المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
نهاد قدسي -سفيرة غرب
بواسطة : نهاد قدسي -سفيرة غرب 07-12-2017 11:09 صباحاً 21.3K
المصدر -  نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة ببرنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي دورة تدريبية بعنوان ( قدراتي مع التدريب أعمق ) الجزء اللفظي بمقر مركز الموهوبات بالعوالي من الأربعاء 18/3/1439هـ إلى الخميس 19/3/1439 هـ، نفذتها نجاة الحازميمشرفة لغة عربية من مكتب تعليم شمال مكة المكرمة و المعلمة هيفاء الرحيلي معلمة لغة عربية في الثانوية الخامسة عشر.

حيث استهدف البرنامج مشرفات الللغة العربية ومعلمات متميزات للغة العربية وذلك بهدف إعداد مدربات لتدريب طالبات المرحلة الثانوية لاجتياز اختبار القدرات بكفاءة عالية. فيما جرى خلال البرنامج تحقيق أهداف المنهج اللغوي من خلال ممارسة آلية أسئلة القدرات في الجانب اللفظي ويعود الطالبة على ممارسة اللفظ والمعنى في أشكاله غير المحدودة عن طريق استيعاب كافة الجوانب بدقة و تقليص الفجوة بين نتائج الثانوية العامة واختبار القدرات وتنويه المتدربات على طرائق وأساليب تنمية المهارات اللفظية لاختبارات القدرات بكفاءة وقدرة عالية وتعريفهن بآلية اختبارات القدرات و تزويد المتدربة بنماذج متنوعة من الأسئلة، والتدريب على أنماط الأسئلة و كسر حاجز الخوف من اختبار القدرات عن طريق ربطه بمفردات المقرر الدراسي في اللغة العربية. كما تم تسليط الضوء على المهارات التي ينبغي إتقانها لحل كل نوع من أنواع الأسئلة.


جدير بالذكر قدراتي مع التدريب أعمق جاءت من خلال تفعيل مبادرة"منهجة القدرات" التي تهدف إلى ممارسة القدرات، حيث تعد التجربة اللبنة الأولى لبناء قواعد تفكير عليا ومهارات استثنائية لدى الجميع و نشاطاً تعليمياً من خلال توظيف أسئلة لمهارات التفكير العقلي والترابط المنطقي والقدرة على التحليل والتفسير للمقروء في مناهج اللغة العربية .