المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
خبير زراعي لـ "غرب الإخبارية" هذه أهم النصائح عند أختيار التمور
غازي بن نايف- الشرقية
بواسطة : غازي بن نايف- الشرقية 30-12-2017 12:51 صباحاً 54.9K
المصدر -  
يطرح الخبير الزراعي الكويتي ناصر العبودي لـ "غرب الاخبارية" عددا من النصائح عند أختيار التمور والتعريف ببعض الآفات التي تصيب النخيل وبدورها تنتقل هذه الآفات الى التمور مثل حلم العناكب الغبيرة وغيرها مما تشكل ضررا للصحة وخطرا على إنتاج التمور حيث يبرز الأخصائي ناصر العبودي بكونه خبيرا في هذا المجال ومن واقع تخصصه ودراسته ومجال عمله في الزراعة والعناية بالنخيل لما يزيد عن ٣٧ سنة ، وقد حضر ضيفنا العديد من المؤتمرات والتي كانت أخرها حول تنمية وتطوير الزراعة في تونس وتحديدا في مدينة الحمامات وتناولوا في المؤتمر جوانب عدة في التنمية الزراعية وسبل المحافظة عليها.

وحول أهم النصائح عند أختيار التمور يذكر أبرزها كالتالي:


١)- الحرص على أن يكون التمر من إنتاج الموسم الحالي عنده شرائه.

٢)- أن لايكون لون التمر أسود حويل، أي بمعنى أن لايكون التمر مضى عليه أكثر من حول ومن سنة.

٣)- أن لايكون التمر مخلوط بأنواع أخرى مع غيره من التمور.

٤)- أن لاتتعدى نسبة الشوائب في التمر ٧٪‏ .

٥)- أن لايكون التمر فيه أفة السرو، والسرو هنا هو الدود صغير الحجم يكون بداخل التمر.

٦)- أن لايكون التمر يحتوي على رائحة عفن.

٧)- أن لايكون التمر ناشف وجاف عندما يكون قاسي مثل الحصى ولايصلح للكبس.

٨)- أن لايكون التمر فيه سوس وهو النمل الصغير يكون بداخل التمرة.

٩)- أن لايكون التمر غير متجانس من عدة أجناس من التمور.

١٠)- ان لايكون التمر مصاب بحلم العناكب الغبيرة، وهنا حلم العناكب الغبيرة هي مجموعة حشرات من العناكب صغيرة الحجم ولاترى بالعين لها أربع أرجل زوجية تضع بيضها بين البلح في شهر مايو وتبني أنسجة مثل نسيج العناكب وتتغذاء على عصارة الثمرة ويصبح عندها لون الثمرة أبيض أو رمادي.

١١)- أن لايكون التمر قشرته متكسرة في بعض أنواعه.

١٢)- ان لاتكون نسبة الرطوبة عالية، وهنا يمكن تمييز نسبة الرطوبة عند الظغط على التمرة وملاحظة ذلك إذا ذابت.


ويضيف "العبودي" أن العناية بزراعة النخيل تنبني على ٣ خطوات:

١- عملية الري والتسميد تبداء في شهر اكتوبر بعد صرام العذوق
٢- عملية التشويك والتلقيح والتخفيف والتدلية والتكميم وقطف الثمار.
٣- عملية رش المبيدان حشرة الحميرة بعد التلقيح بأسبوع والثانية بعد عشرين يوم من الرشة الاولى. ورشة العناكب الاولى 15مايو والثانبة بعد20يوم من الرشة الأولى والثالثة بعد20من الرشة الثانية.

أما عن انواع النخيل المنتشرة في الخليج فيجيب الأستاذ ناصر العبودي أنها تنقسم الى ٣ اصناف كالتالي:

1- نخيل تمورها لينة مثل البرحي والخلاص ونبوت السيف والرزيز الانواع هذة تمثل 80%

2- نخيل تمورنصف جافة مثل السكري والصقعي والشبشي وام علي تمثل 15%

3- نخيل تمورها جافة مثل السكري والصقعي اذا تأخرت علية في القطف يصبج جاف لا يصلح للكبس ولا ينتج دبس.

وعن إنتاجية النخيل يذكر منها نخلة البرحي هي من النخيل غزيرة الانتاج يصل السقف الأعلى للأنتاج 400 kg . وعن المدة التي يستغرقها نخل البرحي حتى ينضج فهي حسب المنطقة التي يعيش فيها وحسب حجم الحبة حيث ان الحبة الصغيرة تنصج قبل الحبة الكبيرة على سبيل المثال في داخل مدينة الكويت بيننا وبين منطقة الوفرة "شمال الكويت" 10ايام متقدمين عليهم في سرعة النضج للبرحي. والنخيل البرحية ايضا انواع فهناك برحية عراقية بطيئة النمو مبكرة في الأنتاج.

