، لذا ظلت بلداً شبه منعزل لعدة قرون.

و كانت البلاد قد شهدت العام 2001 م. مذبحة عرفت باسم “مذبحة القصر الملكي” فحول ذلك الوقت كثرت الأقاويل وتعددت الحكايات فهناك من يقول بأن ولي العهد الأمير ديابندرا آنذاك قام بإطلاق النار على والده الملك بيرندرا والملكة ايشواريا وسبعة أفراد من العائلة المالكة، ثم أقدم على الانتحار، وتولى بعدها عمه جينندرا مقاليد الحكم ليصبح فيما بعد آخر ملوك البلاد إثر تحولها لجمهورية.

ومن ناحية أخرى دارت حول الاسلام روايات كثيرة من حيث الوقت والطريقة التي وصل بها إلى نيبال منها: أنه دخل عبر محورين: (غربي ) جاء إليها من كشمير ، و(جنوبي ) أتي إليها عن طريق شبه القارة الهندية الباكستانية، ثم زادت صلة المسلمون بنيبال في عهد الإمبراطور المغولي أكبر، الذي أرسل البعثات الإسلامية إلى البلاد ويعتبر هذا الوقت بدء الدخول الحقيقي للإسلام حيث كان في عام 1491م فالإسلام قديم في نيبال ، إضافةً إلى ذلك فإن لتجار كشمير أيضاً جهود في نشر الإسلام في نيبال، الذين جعلوا من مدينة كاتمندو، عاصمة نيبال مركزا لتجارتهم، وكانوا يتاجرون في البرد الصوفية والسجاد والشالات مع الهند والتبت-، كما بنوا مسجداً كبيراً في العاصمة كاتماندو وهذا المسجد موجود حتى الآن، وفي العاصمة مسجد كبير آخر (المسجد النيبالي).

عزمت المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الخارجية تطوير العلاقات مع جمهورية النيبال فتقرر افتتاح سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة كاتمندو في العام 2012م ويرأس البعثة الدبلوماسية هناك سعادة السفير/ عبد الناصر بن حسين الحارثي حيث باشر أعماله منذ افتتاح السفارة حتى اليوم.


وفِي الختام سفارة خادم الحرمين الشريفين في كاتمندو تولي المواطن جل اهتمامها في التعامل كما أنها تسعى لتحقيق الرؤى التي تصبو إليها حكومتنا. في حين يحتل القسم القنصلي في السفارة النصيب الأكبر في المعاملات اليومية حيث يستقبل يومياً ما يزيد عن 1000 جواز للتأشير وذلك في مجال العمالة التابعة للمؤسسات والشركات حرص القسم القنصلي في السفارة وبتوجيه ومتابعة مباشرة من رئيس البعثة على إنهاء معاملات المواطنين في وقت وجيز بما يتماشى مع الأنظمة العامة لوزارة الخارجية والدولة.

معلومات عن السفير:
الحالة الاجتماعية متزوج - المؤهل العلمي بكالوريوس علوم سياسية, جامعة الملك سعود بالرياض عام 1984م. ودبلوم معهد الدرسات الدبلوماسية ,وزارة الخارجية السعودية عام 1988م

خدم الحارثي في العديد من السفارات والقنصليات السعودية حول العالم ابتداءً بالقنصلية العامة في نيويورك العام 1994م مروراً بالقنصلية العامة في السويس “مصر” ثم السفارة في إسلام أباد بعد ذلك عاد لديوان وزارة الخارجية بالرياض ليشغل منصب مدير عام الإدارة العامة للاتصالات الادارية في العام 2002م. شارك السفير الحارثي في العديد من المؤتمرات المحليّة والدولية والمحاضرات كما شارك كعضو في وفود المملكة في العديد من المناسبات.