المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
الشؤون الصحية المدرسية بتعليم الرياض تبدأ اجتماعات مبادرة المثقف المميز
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 03-01-2018 08:53 صباحاً 9.6K
المصدر -  بدأت اجتماعات مبادرة المثقف المميز وهي إحدى المبادرات الصحية المدرسية التي تشترك فيها ادارة الشؤون الصحية المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض والمزمع تطبيقها بإذن الله خلال العام الدراسي القادم.
وأوضح مساعد المدير العام للشؤون المدرسية د . حمدان العمري أن فكرة المبادرة مبنية على إشراك فئة جديدة من المثقفين الصحيين من الطلاب والطالبات من الفئة العمرية اليافعة من 11حتى 19سنة ( فئة اليافعين وفقا لمنظمة الصحة العالمية) لكل من الطلاب والطالبات ، حيث تشكل الفئة العمرية المستهدفة نواة المجتمعات الحديثة ويعول عليها كثيرا في التأثير ونشر الوعي الصحي ،ونظرا لأن هذه الفئة العمرية وفئة الشباب من الجنسين ،لديهم قابلية استقبال الرسائل واتباع ما يقدمه أقرانهم أكثر ممن يكبرونهم سنا ،الأمر الذي يدعو لاختيار بعضهم وتدريبهم بالشكل المطلوب لنشر رسائل معززة للصحة ودعم السلوك الصحي السليم لدى أقرانهم ،من منطلق تثقيف الزملاء ( Peer's Education ) فهي وسيلة لتعزيز الصحة تتضمن دعم أفراد من المجتمع ليعززوا التغير الايجابي في الصحة لدى أقرانهم . و تشتمل المبادرة على مشاركة أو تدريس المعلومات والقيم والسلوكيات الصحية السليمة من قبل بعض أفراد المجتمع بين أقرانهم. كما أن هذه الفئة العمرية المستهدفة في المبادرة فئة قابلة للتعلم السريع ،ويعول عليها كثيرا بمشيئة الله في المساهمة الفاعلة في تنمية وتطور المملكة العربية السعودية في إطار الرؤية الوطنية 2030م .
هذا وقد شارك في الاجتماع الأول المشرفة التربوية بإدارة الشؤون الصحية المدرسية الأستاذة / هند بنت إبراهيم الأحيدب والمعلمة الأستاذة/ عائشة بنت ظافر العمري .
من جهته بين مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية الدكتور حمد بن عبدالله الهاجري أن المبادرة يتضمنها استراتيجيات ومفاهيم صحية بأهداف تحدد لكل مفهوم صحي يقدم بقالب تعليمي تربوي يتناسب مع الفئة العمرية والمرحلة الدراسية المحددة. كما قال الهاجري أنه يتوقع أن تنشر هذه الرسائل والممارسات الايجابية الصحية خارج نطاق المدرسة لتعم كذلك أسر الطلاب والطالبات والمجتمعات المحيطة عند قيام الفئة المدربة بدور مهم ومحوري أمام تحديات صحية وسلوكية ليست بعيدة عنهم ونشر الوعي بين أفراد المجتمع وفق البرنامج والمراحل المقترحة مع العلم أن الصحة المدرسية تستهدف في برامجها أن تكون المدرسة هي نواة لنشر السلوك الصحي السليم في المجتمع