المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
هدى الخطيب
بواسطة : هدى الخطيب 22-12-2017 02:02 مساءً 14.6K
المصدر - هدى الخطيب  برعاية معالي الدكتور محمد الهيازع، وحضور الأميرة الدكتورة مها آل سعود
نظمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالتعاون مع جامعة الفيصل احتفالًا باليوم العالمي للغة العربية يوم الاثنين الماضي، وقد رعى الاحتفال صاحب المعالي الدكتور محمد الهيازع، رئيس الجامعة، وحضرت الحفل صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري آل سعود، وكيلة الجامعة، ونخبة من عمداء الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب. وقد افتتح الحفل بآي من الذكر الحكيم تلتها بعض الكلمات التي تناولت أهمية العربية ودورها الثقافي والحضاري من قبل أساتذة جامعة الفيصل وطلابها، فقد تحدث الدكتور ياسر التميمي عن مكانة العربية، وقدم الشاعر عبدالرحمن الخطيب بعض القصائد اختفاء بلغتنا الأم.
بدأت الندوة الرئيسة التي أدارها سعادة الدكتور عمر السيف، رئيس مجلس إدارة الجمعية، وقدّمها سعادة الدكتور ناصر الحجيلان، المشرف على الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية والإعلام الخارجي في وزارة الثقافة والإعلام، وتناولت الندوة موضوع "اللغة والشخصية: كيف نتحدث بناء على أنماط شخصياتنا؟"
وقد تفاعل الحضور كثيرًا مع الندوة، ووعد المحاضر بتقديم جزء ثان للمحاضرة في المدة القريبة.
بعد ذلك، افتتح المعرض التشكيلي المعنون ب"الحرف العربي" الذي نظمته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، مع ورش تفاعلية في الفن التشكيلي والخط العربي، وقد أشرف على تنفيذ المعرض الأستاذ بندر الجريان، مدير فرع الرياض. كما كان لنادي "نون" للغة العربية دور كبير في تنظيم الحدث وترتيب الفعالية،. إضافة إلى جهود العميدة المساعدة لشؤون الطلاب الدكتورة هند السديري.
وقد أشادت سمو الأميرة الدكتورة مها وسعادة الدكتور ناصر الحجيلان بما تضمنه المعرض من لوحات، إضافة إلى الرسم التفاعلي الحيّ مع الطلاب الذي استمر لمدة يومين.
وقد صرّح سعادة الدكتور عمر السيف بأنّ هذا اليوم هو مناسبة غالية وعزيزة لترسيخ هويّتنا العربية، ولتأكيد القيمة الثقافية والحضارية لهذه اللغة، لتعزيز اعتزازنا بهويّتنا الوطنيّة والثقافيّة التي تعدّ اللغة من أهمّ مقوّماتها. ولذلك، فقد نظمت الجمعية أكثر من ثلاثين فعالية في مختلف مناطق المملكة للاحتفال بهذه المناسبة الغالية. وفي هذا الشأن، أتوجّه بالشكر الجزيل لسعادة الدكتور ناصر الحجيلان على الندوة القيّمة التي قدّمها ليكشف عن جانب مخبوء من وظيفة اللغة، وأشكر جامعة الفيصل ممثلة بصاحب المعالي الدكتور محمد العيازع، وصاحبة السموّ الملكي الأميرة الدكتورة مها آل سعود، والدكتورة هند السديري، وجميع أعضاء هيئة التدريس الذين أسهموت بفعالية لإنجاح هذه المناسبة، وكذلك الطلاب والطالبات الذين أثْروا المناسبة بحضورهم وتفاعلهم.