المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024

أستفاد منها 44شاب وشابة

حسين عســير - مستقيل
بواسطة : حسين عســير - مستقيل 18-12-2017 04:48 مساءً 6.2K
المصدر -  
اختتمت جمعية التنمية الأسرية بمنطقة الباحة ( معين ) ، دورتين تدريبيتين بعنوان "تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج" نفذها عدد من المختصين والمختصات، واستمرتا لثلاثة أيام.

شملت الدورة خمسة جوانب؛ الأول: الجانب الشرعي، واشتمل على عدة محاور منها: الزواج وأهدافه الشرعية والنفسية، وعقد القران مفهومه وأركانه، والحقوق الشرعية بين الزوجين، وأخلاقيات الحياة الزوجية.

وضم الجانب الثاني المحور الاقتصادي واشتمل على عدة محاور منها: أهمية المال والاقتصاد في الحياة الزوجية، ونصائح اقتصادية للزوجين، والمقصود بميزانية الأسرة، والأنماط السلبية في الاقتصاد الأسري.

وتركز الجانب الثالث على العامل النفسي، واشتمل على عدة محاور منها: أهمية مراعاة الاحتياجات النفسية، والفروق النفسية بين الزوجين، ومهارات الإشباع العاطفي، والمشكلات النفسية.
وشمل الجانب الرابع البعد الاجتماعي وتركز في عدة محاور منها: مراحل العلاقة الزوجية، والممارسات التي تقع في فترة العقد وقبل الدخول، ومهارات الاتصال والحوار.

واختتمت الجوانب بالجانب الصحي واشتمل على عدة محاور منها أبرز الفروقات الجسدية بين الرجل والمرأة، والأزمات الثلاث عند المرأة، ووسائل تنظيم الحمل.

وبلغ عدد المستهدفين ٤٤ متدرباً و متدربة، ووزعت عقب نهاية الدورة الشهادات للمشاركين والمشاركات والسحب على هدايا قيمة .

تأتي هذه الدورة ضمن حزمة من برامج تأهيل المقبيلن على الزواج، التي تقدمها جمعية ( معين ) بالباحة خلال هذا العام الهجري1439هـ.