المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 23-12-2017 02:41 مساءً 30.4K
المصدر -  
عقدت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك عبد العزيز وكلية الملك فهد الأمنية اجتماعاً تنسيقياً لمناقشة آلية برنامج استقطاب المتميزين من طلاب الجامعة ، وممن اجتازوا السنة التحضيرية بتفوق وابتعاثهم داخل وخارج المملكة للحصول على مؤهلات علمية في برامج أكاديمية في المجال الأمني، وذلك يوم الخميس الموافق ٣ من ربيع الثاني من ١٤٣٩هـ .

وكان في الحضور سعادة عميد القبول والتسجيل د. عابد بن عبدالله المشايخي، ووكيل العمادة للشئون التعليمية د. هاني بن سامي برديسي ،ووكيل العمادة للسنة التحضيرية د. فؤاد بن عبدالعزيز أبولبن ، ووكيل العمادة للتطوير د. عياد بن احمد البشري ، ووكيل العمادة لشؤون الانتساب د . عبدالله بن محمد باسهل ،ورئيس وحدة الخطط والبرامج الدراسية بالعمادة أ. عبدالله بن حمدي اليوبي ، كما حضر الاجتماع من جانب كلية الملك فهد الأمنية سعادة مساعد مدير عام كلية الملك فهد الأمنية لشؤون التعليم ومدير البرنامج الأكاديمي الأمني اللواء / د .علي بن عبدالرحمن الدعيج ومدير برنامج بكالوريوس العلوم في الدراسات الأمنية العقيد /د . هزاع بن هليل العنزي و مدير الإدارة العامة للقبول المركزي بوزارة الداخلية المقدم غالب بن سليمان الزمامي .

وتم خلال الاجتماع مناقشة تفاصيل البرنامج الذي يعقد بالشراكة مع الجامعة لأول مره ، وآليات سير العمل فيه، والجوانب الفنية لإعداده.

عقب ذلك ، تم تنظيم لقاء تعريفي للبرنامج مع طلاب السنة التحضيرية بالجامعة ، واستعرض العقيد /د هزاع بن هليل العنزي الشروط الخاصة للقبول في البرنامج والمزايا بشقيه (الداخلي والخارجي) ، لافتاً إلى أن العدد المستهدف لاستقطابه في البرنامج الداخلي ٢٠٠ طالب ،فيما تم تخصيص 100 مقعد دراسي لمرحلة البكالوريوس في العلوم الأمنية لبرنامج الابتعاث الخارجي.

واستعرض "العنزي" خلال اللقاء ، الـشروط الواجب توفرها للمرشحين في البرنامج الداخلي ومنها " أن يكون المتقدم اجتاز السنة التحضيرية بمعدل لا يقل عن ٤ من ٥، وأن يتضمن البرنامج التحضيري الذي درسه الطالب مقرر الرياضيات أو الأحصاء، وأن لا يتجاوز عمر المتقدم ٢٢ عام عند بداية العام الدراسي للبرنامج، وكذلك أن يكون الطالب في السنة التحضيرية بنظام الانتظام الكامل، وأن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية واختبار تحديد السمات الشخصي" .

وذكر العقيد هزاع العنزي أبرز مميزات البرنامج الداخلي والمتمثلة في مدة الدراسة لـ ٤ سنوات وتحتسب ضمن الخدمة العسكرية للطالب عند التقاعد ، وحصول الطالب في البرنامج على مكافأة شهرية قدرها أربعة آلاف ريال ،وتعيين الخريج على وظيفة برتبة ملازم في احد قطاعات وزارة الداخلية .

وفيما يخص معايير النسب المطلوبة لبرنامج الابتعاث الخارجي، أوضح أن شروط برنامج الابتعاث الخارجي تتضمن ان يكون الطالب حاصل على شهادة ثانوية عامة بنسبة لا تقل عن ٨٠٪؜ ،وأن يجتاز الطالب السنة التحضيرية بمعدل لا يقل عن 4من 5 ، وان لا يكون قد سبق له الابتعاث ، واخيرا اجتيازه المقابلة الشخصية .

وبين ان المميزات الخاصة بالبرنامج الخارجي هي :"التعيين المباشر بعد اجتياز البرنامج (الحصول على البكالوريوس) في احد قطاعات وزارة الداخلية برتبة ملازم أول في التخصصات العلمية وبرتبة ملازم في التخصصات الأدبية ، وتمكين الطالب من دراسة ما يرغبه وتعيينه بعد تخرجه فيما يناسب تخصصه.

يذكر أن المسارات المخصصة لبرنامجي الابتعاث الداخلي والخارجي المحدد لأربع جامعات هي :" جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمام محمد بن سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن" ، تكمن في ثلاث مسارات هي :" العدالة الجنائية، والأمن الداخلي، والدراسات الاستخباراتية".