المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
حسن - مستقيل
بواسطة : حسن - مستقيل 28-12-2017 08:39 مساءً 7.1K
المصدر -  دشن وكيل محافظة ابوعريش حسن بن محمد الحكمي ، اليوم فعاليات القافلة الإرشادية والبحثية الزراعية، بالتعاون مع شركة سابك .
بحضور مدير عام إدارة الأبحاث الزراعية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، الدكتور بندر الصقهان ومدير عام ادارة الارشاد الزراعي بالوزاره الدكتور سعود الحقيل
ومدير عام الادارة العامة لشئون الزراعه بمنطقة جازان المهندس غانم الجذعان ونائب مدير عام مركز الابحاث الزراعية بمنطقة جازان المهندس محمد الحكمي و مدير مركز التدريب الزراعي بمنطقة جازان المهندس عبده الصميلي ومدير فرع الزراعة بالمحافظة المهندس جبران حلل وذلك بقاعة ارض اللقاء بالمحافظة.
و في بداية اللقاء رحب وكيل المحافظة حسن حكمي بفريق "القافلة" الذي يزور محافظة ابوعريش حالياً، مثمناً جهودهم في تقديم النصائح والإرشادات الزراعية للمزارعين، ومتطلعاً من أعضاء الفريق تسليط الضوء على كل ما يهم المزارع في الشؤون الزراعية.
حيث أوضح الدكتور الصقهان ، أن زيارة القافلة لمنطقة جازان ستستمر غدا الخميس ليومها الثالث بمحافظة صبيا بقاعة
( دبليو ) وياتي ذلك امتدادا للزيارات الارشاديه لمناطق اخرى بالمملكة .
وبين الصقهان أن الهدف من زيارة القافلة هو التعرف عن قرب من المزارع ومعرفة أهم المشاكل التي يواجهها في زراعة وإنتاج أشجار الفاكهة الإستوائية خلال تزويد المزارعين بأهم الإرشادات الخاصة والاهتمام برعاية أشجار الفاكهة والمحاصيل الحقليه والخضار لرفع كفاءة الإنتاج والوصول إلى الجودة العالية للمستهلك، وأخذ العينات من التربة والمياه في حضور ومشاهدة المزارع، وتحليل المياه بالطرق السريعة، بالإضافة إلى تزويد المزارع بنسبة الأملاح الموجودة في التربة والمياه التي يستخدمها في ري الأشجار وتقديم النصح والإرشاد .
وأفاد الدكتور "الصقهان" أن القافلة خلال جولتها على المزارع في مركز المحافظة ستأخذ عينات للتربة من مواقع مختلفة من المزرعة لعينات عشوائية، ومن ثم القيام بتسجيل جميع البيانات التي تخص المزارع؛ حيث يتم تزويده فيما بعد بنتائج التحليل والتوصيات اللازمة وذلك بمقر القافلة بكل محافظة.

وقدم مدير عام مركز الأبحاث الزراعية بجازان بالنيابة الأخصائي الزراعي محمد الحكمي شرحًا موسعا عن أنواع الفواكه الإستوائية وبعض العمليات الزراعية كما تم تقديم النشرات الارشاديه بالمعرض المصاحب لتلك القافله ..
ويضم المعرض تحليل للمياه حيث تم استقبال عينات المياة وتحليلها للمزارعين، ويزود المزارعين بنتائج التحاليل برسالة نصية أو بوسائل التواصل الاجتماعي.

واستعرض المهندس الحكمي كذلك شرحا عن اهمية وقاية النبات؛ مبينا بانه يهتم بتقديم النصح والإرشاد والاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية وسلامة الغذاء من المبيدات السامة، وتقديم النصح والإرشاد للمزارع، إلى جانب التعرف على أهم الآفات المرضية والحشرية وأفضل الطرق لمكافحتها.

واشار الحكمي بأنهم قاموا بالتنسيق مع تعليم المحافظة لزيارة الطلاب للقافلة لتوعيتهم باهمية هذا الموروث الهام وتم استجابتهم وحضروا هذا اليوم وتم اطلاعهم مع المزارعين على محتويات ما تقدمه تلك القافلة من نصائح وإرشادات واهداف وذلك لترسيخ تلك المعلومات بعقولهم للاستفاده منها مستقبلا .