المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 03-01-2018 11:42 صباحاً 15.2K
المصدر -  اقامت مديرية الزراعة بالاحساء يوم الثلاثاء الموافق ١٥-٤-١٤٣٩ يوم ارشادي زراعي بمركز مليجة وذلك في قاعة جمعية البر الخيرية بحضور محافظ النعيرية ورئيس مركز مليجة وعدد من المزارعين و المهتمين بالشأن الزراعي وافتتح اللقاء بكلمه من سعادة مدير عام الزراعة بمحافظة الاحساء المهندس خالد بن سعد الحسيني حث فيها المزارعين والمهتمين بالزراعة بالمحافظة على الغطاء النباتي والتواصل مع مديرية الزراعة وفرع مليجة لتقديم افضل الخدمات الزراعية والبيطرية للمزارعين ولمربين الماشيه في المنطقة .
وبدأ اليوم الارشادي الذي كان بعنوان ( الآفات الحشرية على النخيل ) بثلاث محاور
كان اولها حلم الغبار وطرق مكافحته وتأثير الاصابه على القيمة السوقيه بين خلالها المهندس مصطفى الخليفة خطر الاصابه بهذه الافه على التمر وان مكافحتها مبكرا يقلل من الخسائر في انتاج المزرعة من التمور. وتضمن المحور الثاني خطر الاصابه بحفار ساق النخيل وبين خلالها المهندس احمد البدر شكل الحشرة ودورة الحياة واعراض الاصابة بها و طرق مكافحة هذه الأفة الخطيرة على النخيل والتي تؤدي الى موتها.
اما المحور الاخير كان بعنوان سوسة النخيل الحمراء والسلامه من متبقيات المبيدات
بين خلالها المهندس حسين العلي الخطط المتبعة في برنامج سوسة النخيل الحمراء لمكافحة هذه الافه الخطيره والتي تعتبر عدو خفي يصعب القضاء عليها في حال عدم توفر الخبرة وبين معوقات الفحص في المزارع واعراض الأصابة بهذه الافه .
كما اوضح العلي بأستخدام المبيدات المختصة للقضاء على الافة وفق التراكيز المحددة في العبوة واتباع فترة التحريم والتي تضمن للمستهلك خلو المنتجات الزراعية من بقايا المبيدات كما تمت الاجابة على العديد من استفسارات المزارعين المختلفة .

وفي الختام قدم سعادة محافظ النعيرية وسعادة مدير عام الزراعة بالاحساء شهادات الشكروالتقدير للمشاركين .