وحول الظواهر المنتشرة التي تمر بالنخل وتؤثر عليه يخبرنا ضيفنا ان أحدها هي ظاهرة ذبول ثمار النخيل هي ظاهرة تحدث في أشهر الصيف الحار للنخيل التي لاتتحمل الحرارة وثمرها وعندها تصبح ثمارها علف للحيوانات.

فذبول ثمار النخل يأتي عند درجات الحرارة العالية جدا اي بعد درجة حرارة ٥٢ واستمرارها لعدة ايام وبعض ثمار النخيل لاتتحمل الحرارة فوق ٥٠ درجة


وفي سؤال أخر لضيفنا هل هناك مسافات يجيب مراعتها في زراعة النخيل أجاب:

أفضل المسافات تكون بين النخلتتن هي 8 أمتار حتى لاتلمس السعفة سعفة النخلة الأخرى وكذلك السماح بدخول اشعة الشمس بين النخلتين. وحتى أربعة أو خمسة أمتار مسافة غير ناجحة بين النخلتين بحيث يقل فيها الأنتاج بسبب تظليل السعف على قلب النخلة مركز الأنتاج.

وعن نخلة الأخلاص المعروفة في المملكة العربية السعودية يفيدنا أن زراعة نخلة الأخلاص "ناجحة" في منطقة القصيم والأحساء "وأما باقي انواع النخيل الأخرى هي ناجحة في مناطقها فقط".

وفي جانب أخر عن أفضل أنواع النخل افاد أن أفضل نخلة على الأطلاق بدون مبالغة في الخليج العربي هي نخلة الخلاص فعددها فوق 10 مليون نخلة وأن ملكة التمور هي "نخلة الأخلاص" والمتابع في أسواق التمر يجد ان الخلاص عليه الطلب الأكبر والأقوى بين باقي أنواع التمور الأخرى التي يضعف عليها الطلب ، حيث وصلت نسبة زراعتها إلى 90% في موطنها الأصلي المملكة العربية السعودية بالأحساء.

وحول الفرق في نخل الخلاص في كل من الأحساء وخلاص القطيف حيث تشتهر زراعته هناك شرق السعودية يُبين الاستاذ ناصر العبودي انه نفس الشئ والفرق بينهم يكون في لون التمر فقط. والخلاص هو نوع واحد فقط ولايوجد منه انواع مختلفة.

وعن التأثيرات التي تمر بها بنخلة الإخلاص يؤكد ان اكثر شي يأثر على نخلة الخلاص هي الرطوبة اثناء التمر او زيادة الماء عند التحول من الرطب الى تمر.

وأضاف ان نخل الأخلاص كذلك الذي بالعراق مصدره الأصلي هو خلاص الاحساء جائوا به من الأحساء شرق المملكة العربية السعودية إلى العراق.

وفي جانب أخر يذكر عن فوائد زراعة النخيل المتعددة ومنها ان النخل يقلل الغبار المرتفع في السماء.

ومن أصناف التمور الاخرى بالوطن العربي يحدثنا الاستاذ ناصر أن من أشهرها هي دقلة نور منتشرة في شمال أفريقيا وموطنها الأصلي الجزائر وتوجد بتونس بكثرة ولكن لاتوجد بالمغرب.

وعن أفضل وقت لجني وقطف الثمار في النخل يأكد أن الصباح الباكر هو أفضل الأوقات لقطف الثمار مع العلم أن قطف الثمار يتطلب عمال متدربون.

ويشر الخبير الزراعي الأستاذ ناصر العبودي على ماتشهدة صناعة التمور من تطور في دول الخليج العربي خلال ٢٥ سنة بأحدث المكائن الصحية وطرق التغليف مما ساعد على جودة المنتج. حيث تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأولى في صناعات التمور وفيها اكثر من ٢٨ مليون نخلة وأكثر من ٤٥٠ نوع للنخيل.

وفي سؤال أخير عن النخيل عند البحر هل يعيش بدرجة الملوحة المرتفعة في البحر أجاب:

نعم يعيش عند البحر بدرجة ملوحة 36 ألف جزء بالمليون والنخيل لها نوعان من الجذور تسحب الماء وتفلتر الماء.

image

image

image

image