المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
تقليل وقت انتظار المرضى بـ«مستشفيات مكة» 16 دقيقة
محمد الراعي
بواسطة : محمد الراعي 25-12-2017 09:55 صباحاً 7.7K
المصدر -  
بدأ برنامج أداء الصحة، الذي تقوم بتنفيذه صحة مكة المكرمة، بتطبيق نحو 43 مؤشراً لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، ما أسهم في تحقيق نتائج إيجابية في عدد من المؤشرات بالمستشفيات التابعة للمنطقة.
ووفقاً لهذا البرنامج، فإن مستشفى الولادة والأطفال تمكّن من تحسين مؤشر أداء مدة استقبال المريض من مدخل الطوارئ ووصوله للطبيب المعالج، إذ انخفض الوقت المستقطع من 76 دقيقة إلى 60 دقيقة، فضلاً عن خفض وإعادة توجيه المرضى لمراكز الرعاية الصحية الأولية للحالات غير الطارئة، التي لا تحتاج إلى خدمات حرجة طارئة من 92 في المئة إلى 56 في المئة، وذلك حرصاً على حصول المريض للخدمة الصحية بجودة وكفاءة عالية.
فيما جرى إنشاء فريق من قسم جراحات اليوم الواحد في مستشفى الملك فيصل، للعمل على تفعيل سياسات وإجراءات القسم وزيادة عدد العمليات، ما أسهم ذلك في زيادة عدد الحالات من حالة واحدة باليوم إلى أربع حالات باليوم، وزيادة استخدام القسم من 22 في المئة إلى 73 في المئة، إذ سيتيح ذلك تقليل قوائم الانتظار للعمليات بشكل عام.
كما نفّذ مستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة مشروع جدولة الجراحات فتبدأ الحالة الأولى في الوقت المجدول لها يومياً، بحيث لا تتأخر وتؤثر على بقية جدول الجراحات ورفعها حتى وصلت إلى 80 في المئة، ما انعكس على زيادة مؤشر الاستخدام الأمثل للجراحات.
كذلك قام مستشفى النور التخصصي بتنفيذ مشروع في أقسام التنويم يعمل على تقليص الفترة ما بين خروج المريض ومغادرته الفعلية من المستشفى، إذ كان يستغرق ست ساعات للخروج الفعلي، وقلص ليصبح أربع ساعات، وتنشيط مرور الاستشاريين في عطلة نهاية الأسبوع في إطار استمرار الخدمات الصحية المقدمة للمريض على مدار الأسبوع، فيما كانت نسبة مرور الاستشاريين قبل بداية المشروع تصل إلى نسبة 12 في المئة، ووصلت بعد التطبيق إلى 26 في المئة.
ويهدف برنامج أداء الصحة إلى تعزيز فعالية الكفاءة وزيادة الإنتاجية، وتقليل الهدر وبناء ثقافة رفع الأداء لتحقيق معايير عالمية للرعاية في جميع مستشفيات الصحة، من خلال تطوير مواردها، وقياس الأداء الفعلي لتحديد الفجوات وتنفيذ مشاريع تحسين هادفة، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020 نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، إذ يشمل حالياً 70 مستشفى مرجعياً، وعاماً، وصحة نفسية.